التوقيت الإثنين، 24 سبتمبر 2018
التوقيت 05:25 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو .. سر "حى العجوزة " وقصة سيدة حققت أمنية زوجها فى سن التسعين

أحياء كثيرة داخل مصر المحروسة تحمل أسماء يجهلها الكثيرون، أمثال حى العجوزة بمحافظة الجيزة، ترى لماذا سُمى بهذا الإسم الذى تدور حوله حكايات يرويها سكان الحى ولا أحد يعرف حقيقتها؟، كاميرا"فيديو 7" قناة اليوم السابع المصورة، طافت شوارع حى العجوزة لتجيب على هذا سؤال، حتى توصلت إلى حقيقة الأمر .

تعود تسمية حى العجوزة بهذا الإسم نسبة إلى "نازلى هانم" ابنة سليمان باشا الفرنساوى مؤسس الجيش المصرى فى عهد محمد على باشا الكبير،  وزوجة محمد شريف باشا مؤسس النظام الدستوري في مصر ورئيس وزاراء مصر اربعة مرات على التوالى.

"شريف باشا" كانت له أمنية وحيدة فى حياته هى بناء مسجد على الطرف الأيمن لأرضه الزراعية التى كان يمتلكها من أراضى طرح النهر التى تبلغ 30 فدانًا وبالقرب من كوبرى الجلاء الذى كان حديث الإنشاء وقتها، ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ، فقد توفي فى إبريل عام 1887 قبل أن يحقق أمنيته .

ولكن للوفاء معانى كثيرة يمكن أن تتجسد إلى الأبدن ففى عام 1913 قررت زوجة"شريف باشا" أن تتولى تحقيق أمنيته، فرغم كبر سنها وبلوغها سن الـ90 من عمرها، أصرت "نازلى هانم" والدة الملك فاروق على الإشراف بنفسها على بناء المسجد، وكانت تأتى إليه يوميًا من منطقة القاهرة الخديوية إلى مكان البناء على ضفاف النيل، وفى ذلك الحين اعتاد الفلاحون تداول إسم "الست العجوزة "على المسجد والمكان المحيط بهحتى أطلق إسم العجوزة على الحى بأكمله ، وبعد مرور عدة سنوات تغير إسم المسجد من "العجوزة" إلى "مسجد النيل" .

التقت عدسة"فيديو 7"بمجموعة من أهالى الحى والذين أكدوا عدم معرفتهم القصة الحقيقية وراء تسمية الحى بـ"العجوزة" حيث أجمعوا أنه فى القديم كانت تروى حكاية تقول أن هناك سيدة عجوز تجلس على ضفاف النيل تصنع الشاى للمارة، واشتهرت المنطقة بها ولا أحد يعرف إذا كانت تلك هى الحقيقة أم لا".

فما أكد رجب يوسف أحد العاملين فى مسجد النيل بالعجوزة أن هذا المسجد هو أول مسجد شيد فى حى العجوزة بأكمله ويبلغ من العمر أكثر من 100 عامًا، وهو سبب تسمية منطقة العجوزة بهذا الإسم نسبة لـ"نالى هانم: تلك العجوز التى أشرفت على بناءه .

 

 

لمزيد من الفيديوهات الخدمية، المنوعة، الغريبة، الشيقة" زوروا موقعنا على اليوتيوب

https://www.youtube.com/user/MubasherYoum7/videos