التوقيت الجمعة، 21 سبتمبر 2018
التوقيت 10:05 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

شاهد قلعة صلاح الدين الأيوبى بجزيرة فرعون كما لم تشاهدها من قبل

جزيرة فرعون جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التي تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر ب«قلعة صلاح الدين» التي تعتبر أهم الآثار الإسلامية في سيناء.

أنشأها صلاح الدين الأيوبي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي، وقد أقيمت لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية، وتأمين طريق الحج وطرق التجارة فقد قرر الناصر صلاح الدين إقامة هذه القلعة لمراقبة المنطقة.

أنشئت قلعة صلاح الدين  اليوبى عام 567هـ 1171م بهدف صد غارات الصليبيين وحماية طريق الحج المصري عبر سيناء،أقيمت القلعة على نتوءين بارزين بأرض الجزيرة، وأقام حولهما الأسوار والأبراج للحماية والمراقبة، وتحوي القلعة ثكنات للجند وصوامع لتخزين الطعام وأماكن لتخزين الذخيرة والسلاح وحجرات للمعيشة، بالإضافة لخزان للمياه وحمام ومسجد، كما عثر بها على أماكن أبراج الحمام الذي استخدم لنقل الرسائل في العصور الوسطى.

عندما تقف على أعلى قمة برج القلعة تستطيع أن ترى حدود أربع دول وهي حدود مصر، السعودية، الأردن وحدود فلسطين.

بنيت القلعة من الحجر الناري الجرانيتي المأخوذ من التل التي بنيت عليه القلعة، حيث كان بناؤها تفاعلًا بين الإنسان والبيئة، وتقع على تل مرتفع عن سطح البحر شديد الانحدار فيصعب تسلقه، فوق تلين كبيرين شمالي وجنوبي، بينهما سهل أوسط كل منهما تحصين قائم بذاته قادر على الدفاع في حالة حصار الآخر، ويحيط بهما سور خارجي كخط دفاع أول للقلعة، كما حفرت خزانات مياه داخل الصخر.