التوقيت السبت، 22 سبتمبر 2018
التوقيت 04:32 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو جراف.. أهم 6 أسئلة تدور فى ذهن المدخن لأول مرة.. اعرف قبل ما تجرب

بمجرد رؤية المراهق لتدخين المحيطين به، يبدأ فى التساؤل هل السيجارة ذات مذاق جيد ثم تبدأ فكرة التجربة.

 

وفى هذا السياق يجيب الدكتور "وائل صفوت" رئيس اللجنة الدولية للجمعية الأمريكية لعلاج التدخين، على أهم 4 أسئلة تدور فى ذهن المدخن لأول مرة.

 

ماذا يحدث لأعضائى مع أول سيجارة؟

يدخل ما يزيد عن 4000 مادة سامة فى الجسم، بالإضافة إلى النكهات المضافة على الشيشة والفحم والجلسرين لتتأثر كل أعضاء الجسم بداية من الفم واللثة، وصولا لأطراف أعصاب اليدين والقدمين، ويكون تأثير التدخين أشد على المرأة، حيث إن السيجارة تضر جمالها فتضعف بشرتها وتعرضها لتساقط الشعر مما يؤدى لضياع جمالها، وعند التفكير فى الإنجاب يكون التشوه مصير طفلها.

 

هل تؤثر سيجارة واحدة فى اليوم؟

السيجارة الواحدة أضرارها مثل 20، فكل التدخين بوجه عام يؤدى للوفاة، ويبرر المراهقون فى بداية اعتيادهم على تدخين السجائر أو الشيشة موقفهم بأنهم يدخنون سيجارة واحدة أو اثنتين فى اليوم وهو ما يقلل حجم الضرر عليهم، وذلك غير صحيح، فكل أشكال وأنواع التدخين تؤدى للوفاة ببطء، بسبب الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة والسكتة الدماغية وغيرها من المضاعفات.

 

ما هى علاقة التدخين بالمخ؟

خلال 11 ثانية من تناول أول نفس سيجارة أو شيشة يدخل دخان النيكوتين السام فى خلايا المخ، ليصطدم بها ويؤدى إلى تلفها وهو ما يزيد من خطر الإصابة بجلطات المخ.

 

حجر الشيشة يعادل كم سيجارة؟

جلسة لمدة ساعة تعادل ضرر تدخين 100 سيجارة، فالحجر الواحد يحتوى على تبغ من 8 إلى 20 سيجارة، لذا فالضرر يكون مضاعفا بالإضافة إلى حرق الفحم والجلسرين والمنكهات.

 

ما الفارق بين سيجارة التبغ والسيجارة الإلكترونية؟

ينتشر بيع وتداول السجائر الإلكترونية على الإنترنت بشكل كبير وهو ما يجعلها تجارة خارج حدود السيطرة، لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه يتم التعامل مع السجائر الإلكترونية مثل سجائر التبغ المتداولة منذ فترة طويلة، حيث إنها تحتوى على مواد سامة قاتلة وليست آمنة كما يدعى الكثيرون.

 

وكشفت الأبحاث حتى الآن عن 3 مواد داخل سائل السيجارة الالكترونية، وهى "جلسرين وهو المسبب لحدوث حالات حادة من التهاب الشعب الهوائية، والنتروزامين الذى يؤدى للسرطان وبعض المواد المستخدمة فى تصنيع الفريون، التى تعمل على تهييج الشعب الهوائية، بالإضافة إلى النكهات الزيتية المضاف إليها والتى تصيب الفرد بالعديد من الأمراض فى منطقة الجهاز التنفسى".

 

هل يعنى التدخين اكتمال رجولة؟

يظن المراهقون المجربون للسيجارة لأول مرة أن هذا يعنى رجولة وقدرة على التحمل، وهذا خطأ كبير لأن التدخين يؤثر بشكل مباشر على خصوبة الرجل لعدم وجود الدم الكافى للحيوانات المنوية فيحدث ضعف فى الانتصاب نتيجة ضعف شرايين العضو الذكرى.

 

 

 


بالفيديو جراف.. أهم 6 أسئلة تدور فى ذهن المدخن... by youm7