التوقيت الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018
التوقيت 04:47 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. عماد جاد: التدريبات المشتركة بين الناتو والدول العربية خطر على الأمن القومى

كتبت: ندى سليم

نظم اتحاد المحامين العرب، ندوة حول الأبعاد الاستراتيجية لمشروع الشرق الأوسط الجديد، ودور حلف الناتو فى الوطن العربى ومدى تأثيره على الأمن القومى العربى.

وشارك بالندوة الدكتور عماد جاد، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بمركز الأهرام، والكاتب الصحفى محمد بسيونى أستاذ الإعلام وحقوق الإنسان؛ لمناقشة كيفية مواجهة خطر تقسيم الوطن العربى.

وقال عماد جاد، خلال الندوة، التى عقدت، اليوم الاثنين، إن حلف الناتو أقيم لمواجهة الاتحاد السوفيتى وخطر وصول المد الشيوعى إلى الدول الأوربية، لكن مهام الحلف توسعت بمرور الوقت فأصبح الذراع العسكرى للسياسية الخارجية الأمريكية.

 وتساءل جاد، لماذا يتم الإبقاء على حلف الناتو على الرغم من حل حلف "وارسو" والاتحاد السوفيتى؟ مفسرا ذلك بوجود أهداف أخرى تجعل من الناتو ضرورة ملحة للإبقاء عليه ومنها نجاح مهمته فى تحويل دول شرق وسط أوروبا كـ"جورجيا"، التى كانت تتبع النظام الاشتراكى إلى دول رأسمالية. وأن العقيدة الأمريكية هى منهجها السياسى والسلاح الغربى بديلا عن الروسى فى ظل هيمنة عسكرية.

 وأشار إلى خطورة التدريبات العسكرية المشتركة بين حلف الناتو ودول الشرق الأوسط على الأمن القومى العربى وتعد "حرب العراق" أبرز مثال؛ حيث سهلت هذه التدريبات مهمة الحلف فى احتلال العراق.

 وأكد ضرورة إدراك الدول العربية حساسية هذه التدريبات، وأن لها أهدافا مدروسة وتأثير هام على الأمن القومى للدول المشاركة خاصة فى ظل سماح ازدواج الجنسيات الأمريكية والإسرائيلية، التى تعد بمثابة غطاء دولى لتحقيق مصالح أمريكية.