التوقيت الخميس، 20 سبتمبر 2018
التوقيت 07:18 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. بدء سباق فوانيس رمضان.. الصاج والخيامية فى المقدمة والصينى فى آخر القائمة

مباراة قوية يشهدها سوق بيع فوانيس رمضان هذا العام، حيث تعددت الأشكال والابتكارات بين الفانوس الصاح وآخر مصنوع من قماش الخيامية، هذا بجانب الفانوس صينى الذى لم يشهده السوق المصرى بكثرة هذا العام مثلما كان فى الماضى.

 

التقت كاميرا فيديو 7 قناة اليوم السابع المصورة مع "أسامة العدوى" أحد بائعى فوانيس رمضان داخل منطقة تحت الربع بالغورية، الذى أكد أن موسم الفوانيس هذا العام شهد الجديد فى صناعته، كالفانوس السلك المغطاة بقماش الخيامية، حيث تعددت أشكاله منها ماكت عربات الترمس، الكنافة، البطاطة، الحمص، الكشرى، القطائف، كما أن هناك إعادة لتصنيع الفانوس الصاج هذا العام، حيث وضع عليه قماش الخيامية بألوانه المبهجة، مع وضع نجوم وهلالات لتضفى عليها جاذبية.

 

وأكد "العدوى"، أن الحالة الاقتصادية التى تشهدها البلاد حالياً من تحرير سعر الصرف، كان لها تأثير إيجابى على تصدير فوانيس رمضان للدول الأخرى كالسعودية، الكويت، الأردن، قطر، عمان، متابعًا أن دولة الصين تصدر إلى مصر فانوس الأطفال الصغير فقط، ولكن كافة الفنادق، الفيلات والقرى والخيم الرمضانية كلها صناعة مصرية، فمصر هى ملكة صناعة الفانوس فى العالم.

 

أما عن أسعار الفوانيس فقال "العدوى"، إنه يبدأ من 25 إلى 5000 جنيه حسب نوع الفانوس وحجمه، حيث إن الفانوس الصغير تكلفته بسيطة أما الكبير والذى يبلغ حجمه من 4 إلى 5 مترات تكلفته 3 آلاف جنيه، لذلك يكون سعره مرتفعًا.

 

 

وأرجع "العدوى" الحالة التى يمر بها سوق بيع الفوانيس من رقود إلى فترة الاختبارات الدراسية، كما أنه يتوقع رواجه فى النصف الثانى من شهر شعبان إذ تنشط حركة البيع والشراء لمستلزمات شهر رمضان الكريم.