التوقيت الجمعة، 21 سبتمبر 2018
التوقيت 12:38 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو .. حكاية أشهر شارع أسلحة فى مصر «سوق السلاح»

يعتبر شارع سوق السلاح أهم وأكبر شوارع المحروسة، حيث يبدأ من الجانب الأيمن لمسجد الرفاعى ويمتد حتى "الغورية"، وعلى الرغم من اندثار مهنة أصحاب الشارع وسكانه منذ زمن بعيد، إلا أنه ما زال يحتفظ باسمه الذى عرفه الناس به منذ ما يزيد على خمسة قرون.

يعود تاريخ شارع سوق السلاح إلى ما يزيد على 700 عام، وكان يطلق عليه فى البداية "سويقة العزي" نسبة إلى الأمير "عز الدين بهادر"، أحد أمراء المماليك البحرية الذى يقال أنه كان يسكن فيه.

وبمرور الوقت بدأ الناس يطلقون على الشارع اسم "سوق السلاح" نظرا لوجود العديد من ورش ومصانع الأسلحة على اختلاف أنواعها فيه، من رماح وسيوف ودروع.

كان شارع سوق السلاح بمثابة المورد الرئيسى للقلعة أثناء حكم المماليك بمصر، ولكن ومع تراجع الطلب على تلك النوعيات من الأسلحة، تحولت الورش الموجودة فى الشارع إلى محلات لإصلاح الأسلحة من مسدسات وبنادق.

وفى الخمسينيات من القرن الماضى اختفت هذه المهنة أيضا شيئا فشيئا وتحولت أنشطة المحلات إلى مجالات أخرى لا علاقة لها بنشأة الشارع كسوق سلاح، ورغم ذلك ظل محتفظا باسمه الذى لم يعد يدل عليه، ولكنه يؤكد على تاريخه الطويل فى هذا المجال.

بداية الشارع تكون البوابة الرئيسية للشارع والتى تجدها على يسارك وتحمل اسم "منجك السلحدار" وهى من أروع الآثار التى يرجع تاريخها إلى العصر المملوكى، وأنشأها الأمير "سيف الدين منجك السلحدار" عام 1347 وكانت تعد فى العصور الأولى للشارع المدخل الرئيسى له وتحتوى البوابة التى ما زالت تحتفظ برونقها التاريخى على الرغم من سنوات عمرها المديد، على بعض الرسومات لسيوف ودروع توضح ما كان عليه الشارع قديما كموقع لإنتاج السلاح، كما تمت إحاطتها بسور حديدى للحفاظ عليها، يشار إلى أن أثر منجك السلحدار عرف بالبوابة الرئيسية للقصر الذى بناه الأمير سلحدار.

ولو تجولنا فى شارع "سوق السلاح" سنجد شواهد ومساجد تدل على عظمة المعمار الذى وصلت إليه مصر فى ذلك الوقت، ومنها مسجد الجاى يوسفى، ومسجد "قطلبغا الذهبى" وفى أخر الشارع هتنبهر بمسجد عارف باشا.. وحمام بشتك الذى يعتبر من اندر وأشهر الحمامات فى مصر والذى قام ببنائه سيف الدين بشتاك الناصر وظلت مصر تستخدمه إلى وقت قريب.

وعلى بعد قريب من الحمام نجد سبيل "رقيه دودو" ابنة بدويه ابنة شاهين ابنة الأمير رضوان الذى بنى كصدقة جارية على روحها.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الخدمية، المنوعة، الغريبة، الشيقة" زوروا موقعنا على اليوتيوب

https://www.youtube.com/user/MubasherYoum7/videos