التوقيت الأربعاء، 19 سبتمبر 2018
التوقيت 03:26 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. تعرف على أقدم شوارع الإسكندرية

يُعد شارع فؤاد بالإسكندرية من أقدم شوارع المحافظة وأطولها وله طابع تاريخى ومن أكثر الشوارع تميزاً لوجود فيه عدد من المؤسسات العامة والثقافية والحيوية، بالإضافة إلى المبانى ذات الطراز المميز الذى اندثر بمدينة الإسكندرية.

وفى عهد البطالمة، أُطلق عليه الطريق الكانوبى لأنه كان مصفوفا بالأعمدة الرخامية المميزة وهو أول أسم تم اطلاقه على الشارع، ثم أطلق عليه شارع ميناء رشيد نظراً لبدايته من بوابه رشيد وهى البوابة العربية القديمة.

ومن وضع تخطيط الشارع هو المهندس دينوقراطيس، الذى قام بتخطيط الشوارع على نظام الشطرنجى وهو النظام الذى كان شائعاً فى المدن الإفريقية، ويقع فى تقاطع شارعى فؤاد والنبى دانيال، وهو من أشهر الشوراع القديمة الذى يسمونه البعض بالشارع السكندرى بشارع الثقافة لاحتوائه على منافذ للكتب وبيعها بأسعار مخفضة للجمهور.

 يوجد بالشارع حاليا قسم شرطة العطارين، الذى كان يمثل مركز الحراسة البريطانية الرئيسى والذى كان يجاوره معبد لسيرابيس وهو نادى محمد على والذى يعتبر حاليا مركز الحرية والإبداع التابع لوزارة الثاقفة حاليا.

ويتميز شارع فؤاد بالإسكندرية بعدد من المبانى الطرازية العامة منها المتحف القومى الذى كان "فيلا" لتاجر الأخشاب اليونانى باسيلى والمبنى على الطراز الإيطالى ثم امتلكه المجلس الأعلى للاثار، كما يضم مجموعة من المبانى الطرازية فى العصور القديمة على الطراز اليونانى والإيطالى.

كما يضم متحف الشاعر اليونانى كفافيس، كما ذكره الروائى الانجليزى لورانس داريل، فى روايته رباعية الإسكندرية، كما شهد الشارع أول عرض سينمائى فى مصر فى صالات طوسون باشا وذلك عام 1896.

ومرت سنوات عديدة على وجود شارع فؤاد، أقدم وأهم شوارع الإسكندرية، والذى اختلط به الطراز اليونانى والإيطالى القديم بالفن الحديث وامتلأ بالمطاعم والكافيهات الحديثة منها من حاول الاحتفاظ بالطراز القديم وتقديم مختلف الأكلات من مختلف العالم نظرا لتوافد جنسيات مختلفة عليه، كما يتواجد به أهم صالات العرض السينمائى بالإسكندرية منها سينما أمير التى يتوافد اليها المصطافون خصيصا فى شهور الصيف للاستمتاع بالافلام الصيفية لاعتبارها أشهر دور عرض بالمحافظة.