التوقيت السبت، 22 سبتمبر 2018
التوقيت 08:22 م , بتوقيت القاهرة

فيديو..شباب وفتيات بجامعة أسيوط قهروا الإعاقة وحققوا نجاح وبطولات وحصلوا علي ميداليات

فى عام 2018.. الذى خصص كعام المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة، طبقا لما أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى من تعليمات بتولية المعاقين الرعاية الخاصة ودمجهم فى المجتمع بما يسمح بأن يكونوا عناصر إيجابية فى المجتمع منتجة ومؤثرة، تتعد النماذج المشرفة التى تعكس مدى قدرة ذوى الاحتياجات الخاصة على التحدى والإرادة.

ففى محافظة أسيوط وتحديدا بمركز اللياقة البدنية بجامعة أسيوط نجد فتيات وشباب من ذوى الاحتياجات الخاصة، استطاعوا أن يحققوا نجاحا لم يبرزه أقرانهم من الأشخاص الأسوياء، فمنهم من حقق بطولات فى ألعاب مختلفة، ومنهم من أحرز الفوز بعدد من الميداليات الذهبية والفضية رغم قصر مدة التحاقه بالتدريب، ليصبحوا بذلك أبطال حقيقيين يستحقوا إطلاق لقب البطولة.

محمد عبد المنعم محمد صاحب الـ22 عاما، أكد أنه أحرز 4 ميداليات مختلفة ما بين برونزية وذهبية وفضية فى رفع الأثقال فى 4 بطولات للجمهورية، مضيفا أن رحلته بدأت منذ المهد بعد أن علمت أسرته بإصابته بشلل الأطفال، واستطاعت أن تخرجه من براثن المرض والاستسلام للهزيمة فقاوموا بكل جهد حتى التحق محمد بأولى مراحله التعليمية، والتى كانت بداية الانطلاق والتحدى، ثم تدرج فى التعليم حتى التحق بكلية التجارة وبعد التحاقه بالجامعة انضم إلى فريق المعاقين بإدارة اللياقة البدنية والمركز الثقافى للمكفوفين بجامعة أسيوط، وبعدها شارك فى العديد من البطولات منها بطولة جمهورية الجامعات المصرية، وأولمبياد الجامعات المصرية، الذى يقام فى المركز الأوليمبى بالمعادى بحضور 22 جامعة.
وأضاف محمد عبد المنعم: "استمريت فى التدريب والمثابرة حتى أحرزت 4 ميداليات مختلفة 2 برونزية وواحدة فضية وواحدة ذهبية فى رفع الأثقال"، مؤكدا أنه مستمر فى تحقيق النجاح وأن إعاقته لم تمنعه إطلاقا من مواصلة حلمه وتحقيقه وأنه استطاع اجتياز جميع الصعاب".
 
وفى نموذج مختلف قالت تريزا عيد خميس، طالبة بالفرقة الثانية بكلية الحقوق، قالت: "التحقت بمركز اللياقة البدنية بجامعة أسيوط منذ بداية العام وقطعت شوطا طويلا فى التدريب على لعبة تنس الطاولة رغم أننى أجلس على كرسى متحرك لإصابتى بشلل الأطفال"، موضحة أنها تقضى معظم الوقت فى التدريب على لعبة تنس الطاولة، وأنها أحرزت ميدالية فضية وتستعد لخوض مسابقة الجمهورية للمعاقين.
 
 

فيما قال أحمد عبد الفتاح الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة أسيوط، إنه يعانى من بتر بالقدم بعد تعرضه لحادث منذ 4 سنوات وتركيب طرف صناعى، واستطاع أن يتفوق فى عدة ألعاب رياضية منذ إصابته بالإعاقة، أبرزها لعبة تنس الطاولة.

 
 

وعلى الرغم من قصر مدة التدريب التى بدأت منذ 4 سنوات، إلا أنه حصل من خلالها على عدة ميداليات ذهبية وبرونزية وفضية، حيث أحرز الميدالية الذهبية بعد أن حصل على المركز الأول فى الملتقى الرياضى بعين شمس، وحصل على المركز الثانى فى تنس الطاولة فى أسبوع شباب الجامعات لمتحدى الإعاقة، كما أحرز بفوزه الميدالية الفضية.

 
 

كما حصل على الميدالية الذهبية فى مصارعة الذراعين "الريست" فى أسبوع شباب المدن الجامعية فى كفر الشيخ، والميدالية الفضية فى رفع الأثقال والميدالية الفضية فى رمى الجلة، ليحقق بذلك نجاح وبطولات عجز عن تحقيقه أقرانه الذين لا يعانون من أى إعاقة.

 
 

ومن جهته قال الكابتن أحمد رجب، مدير إدارة اللياقة البدنية والمركز الثقافى للمكفوفين بجامعة أسيوط، أن الإدارة معنية ومختصة بالأشخاص ذوى الإعاقة سواء كانت إعاقة حركية أو بصرية أو سمعية وبيتم تجميع الطلاب من خلال مكاتبات للجنة الطبية فى الكشف الطبى للفرقة الأولى بالجامعة، وبعدها يتم مخاطبة رعاية الشباب بالكلية المنتمى إليها الطالب، ثم الطالب نفسه وبيتم التواصل مع الطلاب أيضا بالمدينة الجامعية من خلال المدن الجامعية ويبدأ بعدها التعامل مع الطلاب ونبدأ فى تقديم خدمات مميزة لأصحاب الاحتياجات الخاصة سواء كانت خدمات تعليمية أو خدمة تخفيض للمصروفات الدراسية أو جهاز تعويضى وتوفير سماعات للطلاب، ومن هنا يبدأ تحديد الالتحاق بالمركز طبقا لنوع الإعاقة ومن خلال التقارير الطبية يتم توظيف كل لعبة حسب نوع الإعاقة الخاصة بالطالب فلكل إعاقة نشاط معين وهناك عدد من الطلاب يمارسون نشاط واثنين أو أكثر حسب المتاح لنوع الإعاقة الخاصة بهم سواء رفع أثقال أو تنس طاولة أو سباحة، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية كالغناء والشعر وحفظ القرآن الكريم ومصارعة الذراعين.

 

وأكد أنه يأتى دور المركز فى تعريف الطالب بإعاقته ومحاولة دمجه بمعرفة نوع الإعاقة الخاصة به سواء سمعية أو بصرية أو حركية حسب نوع الإعاقة، ومساعدته على ممارسة عدة أنشطة ومساعدته فى تنمية نشاطه الرياضى أو الفنى من خلال متخصصين للأنشطة، ومن خلال المركز استطاع الفتيات والشباب الحصول على عدد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية والمشاركة فى العديد من مسابقات الجمهورية.