التوقيت الأربعاء، 19 سبتمبر 2018
التوقيت 07:30 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. ابنة "رفسنجانى" توجه نقد لاذع للنظام فى إيران

وجهت ابنة رئيس تشخيص مصلحة النظام السابق والرئيس الأسبق الراحل رفسنجانى سهام انتقادها للنظام فى إيران، وقالت فى مقابلة لها إن "الجمهورية الإسلامية لم تنجح فحسب بل شوهت الإسلام".

وتداول نشطاء إيرانيون على موقع التواصل الاجتماعى تويتر مقطع فيديو من المقابلة التى أعدها برنامج "رو در رو"، لفائزة المعروفة بانتقاداتها الجريئة للنظام، رفضت فيها إطلاق لقب "إمام" على المرشد الأعلى على خامنئى ومؤسس الجمهورية الخمينى، وعزت ذلك إلى أن هذه الألقاب ستضفى عليهم قدسية ولن تمكنا من انتقادهم وستكون منشأ للفساد.

وقارنت الناشطة الإصلاحية والنائبة السابقة، بين وضع الحجاب فى الـ 10 أو 15 سنة ماضية والأن فى إيران، معتبرة أن رفض النساء للحجار الإجبارى نتيجة للحكومة الإسلامية، وكشفت أن بلادها الأعلى فى استخدام الكحول بين بلدان العالم.

وأكدت على أن الحكومة الإسلامية ارتكتب العديد من الأخطاء باسم الإسلام، قائلة لهذه الأسباب أعارض الحكومة الإسلامية، معتبرة أن تركز السلطات فى يد شخص واحد بحسب الدستور الإيرانى خطأ فادح، قائلة "لا مشكلة أن يكون لدينا مرشد لكن أن تتركز كل السلطات فى يد شخص واحد خطأ".

وتعد ابنة رفسنجانى من منتقدى النظام فى إيران وتم محاكمتها فى 2011، وواجهت تهم التطاول على الحكومة والرئيس الأسبق أحمدى نجاد، وتصريحاتها النارية المنددة بالقيادة فى إيران التى وصفتهم بالجهلة والغوغائيين خلال حديث لإحدى الصحف الإصلاحية.

وحكم عليها بالسجن 6 أشهر فى يناير 2012، بسبب مشاركتها فى الاحتجاجات التى وقعت عقب الانتخابات الرئاسية فى 12 يونيو 2009.