التوقيت السبت، 22 سبتمبر 2018
التوقيت 05:37 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. الحاكم بأمر الله.. آثار مسجد سلطان منع أكل "الملوخية والجرجير"

بنى مسجد الحاكم بأمر الله عام 380 هجرية فى عهد العزيز بالله الفاطمى الذى بدأ فى بنائه عام 379 هجرية ولكنه توفى قبل إتمامه فأتمه ابنه الحاكم بأمر الله عام 403 هجرية لذلك أصبح يعرف باسمه.

ويعتبر الحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمى السادس، وهو الذى تولى حكم مصر بعمر 11 عاما، وقد صدر فى عهده أغرب القرارات وهى منع أكل الملوخية والجرجير والمتوكلية المنسوبة للمتوكل.

وكذلك منع من ذبح البقر إلا فى أيام الأضاحى وذبح من تصلح للحرث ومنع عجن الخبز بالرجل وألا تكشف امرأة وجهها بالطريق وألا تتبرج وألا يباع سمك بغير قشر.

حرص خلال حكمه على الثقافة والعلم والأدب حيث فتح دار الحكمة وعين فيها القراء والنحاة وغيرهم من أرباب العلوم ويرى البعض أن كل ما ذكر عن الحاكم من إصداره قرارات غريبة تجنى عليه من أجل تشويه صورته؛ لأنه لم يذكر هذه المحاولات أى من المؤرخين المصريين الذين كتبوا تاريخ الفاطميين سواء كانوا مؤيدين أو معارضين.

ويبلغ طول المسجد 120.5 متر وعرضه 113 مترا ويوجد به مئذنتان ويحيط بهما قاعدتان عظيمتان هرميتا الشكل ويوجد بداخل المسجد آخر قطعة من كسوة الكعبة المشرفة محفوظة بداخل برواز ذهبى اللون ويقع المسجد بجوار باب الفتوح بشارع المعز لدين الله الفاطمى.