التوقيت الأربعاء، 19 سبتمبر 2018
التوقيت 06:52 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. الياميش المصرى يدخل المنافسة بقوة ويواجه غلاء "المستورد"

يأتى شهر رمضان كل عام حاملاً الخير والبركة، فتمتلئ الأسواق بما ألذ وطاب من رزق الله عز وجل، خاصة وأن هناك أصناف معينة يأتى مع قدوم الشهر الكريم مثل "ياميش رمضان" بأنواعه المختلفة المجففة كالبلح، المشمشية، القراصيا، التين، الزبيب، قمر الدين وجوز الهند بالإضافة إلى المكسرات بأنواعها كالبندق، اللوز، عين الجمل، الفستق والكاجو، فكان المواطنون يقبلون على هذه البضائع فى الماضى ولكن الآن وبعد السياسات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة مؤخراً، هل سيكون لهذه البضائع رواج هذا الموسم؟ سؤال مهم أجاب عليه أحد بائعى الياميش فى منطقة باب البحر بميدان باب الشعرية تلك المنطقة التى تبدل بضائع فى هذا التوقيت كل عام من بيع خامات الحلوانى إلى الأنواع المختلفة من "ياميش رمضان".

 

فقال عبد الله محمود بائع أن أسواق الياميش هذا العام تضم المنتج الجديد سواء صناعة محلية أو مستورد وأيضاً المنتج القديم المخزن داخل الثلاجات ولكن صلاحيته مازالت سارية وحالته جيدة جداً، ولكنه أقل سعراً، فإقبال المواطن على المنتج يكون حسب إمكانياته فمنهم من يطلب المنتج المصرى وأخر يطلب المستورد، فهناك إقبال على المنتج المصرى لأن جودته هذا العام أفضل بكثير عن الأعوام السابقة.

 

وتابع "عبد الله" أن ارتفاع الأسعار هذا العام أدى إلى انخفاض نسبة البيع ولكنها رفعت من جودة المنتج، فأصبح المستورد ينظر إلى الدرجة الأعلى للمنتج، كما أن مصانع تحت السلم بدأت فى الإغلاق بسبب ارتفاع سعر السكر، بالتزامن مع القوة التنافسية لجودة المنتج فى المصانع الكبرى، وبهذا فإن سياسة السوق اختلفت وأصبح التنافس بالجودة وليس السعر.

 

أما عن أسعار ياميش رمضان فقال"عبد الله" أن إختلاف الأسعار يأتى من حجم المنتج وهو" 8، 6، 4، 3، 2، 1 "فالمشمشية تأتى مستوردة من"تركيا" واختلاف أسعارها تأتى من حجمها حيث يبدأ من 70 إلى 90 جنيهاً للكيلو، بينما أنواع القرصية"شيلى، أمريكى، أرجنتينى وفرنساوى"وأسعارها تبدأ من 77 إلى 95 جنيهاً، أما التين هذا العام فصناعة مصرية ذات جودة عالية جداً، يبدأ سعره من 60 جنيها للكيلو، أما لفت التين400 جرام بـ30 جنيها، وما زالت سوريا تحتفظ بالمكانة الأولى فى صناعة قمر الدين، تتراوح سعر اللفه من 20 إلى 40 جنيه، كما أن هناك منتجا مصريا جيد الجودة يبدأ سعر اللفة من 7 إلى 12 جنيهاً يختلف عن المنتج السورى فى نسبة تركيز المشمش.

 

واستطرد "عبد الله" بائع ياميش رمضان فى منطقة باب البحر أن أجود أنواع الزبيب هو المنتج المصرى، لخلوه من الكبريت وتتراوح أسعاره من الـ30 إلى الـ40 جنيهاً، أما المستورد فيبدأ من 50 إلى 55 جنيهاً.

 

أما عن أسعار المكسرات فقال "عبد الله" أن أسعار البندق هذا العام تبدأ من 150 إلى 160 جنيه، وسعر اللوز يبدأ من 175 إلى 200 جنيه حسب المقاس، وعين الجمل يبدأ سعره من 220 جنيه، اما الكاجو فيبدأ من 220 جنيها للكيلو.

 

وعن أسعار العصائر البودر فتبدأ من 15 جنيهاً حسب نوع العصير سواء كان خروب، تمر هندى، مانجو، فراولة، التفاح الأخصر، الخوخ، التوت، أما السوبيا فسعرها 25 جنيهاً للكيلو، والخروب بـ32 جنيهاً، وقالب التمر هندى سعره بين 15إلى 20 جنيهاً.