التوقيت الأربعاء، 26 سبتمبر 2018
التوقيت 11:18 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. النقل: عوضوا الناس المنزوع ملكية أرضهم.. ويطلق مسابقة لتطوير الطرق

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشروع الطريق الدائرى الإقليمى وعدد من مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى المنفذة بواسطة الهيئة العامة للطرق والكبارى وإدارة المهندسين العسكريين، والتى تشمل: محور طما (أسيوط / سوهاج)، وكوبرى قوص بقنا  وكوبرى برج العرب وكوبري بلطيم.

 

 

وشهدت فعاليات افتتاح مشروع الطريق الدائرى الإقليمى وعدد من مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، عرض فيلم تسجيلى بعنوان "طريق المستقبل" عن مشروعات الشبكة القومية للطرق.

 

وزير النقل: مصر قفزت للمركز الـ75 عالميًا فى جودة الطرق

استعرض الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، جهود الوزارة خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت تحقيق أرقامًا عالمية، حيث قفزت من المركز الـ118 عالميًا فى جودة الطرق عام 2014 إلى المركز 75 عالميًا هذا العام، كما قفزت من المركز الــ121 عالميًا لـ 63 فى جودة امتيازات الكهرباء، وقفزت من المركز 125 لـ71 فى البنية التحتية.

 

وقال السيسي، خلال كلمته بفعاليات افتتاح مشروع الطريق الدائرى الإقليمى وعدد من مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه يتم التنسيق القوات المسلحة ووزارة الإسكان فى إتمام العديد من مشروعات الطرق والكبارى.

 

كما أشار الرئيس، إلى أنه تم إنفاق 32 مليار جنيه فى مجال الطرق والكبارى، مضيفًا أنه تم الانتهاء من تطوير 2000 كم، من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 6 مليارات جنيه.

 

الرئيس السيسى مقاطعا وزير النقل: "عوضوا الناس ممن تم نزع ملكية أراضيهم"

قاطع الرئيس عبد الفتاح السيسى، وزير النقل الدكتور هشام عرفات، قائلًا: يجب تعويض الأشخاص الذين تم نزع ملكية الأراضى منهم تعويضا مناسبًا.

وأضاف الرئيس :" مناطق النزول والصعود للطرق الدائرية لو تركت بهذا الوضع فلن يتم السيطرة عليها خلال 5 سنوات، ولذا لا بد من تعويض الناس وإزالة كل ذلك، وأن يتم التخطيط بشكل جيد، لتجنب النمو العشوائى بجانب الطريق".

 

ووجه كلمته لرئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قائلًا :"ياكامل أرجو نخلص الموضوع ونعوض الناس".

 

 وزير النقل: 7.9 مليار جنيه إجمالى تكلفة مشروعات الطرق المقرر افتتاحها اليوم

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، على أن إجمالى تكلفة المشروعات التى سيتم افتتاحها اليوم 7.9 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن القاهرة أكثر مدن العالم بعد بكين فى الطرق الدائرية.

 

وقال عرفات، إن مشروع الدائرى الإقليمى يؤدى إلى تخفيف الضغط المرورى على الطريق الدائرى الحالى، مشيرًا إلى أن القوس الشمالى الغربى يوجد به 25 كوبرى و43 نفقا.

 

الرئيس السيسى يحذر مسئولى الدولة من خطورة التعدى على الأراضى الزراعية

حذر الرئيس عبد الفتاح السيسى، من خطورة التعدى على الأراض الزراعية، لافتًا إلى أن التعدى على الأراضى الزراعية أمر منتشر فى مختلف أنحاء الجمهورية ولا بد أن نعى خطورة ذلك.

 

وقال الرئيس: "ادرسوا الموضع لمواجهة النمو العشوائى، وهذا الكلام لجميع الوزارات.. أنا بتكلم عشان بلدنا.. وعشان نوفر الصرف الصحى وشبكة الكهرباء والطرق، ومش هينفع نعيش كدا.. الكلام للدولة والمحافظين والداخلية والقوات المسلحة والإسكان. مش هينفع نعيش وننمو بالشكل مع كل الجهد الذى نقدمه.. ولو الأمر تطلب عمل مبانى داخل القرى، فلنأخذ المبادرة ونعمل حساب الطرق والمياه ونعرض الأمر على الناس".

 

وواصل الرئيس السيسي حديثه: "التعدى ده موجود على معظم الأراض الزراعية فى مصر، ولو أى حد خد طيارة ولف على الأرض الزراعية سيجد حجم تعدى غير طبيعى، رغم وجود شبكات الرى والصرف التى تصل تكلفتها للمليارات.. نحن نفقد أجود أنواع الأراضى".

 

الرئيس السيسى يعلن إطلاق مسابقة لتطوير الطرق.. ويوجه بالقضاء على المطبات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على ضرورة رفع كفاءة شبكات الطرق فى مصر، قائلًا إن :"شبكة الطرق بالمحافظات تتطلب رفع كفاءتها وإلا أبقى أنا مش واخد بالى.. أنا واخد بالى كويس.. ولو بنتكلم على إن رفع كفاءة شبكة الطرق داخل المحافظات تتطلب 16 مليار، فاحنا عاوزين أكتر من الرقم ده مرة واتنين وتلاتة، حتى يجد المواطن طريقًا مناسبًا.. ودا مش موجود.. ولو قلتوا لى موجود هبقى سعيد"، فيما قال أحد المواطنين إن الطرق متهالكة، ليعلق الرئيس:"متهالكة يعنى عدمان بالعافية وأنا بقول الكلام  ليكم كلكم.. إحنا واخدين بالنا .. بس حجم المطلوب لرفع كفاءة هذه الطرق ضخم جدًا".

وأشار الرئيس، إلى أن حجم المطبات الصناعية الموجودة بالمحافظات معيق للحركة ومؤذى لأن مواصفاته غير جيدة، معقبًا :"تكلمنا قبل كدا عن مسابقة للجامعات والمدارس قبل العام الدراسى الجديد".

 

وتابع السيسي :"المحافظين هيقولوا لى هنجيب فلوس منين، طيب وأنا بجيب فلوس منين؟..طيب اللى بيتعمل ده منين.. كل ما نقوم به فى شبكة الطرق ليس بجديد، ولم نخترع العجلة، وفيه ناس كانت بتشتغل قبل مننا بس الفكرة هيتعمل ازاى ويتصرف عليه إزاى؟.. إحنا معانا فلوس زيادة فبنعمل طرق؟.. إحنا عاملينها عشان المسابقات؟.. لا عشان ناخد مكانًا بين العالم المتقدم ولإعلان قدراتنا فى الاستثمار، وسمعنا كلام كتير خلال الـ 5 سنوات الماضية لكن عارفين إنه مع الوقت الناس هتعرف اللى بتيعمل هيودينا لفين، وسيعرفون إذا كان ما كان ذلك أو حاجة ضرورية لخلق فرص عمل لعدد سكان وصل لـ 100 مليون".

 

وأضاف الرئيس:"نحتاج داخل المحافظات لعمل مسابقة للطرق ونأخد 3 أو 6 شهور ونشوف المحافظات هتساعد نفسها ازاى عشان يعرفوا إن مفيش حاجة بتتعمل كدا، وكل واحد يعرف هو فين من الطرق، ولو قصرنا.. إنتوا كمان هتقصروا مع محافظتكم؟".

 

فيما قاطعه أحد الشباب قائلًا :" أهالى قنا يبعثون لك بالتحية"، فيما قال الرئيس :" لو عاوزين تحيونى ارفعوا كفاءة شبكة الطرق بتاعتكم".

 

مدير إدارة المهندسين العسكريين يستعرض إنجازات الهيئة فى الطرق والكبارى

استعرض اللواء حسن عبد الشافى مدير إدارة المهندسين العسكريين، مشروعات الطرق والكبارى والأنفاق التى تم نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وقال مدير إدارة المهندسين العسكريين، إنه يتم العمل على 362 مشروعا فى مجال الطرق والكبارى، منها 103 طرق و155 كوبرى سيارات و51 نفقا و53 كوبرى ونفق للمشاة.

 

وقاطع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مدير إدارة المهندسين العسكريين، أكثر من مرة لمعرفة تفاصيل المشروع ومدة التنفيذ، كما حرص على تدوين بعض الأجزاء التى يشرحها اللواء حسن عبد الشافى، أثناء استعرضه لإنجازات الهيئة الهندسية في مجال الطرق والكبارى.

 

ووجه الرئيس حديثه للواء كامل الوزيرى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مطالبه بمنح الناس التعويضات المستحقة لهم، قائلًا :"ادوهم الفلوس ياكامل"، فيما رد اللواء كامل الوزيرى بالقول :"نحن نلتقى الأهالى ونكتب لهم صيغة بإقرار ونمنح لهم 50% من القيمة، وسيتم منحهم باقى المبلغ".

 

السيسى ينفعل بسبب تعدى المواطنين على حرم الطريق الدائرى بالإسكندرية

قاطع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مدير إدارة المهندسين العسكريين، اللواء حسن عبد الشافى، أكثر من مرة لمعرفة تفاصيل المشروعات التى تعكف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومدة التنفيذ.

وانتقد الرئيس مشهد الطريق الدائرى بالإسكندرية، الذى يربط بين طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى والزراعى، قائلًا: "شوفوا بروز أحد المبانى الذى أعاق تصميم الطريق"، فيما اشتكى اللواء حسن عبد الشافى مدير إدارة المهندسين العسكريين، للرئيس من تعدى المواطنين على حرم الطريق، قائلًا إن: "تراكم الرمال والسيارات المركونة أعاق الطريق ونحن نحاول رد التعديات.. الناس كانوا عملوا مصاطب أمام البيوت".

 

 فيما انفعل الرئيس السيسى قائلًا :"لا ياحسن لا يا كامل لأن دا خطر كبير على البيوت، فين حرم الطريق.. حرم الطريق لازم نحترمه للأمان والسلامة وليس لمجرد عمل  3 حارات.. أنا عارف إن ده عبء وتكلفة.. وماله.. لكن نعمل طريق مظبوط".

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true