التوقيت الأربعاء، 19 سبتمبر 2018
التوقيت 06:17 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. "العارف بالله" أقدم مسجد بسوهاج.. "قرآن وعباده وتهجد ودروس دينية" برمضان

مسجد العارف بالله واحد من أهم المساجد الإسلامية بمحافظة سوهاج، وهو المسجد الذى تقام فيه الإحتفالات بالمناسبات الدينية، مثل الإسراء والمعراج وليلة القدر وبداية السنة الهجرية وغيرها من المناسبات والإحتفالات الدينية.

ففى رمضان من كل عام يتغير المسجد من الداخل و الخارج، فمن الخارج الأنوار المختلفة تعلو قبتى المسجد أما من الداخل فتتحول ساحته إلى حلقات ذكرى وتسبيح وإستغفار وأخرى لقراءة القران والدروس الدينية وبعض منها للراحة والإسترخاء بين الأذان والاذان أما ليلا وتحديدا عقب صلاة العشاء فقد خصصت مديرية الأوقاف دروسا من كبار العلماء دائما تكون عن قيمة الصيام والقيام والتواصل والتكافل بين القادرين وغير القادرين.

الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج يقدم لليوم السابع تاريخ المسجد ويقول إن مسجد العارف بالله يرجع تاريخه إلى القرن الثامن الهجرى وقد أعيد بناؤه 1968، ويوجد بجوار المسجد مدافن للأمراء وقبر "مراد بك الكبير".

ويعد مسجد العارف بالله من أقدم مساجد محافظة سوهاج، حيث يرجع تأسيسه للقرن الثامن الهجرى ويقع فى قلب مدينة سوهاج، وتم تجديده فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتزيد مساحة المسجد على سبعة آلاف متر مربع ويقصده بعض المسئولين أثناء زيارتهم لسوهاج ويوجد ضريح للعارف بالله بجناح ملحق بالمسجد سمى باسمه وللضريح مدخلين أحدهما من الخارج للرجال والآخر من الداخل للنساء.

والعارف بالله هو لقب أطلق عليه، أما الاسم الحقيقى له فهو إسماعيل بن على بن عبد السميع بن عبد العال اليمانى الملقب بحسين أبو طقية والملقب أيضا بفحل الرجال وولد بقرية دندرة بقنا، ثم انتقل إلى سوهاج، وهو من عائلة الأشراف وله أشقاء ثلاثة هم الشريف عبد الظاهر وشهاب الدين والشيخ عبد الكريم ولكل منهم مقام بقنا.

وأوضح الشيخ طيفور أن مسجد العارف يقصده دائما كل من يريد المشايخ وأهل التقوى للصلاة وللزيارة ليس فى رمضان فقط ولكن طوال العام والمسجد تحفه معماريه لا يكاد يخلو من حلقات وجلسات الذكر على مدار العام ومديرية الأوقاف تولى مسجد العارف إهتماما خاصة لما له من مكانه عند رواده .

وفى رمضان تكثر فى ساعة الإفطار الأطعمة والمشروبات التى يقدمها أهل الخير للصائمين كنوعا من أنواع التكافل والتراحم فالكل بهذا المسجد يتسابق من أجل الحصول على الثواب وإفطار أكبر عدد من الصائمين خلال الشهر المعظم.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true