التوقيت الخميس، 20 سبتمبر 2018
التوقيت 07:59 م , بتوقيت القاهرة

بالفيديو.. اليوم السابع ترصد أسعار البلح بالمحلة.. وتاجر يعرض بلح "السيسي"

أيام قليلة ويحل علينا شهر رمضان الكريم ببركاته ويستعد أبناء محافظة الغربية لاستقبال الشهر الكريم بشراء الفوانيس وتعليق زينه رمضان بالشوارع والإقبال على المحلات والمعارض لشراء ياميش رمضان من تمور وقراصيه ومشمشية وزبيب، فرغم ارتفاع أسعار الياميش بزيادة 50% عن العام الماضى إلا أن هناك إقبالا متوسطا على أسواق البلح والياميش لشراء احتياجات الشهر الكريم.

"اليوم السابع" تجولت فى وكالة البلح بالمحلة وداخل معرض أسواق تحيا مصر لرصد حالة السوق والوقوف على عمليات شراء البلح بأنواعه وداخل معرض أسواق تحيا مصر بجوار مجلس مدينة المحلة ابتكر عطار طريقة جديدة لجذب المواطنين له لشراء البلح، حيث سمّى البلح باسم الرئيس عبد الفتاح السيسي وأطلق عليه اسم "بلح السيسى" وقام بوضع تسعيره للبلح 10جنيهات ولاقى إقبالا كبيرا من الأهالى على الشراء.

يقول إبراهيم عبد الجواد أن أسعار البلح بصفة خاصة والياميش بصفة عامة ارتفعت عن العام الماضى بزيادة تتراوح مابين 3: 9 جنيهات عند التجار، لافتا أن الأسعار لدى التجار متقاربة، وأنه قام بشراء البلح ذو الجودة المتوسطة والذى يتراوح سعره مابين 9:13 جنيه بكمية بسيطة ، مشيرا أن ارتفاع الأسعار أدى لأحجام عدد كبير من المواطنين عن الشراء والاكتفاء بشراء كمية قليلة حتى يتثنى لهم شراء باقى مستلزمات الشهر الكريم.

سامح محمد جاد تاجر ياميش فقال إن الأسعار مرتفعة عن العام الماضى ويقوم ببيع الياميش بأقل عن مثيلتها بالأسواق للتخفيف عن كاهل البسطاء قائلا: "المواطن ده لازم نحس بيه ونراعى ظروفه المادية الصعبة وعدم قدرته على شراء الياميش بكميات كبيرة".

وأضاف بأنه يقوم ببيع الزبيب المصرى بـ40 جنيها بدلا من 48 جنيها والزبيب الإيرانى بـ56جنيها بدلا من 68جنيها وبيع قمر الدين بـ10جنيهات بدلا من 16جنيها وذلك حرصا على تخفيف العبء عن البسطاء ومحدودى الدخل.

من جانبه ابتكر صاحب معرض الصردي للحلويات طريقة لجذب الزبائن لشراء التمور حيث قام بتصنيف البلد وتسميته باسم "بلح السيسى" ودون عليه سعر 10جنيهات وأقبل عليه المواطنين للشراء بكميات.

أما محمد عشرى عبد الكريم تاجر بلح من محافظة قنا فقال إنه  يحضر إلى مدينة المحلة كل عام  بكمية كبيرة من البلح بأنواعه المختلفة ويستأجر فرش بوكالة البلح المختلفة لبيعها لمواطنى مدينة المحلة.

وأضاف أن أسعار البلح ارتفعت عن العام الماضى وهناك تجار من جميع محافظات مصر وخاصة محافظات الوجه البحري يذهبون إلى صعيد مصر لشراء كميات كبيرة من البلح لبيعها كل فى محافظته ، مشيرا ان سعر البلح العام الماضى كان يبدأ من 3 جنيهات وحتى 20 جنيها والعام الحالى أصبح سعر البلح يبدأ من 8 جنيهات ويصل إلى 30 جنيها وأصبح الإقبال متوسط نظرا لغلاء السعر. وأضاف أن الإقبال كبير على البلح البلدى لأنه يبدأ من 5 إلى 10جنيهات وأصبح فى متناول المواطنين ويتمتع بمذاق جيد.

أما عبد الصبور حميدو تاجر بلح ومقيم بمحافظة قنا فقال أن يحضر كل عام لمدينة المحلة بكميات من البلح المختلفة لبيعه للمواطنين، لافتا إلى أنه يعمل على ضرب السوق من خلال تخفيض سعر البلح حتى يقُبل المواطنين على الشراء حيث يقوم ببيع البلح السكوتى الأسوانى بـ15جنيها بدلا من 22 جنيها والبلح جنديله 20جنيها، وبلح تاج الملوك تبدأ من 18جنيه وتصل إلى 25جنيها .

وهناك نوع أخر يطلق عليه بلحه تاج الملوك البيضاء وتسمى "بلح العروسة " نظرا لأن سيدات المحلة يقبلن عليها لشرائها للعرائس ويتم بيعها بـسعر يتراوح من 25:30جنيها. وأكد أن الأسعار كانت فى متناول محدودى الدخل ولكن العام الحالى ارتفعت أسعار البلح وتبدأ من 10جنيهات وجودتها رديئة.

أما عاشور إبراهيم تاجر صعيدى فقال أن سعر البلح يبدأ من 8 جنيهات وحتى 25 جنيها، وأن البلح هذا العام ارتفع سعره عن العام الماضى إلى جانب زيادة سعر نقل البلح من الصعيد، فضلا عن تخزين البلح عام كامل وهو ما ترتب عليه رفع سعر البلح.

وأضاف أن هناك عدة أنواع للبلح منها البلدى والسكوتى والجنديلة والشبح والبرتموتى وكل زبون وله طلبه، مؤكدا أن المواطنين يمرون بظروف صعبة ماديا يدفعهم لشراء أرخص أنواع البلح.

أما ناصر محمد فقال إن الأسعار مرتفعة عن العام الماضى ولا ترضى محدودي الدخل والأسعار بلغت 3 أضعاف العام الماضى، مضيفا أن البلح الشعبي الذى كان يباع بـ5 جنيهات العام الماضى أصبح يباع بسعر يتراوح من 12:15جنيها وهذه الأسعار لا ترضى أحد. وطالب بضرورة خفض الأسعار حتى يتثنى للجميع شراء البلح.