التوقيت الإثنين، 24 سبتمبر 2018
التوقيت 03:05 م , بتوقيت القاهرة

بالفيديو.. حكاية كوبرى إمبابة.. بناه مصمم برج إيفل وافتتحه الخديوى عباس

كوبرى إمبابة هو ثانى أقدم كوبرى فى مصر، قام بتنفيذه الاستشارى المهندس الفرنسى دافيد ترامبلى وهو نفسه الذى قام ببناء برج إيفل الفرنسى الشهير، وقام بافتتاحه الخديوى عباس حلمى الثانى سنة 1892 وهو أول كوبرى سكة حديد فوق النيل مصنوع بالكامل من الحديد ليربط شمال مصر بجنوبها.

 

وبعد ذلك تم تعديله ونقل جزء منه إلى دمياط، والكوبرى مزود بحارتين لعبور السيارات وفيه ممرات للمشاه ومكان لعبور القطارات االى رايحة وجاية من الصعيد

 

لن تتمالك نفسك وانت واقف على كوبرى إمبابة دون ان تلتقط صورة لك، حالة غريبة تسيطر على كل من يذهب إلى هذا المكان، فكوبرى "قطار الصعيد" هو أيضا قبلة يقصدها المنتجين والفنانين لتصوير أعمالهم الفنية، إلا أنه لايزال مادة خصبة للتصوير السينمائى أو الفوتوغرافى.

 

فندرة وجود أماكن بعظمة كوبرى إمبابة جعلت كل من يراه يشعر أنه أمام لوحة فنية لفان جوخ، لذا حرص الكثير من المنتجين والفنانين على تصوير أعمالهم به لأنه يعتبر تيمة الحظ وشريك نجاح أى عمل فنى، ومن الأفلام التى تم تصويرها به "المنزل رقم 13 ودم الغزال والتوربينى وأيام السادات وتيتو.. إلخ".

 

يذكر أن الرئيس الراحل السادات سبق وأن نام عليه فى الحقيقة وهو ما جاء أيضاً بفيلم "أيام السادات" الذى جسد دوره الفنان الراحل أحمد زكى.