التوقيت السبت، 22 سبتمبر 2018
التوقيت 01:08 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. حارس مقبرة "قيثارة السماء" الشيخ محمد رفعت يكشف أسرار 67 عاما من رحيله

على مقربة من مسجد السيدة نفسية بمنطقة مصر القديمة، تقع مقبرة شيخنا الجليل قيثارة السماء الشيخ "محمد محمود رفعت"أحد القراء المصريين الذين تركوا أثراً عظيماً فى نفوس المستمعين للقرآن الكريم سواء فى مصر أو العالم أجمع"فيديو 7" قناة اليوم السابع المصورة إتجهت إلى تلك المنطقة الطاهرة ورصدت مقبرة شيخنا الجليل .

ولد الشيخ محمد محمود رفعت فى حى"المغربلين "بالدرب الأحمر فى القاهرة يوم الاثنين 9مايو  1882 وتوفيا فى نفس اليوم عام 1950،ظل الشيخ محمد رفعت مبصراً حتى سن السنتين فقط ثم أصيب بمرضٍ فقده بصره منذ ذلك السن الصغير,أتم محمد رفعت حفظ القرآن الكريم وتجويده قبل سن العاشرة .

لم يكتفى صاحب الصوت الملائكى الشيخ محمد رفعت بالموهبة التى حباها الله عز وجل له فى جمال صوته وخشوعه بل درس علم القراءات وبعض التفاسير ،ودراسة الموسيقى العالمية والمقامات الموسيقية كموسيقى "بتهوفن وموزارت".

فى عام 1934 وبالتحديد فى 31 مايو ،يوم افتتاح الإذاعة المصرية كان صوت قيثارة السماء يملئ أركان الدنيا بآيات الذكر الحكيم "إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً"سورة الفتح،ومن وقتها ذاع اسم الشيخ محمد رفعت فى ربوع الكون،وكان يأتى إلى مصر القاصى والدانى ليرى صاحب ذلك الصوت الملائكى .

التقت كاميرا "فيديو7"قناة اليوم السابع المصورة بـ"أحمد أُنسى"فقال أنه يعمل حارس للمقبرة منذ صغره،حيث كانت عبارة عن غرفتين ومطبخ وحمام ،ففى الماضى كان أهل الشيخ الجليل حريصون على زيارته من آنٍ لآخر،حيث كانوا يقيمون المآدب لإطعام الفقراء لأكثر من 3 أيام شهرياً،أما الآن ومع انشغال الجميع أصبحت الزيارة سنوية فقط،كما أنهم حريصون على تجديدها من الداخل فقد هدمت الغرف وتم "تبليط" المقبرة من الداخل بشكلٍ جيدة مما سنح الفرصة إلى توسيعها لاستيعاب العائلة جميعها.

وأضاف"أُنسى"أنه هناك أُناسُ كثيرون يأتون إلى المقبرة لزيارتها كل فترة،وقرائة آيات الذكر الحكيم على روح الشيخ محمد رفعت،منهم من كافة محافظات مصر،وأخرين من دول ٍأخرى كالهند مثلاً ومعظم الدول العربية،كما أن هناك مسلمون ينتهجون الطرق الصوفيه وأخرين من النهج السنى يأتون كثيراً ويقرؤن القرآن الكريم للشيخ الجليل .

وأكد"أحمد أُنسى"أن المقبرة بحالة جيدة جداً ولا أساس للشائعات التى تدور حول أنها على وشك الانهيار.