التوقيت السبت، 22 سبتمبر 2018
التوقيت 07:58 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.."اليوم السابع" يرصد أوجاع سكان عزبة حرب بالجيزة.. القمامة والحشرات والأوبئة تحاصر الأهالى

"يحلمون بالحياه الأدمية وبيوت غير مهددة بالإنهيار فوق رؤسهم، بها مرافق، والتخلص من القمامة، والمرض والحشرات التى تحيطهم من كل جانب".. هذا لسان حال القاطنين بمنطقة عزبة حرب بحى بولاق الدكرور بالجيزة، إحدى المناطق العشوائية بالمحافظة.

 
 
إذا قادك الحظ السيئ لتمر بمساكن عزبة حرب ببولاق ستصاب بالحزن لما ستراه من نقص للخدمات وحال البيوت المهددة بالإنهيار وانتشار الحشرات والقوارض التى تملئ منازلهم، والقمامة التى تراكمت بـ"ترعة" تمر من أمامهم.
 
 
 
تطوير عشوائيات الجيزة
منذ ثلاث أشهر أعلن مسئولى محافظة الجيزة عن نقل ما يقرب من 50 أسرة من سكان العزبة لمساكن بديلة تبرع ببنائها حاكم الشارقة، بالقرب من المنطقة، ويحلم بقية السكان بالإنتقال لمساكن أدمية توفر لهم الملاذ الأمن من الأمراض والحشرات وتخلصهم من القمامة التى حاصرتهم من جميع الاتجاهات، فالمكان يمر به ترعة تم ردم نصفها وتبقى النصف الأخر ليستخدمونه كمصرف للمنازل، لعدم توصيل الصرف الصحى لها لبنائها على أراضى دولة منذ عشرات السنين.
 
 
تعدد السرقات
 "اليوم السابع" أجرى جولة بعزبة حرب للإطلاع على ما تم إنجازه من مشروع تطوير المناطق العشوائية، والاستماع لمشاكل السكان ومعاناتهم التى تمثل أغلبها فى نقص الخدمات وتعرضهم للسرقات المتكررة بعدما تم هدم جزء من المنازل.
 
 
 
انتشار الحشرات بالمنطقة بسبب الصرف الصحى
ويقول رفاعى أحمد محمد ، أحد سكان المنطقة، إن السكان يعانون من انتشار الحشرات بسبب الترعة التى تمر من أمامهم بعد استخدامها كمصرف للأهالى، مشيرا إلى أن المكان أصبح بؤرة وباء، بعد غلق الترعة من الأمام.
 
وأضاف رفاعى، إن عدد كبير من المنازل مهدده بالإنهيار على رؤسهم نظرا لقدمها، مؤكدا أنه بعد أن تم هدم عدد من المنازل أصبح المكان مأوى لمتعاطى المخدرات واللصوص.
 
 
 
قطع المياه المشكلة الأولى للسكان
وقالت إحدى السكان، أنه تم قطع المياه عن ما يقرب من 20 عقارا منذ ثلاثة أشهر ولا يجدون نقطة مياه رغم تكرار شكواهم للحى، مشيرة إلى أن المسئولين وعدوهم بتوصيل "حنفية" للأهالى ولكن لم يتم تنفيذ شيئ، مطالبة بإنقاذهم مما حل بهم.
 
وطالب الأهالى بسرعة نقلهم وتوفير وحدات بديلة بعد هدم عدد من العقارات الملاصقة لمنازلهم، ما أدى لتشقق جدران منازلهم القديمة، الأيلة للسقوط، معبرين عن خوفهم من الحشرات والثعابين التى تسكن ركام الهدم.
 
 
 
نقل السكان خلال عامين
من جانبها أكدت الدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة لشئون المجتمع والمرأة، إن هناك جزءا كبيرا من المنطقة يقع فى حرم السكة الحديد، وتم نقل نحو 50 أسرة لوحدات​ بديلة تم بناؤها بشارع المشتل من خلال منحة من الدكتور سلطان القاسمى حاكم الشارقة بدولة الإمارات العربية.
 
وأضافت نائب محافظ الجيزة، لـاليوم السابع"، إن بقية السكان سيتم نقلهم خلال فترة زمنية من عام ونصف لعامين، ببلوك سكنى جارى إنشائه بمنطقة الطوابق بالقرب من الطريق الدائرى، بتكلفة من حاكم الشارقة.
 
 
 
تطوير المنطقة بالكامل
وأوضحت الدكتورة منال عوض، إن المكان بالكامل سيتم تطويره وردم الترعة الموجودة به، نظرا لمرور محور الملك عبدالله بهذه المنطقة، لافتة إلى أنها ستتواصل مع حى بولاق توفير مياه الشرب للمنطقة بعد غلق الخط الرئيسى.
 
وبدوره أكد اللواء علاء الهراس، نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء، إن المنطقة بالكامل سيتم تطويرها، فى القريب العاجل، وسيتم ردم الترعة المارة بها والتى تمثل بؤرة لانتشار الامراض.
 
وتواصل "اليوم السابع" مع المهندس حنفى محمد حنفى، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، للعمل على إعادة توصيل المياه لتلك المنطقة، حيث وعد ببحث الأمر، مطالبا المواطنين بالتواصل مع الشركة لحل المشاكل المتعلقة بالمياه.