التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 07:45 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. إقبال كثيف على مجزر المنيب والعمل من الواحدة صباحا حتى انتهاء الأضاحى

 

تتجه جميع الأنظار فى هذه الأيام إلى المجازر بالتزامن مع قدوم عيد الأضحى المبارك، حيث وتشهد المجازر إقبالا كبيرا من الجزارين، يبدأ قبل العيد بأيام ويسمر خلال أيام العيد، ما يجعل المجازر ترفع حالة الطوارئ وتزيد من عمالها وأطبائها لاستقبال الذبائح والأضاحى.

وأجرى "اليوم السابع"، جولة ميدانية فى مجزر المنيب بمحافظة الجيزة لرصد استعداداته لاستقبال أضاحى العيد، ومجزر المنيب يعد أكبر مجازر المحافظة، بالإضافة إلى استقباله لأعداد كثيرة يوميا خاصة قبل العيد بأيام.

كما رصد "اليوم السالع" مراحل ذبح الماشية والتى تبدأ من الكشف الظاهرى على الذبيحه قبل دخولها المجزر لمعرفة إذا كان بها أمراض ظاهرية وأيضا معرفة عمرها وبناءا عليه يتم السماح بدخولها، ثم تأتى مرحلة الذبح ثم السلخ ويتم الكشف عليها مرة أخرى بعد الذبح خاصة الكبد والقلب، وإذا تأكد الطبيب من خلوها من الأمراض يتم التصريح بختمها بالختم الذى ينقسم لعدة أختام.

ويبدا عمل المجزر بداية من الساعة الواحدة صباحا حتى الثانية ظهرا أو حتى ينتهى المجزر من الذبائح الموجودة، وينقسم المجزر إلى عدة صالات كل منها مخصص لذبح نوع معين من الماشية، "صالة لذبح الضأن وأخرى للعجول وثالثة للجمال"، وكل نوعية منها لها أختام، توضح النوع والسن وتاريخ الذبح واسم المجزر.

 

وقال الدكتور ماجد على، مدير مجزر المنيب، إن المجزر يعمل يوميا لمدة 18 ساعة أو لحين انتهاء الذبائح، مشيرًا إلى أن المجزر يشهد إقبالًا كثيفا منذ أيام بسبب قرب قدوم عيد الأضحى المبارك، لافتًا إلى أن المجزر يستقبل يوميا 1200 ذبيحة مختلفة الأنواع.

وأوضح مدير مجزر المنيب، لـ"اليوم السابع"، أن المجزر يستقبل أضاحى العيد خلال أيام العيد الأربعة مجانا، تشجيعا للمواطنين على الذبح فى المجازر والحفاظ على البيئة، ونظافة الشوارع والتأكد من صحة الأضحية وخلوها من الأمراض.

 

وطالب الدكتور ماجد على، المواطنين بضرورة التأكد من سلامة اللحوم قبل شرائها بالتأكد من وجود ختم المجزر على اللحم، مما يعنى أن الذبيحة تم ذبحها فى المجزر وصالحة للاستخدام الآدمى وخالية من الأمراض.

وأشار مدير مجزر المنيب، إلى أن المجزر شهد أعمال تطوير بلغت تكلفتها 3 ملايين جنيه، شمل تجديد الأرضيات بالعنابر وتغطيتها بمادة عازلة وتجديد شبكات الصرف الصحى والمياه والكهرباء وتكسية الحوائط وتركيب كشافات كهربائية لزيادة الإنارة داخل العنابر حتى تكون جاهزة لاستقبال الأضاحى خلال أيام العيد.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف إسماعيل، مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة، على أن سيتم دعم كل مجازر المحافظة بأعداد إضافية من الأطباء خلال أيام العيد من الوحدات المحلية، نظرًا للضغط عليها فى العيد، مشيرًا إلى أنه تم التوجيه بفتح جميع المجازر مجانا خلال أيام العيد، بالإضافة إلى منع الإجازات فى جميع المجازر لاستقبال الإقبال الذى يحدث فى العيد.

تطوير 8 مجازر لاستقبال العيد بـ14 مليون جنيه

وأضاف مدير الطب البيطرى بالجيزة، أن المحافظة انتهت من تطوير 8 مجازر كمرحلة أولى بنطاق المحافظة بتكلفه 14 مليون جنيه، وذلك ضمن استعدادت المحافظة لاستقبال عيد الاضحى المبارك، وهى المنيب والوراق والبدرشين والصف ووردان والعياط ومنشاة القناطر وكرداسة.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true