التوقيت الإثنين، 24 سبتمبر 2018
التوقيت 12:29 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. المحولات الكهربائية المتهالكة بالمحافظات تهدد أرواح الأبرياء

 

  قنابل موقوتة يعدها المواطنون فى شوارع محافظات مصر ويمرون عليها يومياً، ومنها المحولات الكهربائية بالشوارع والميادين العامة، والتى قد يؤدى الإهمال فيها إلى كوارث إنسانية مختلفة، وظهرت بودرها من خلال الحرائق التى اشتعلت فى المحولات نتيجة ماس كهربائى مفاجئ، مروراً بموقع هذه المحولات والذى يشكل خطورة بالغة على أرواح المارة والمقيمين فى المنطقة المحيطة، بخلاف صور الإهمال الأخرى فى هذا الصدد.

ففى محافظة أسوان، شهدت منطقة مستعمرة السكة الحديد بالسد العالى، شرق بمحافظة أسوان، انقطاع الكهرباء لمدة أسبوع متواصل، بسبب ماس كهربائى مفاجئ أدى إلى عطل واحتراق المحول الرئيسى للكهرباء بالمستعمرة، وعودتها لساعة أو اثنين فقط يومياً.

 

وقال محمد أبو القاسم، 40 سنة، من أهالى المستعمرة، "طفح بنا الكيل ولا نستطيع تحمل هذه المعاناة لكثر من ذلك أسبوع كامل ونحن بدون كهرباء لم نترك باب مسئول إلا وطرقناه، فى السكة الحديد وفى الكهرباء بأسوان وكل واحد فيهم بيرمى المسئولية على الآخر، ومفيش حل إلا تدخل وزير النقل ووزير الكهرباء من أجل توفير محول كهرباء يصل ثمنه لحوالى 500 ألف جنيه، لان الوضع صعب جداً من بيننا المريض بالسرطان ومنهم من أجرى عمليات جراحية ولا يتحملون الحر الشديد، وفى الليل ظلام شديد مع انتشار الكلاب والحيوانات الضالة التى تعرضنا للخطر".

 

 من جانبه، أكد المهندس محمد رشدى، رئيس قطاع الكهرباء بأسوان، أنه بمجرد إخطاره بانقطاع الكهرباء بالمنطقة نتيجة عطل مفاجئ فى المحول الكهربائى المغذى للمنطقة، كلف المسئولين عن الأعطال بتوفير توصيلات بديلة لإعادة التيار مرة أخرى للمنطقة مراعاة للظروف الإنسانية للسكان المقيمين فيها، موضحاً فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأن المنطقة تتبع هيئة السكة الحديد، وبالتالى عليها إرسال شيك بتكلفة ثمن المحول الجديد حتى يمكن تركيبه واستبدال القديم الذى تعرض للعطل.

شكاوى ضعف التيار فى "الأباظية" بالشرقية

وفى الشرقية، طالب أهالى عدد من القرى بمراكز محافظة الشرقية وزير الكهرباء والطاقة بتغيير محولات الكهرباء ورفع قدرتها، خاصة بعد زيادة الأحمال وتسبب فى انقطاع دائم للكهرباء.

 

واشتكى عبد المنعم أحمد، من قرية الأباظية، التابعة لمدينة أبو كبير، من أن المنطقة تعانى من انقطاع دائم للكهرباء وعند وجودها تتأثر الأجهزة الكهربائية من ضعفها وتم إتلاف عدد كبير من الأجهزة بسبب ضعف التيار خاصة بالليل، موضحاً أن المحول قدرته 63 كيلو فولت أمبير والأحمال زادت عليه بنسب كبيرة دون أى تدخل من مسئولو الكهرباء رغم كثرة الشكاوى، مطالبا برفع قدرة المحول الذى يخدم عدد كبير من القرى الآهلة بالسكان.

 

وقال محمد صلاح من الأهالى أيضاً، إن محول الكهرباء مفتوح بشكل مستمر وتظهر منه الأسلاك عارية مما يعرض الأهالى وخاصة الأطفال لخطر الصعق الكهربى خاصة وأن المحول موجود بجوار مسجد بالقرية، لافتاً إلى أن فصل الشتاء يكون المحول عرضة لإشعال الحرائق خاصة عند هطول الأمطار ونزول مياه المطر على الأسلاك العارية.

 

محول "السنيطة" بجوار أقوام قش الأرز

وفى الشرقية أيضاً، أعرب العشرات من أهالى عزبة بغدادى التابعة لقرية سنيطة أبو طوالة، بمنيا القمح، عن استيائهم الشديد من وجود محول كهرباء وسط الكتلة السكنية، ويمثل خطورة على حياتهم، خاصة مع تواجده بجوار أقوام من قش الأرز.

 

وذكر محمود صلاح السيد، من أبناء العزبة، أن المحول الكهربائى المغذى للعزبة، تم وضعه منذ فترة كبيرة، داخل الكتلة السكنية، وسبق وتم إحترق أكثر من مرة من شدة حرارة الجو، كما أنه يشكل خطورة على حياة الأطفال المقيمين بالعزبة، لقيامهم باللهو بالقرب منه.

 

وتابع سمير أحمد جاد، من أبناء العزبة، أن المحول يشكل خطورة على حياتهم، لوضع بشكل غير أمان وسط المنازل، وتقدم العشرات من أبناء القرية بعدة شكاوي، غلى قطاع الكهرباء من أجل نقله من داخل الكتلة السكنية، ولكن دون جدوى، وناشد أهالى العزبة، القائمين على قطاع الكهرباء بمنيا القمح بسرعة التحرك ونقل المحول حرصا على حياتهم.

 

من جانبه، أكد المهندس سامى وردة وكيل وزارة الكهرباء بالشرقية، أن المديرية تفحص من خلال القطاع الفنى كل شكاوى المواطنين وترصد المحولات التى تحتاج لتغيير أو لرفع قدرتها ويتم اتخاذ اللازم لتلافى الإضرار بالمواطنين.

تهالك أعمدة الكهرباء وتساقطها على أهالى "الهماص" بسوهاج

وفى سوهاج، يعانى منها أهالى قرية الهماص بمركز المنشاة بسوهاج منذ فترة كبيرة كادت من الممكن أن تودى بكارثة حقيقية نتيجة تهالك أعمدة الكهرباء وتساقطها على الارض بالإضافة إلى تهالك المحولات الرئيسة بالقرية والذى يبلغ تعداد سكانها 15 ألف نسمة مما يؤدى إلى انقطاع الكهرباء 12 ساعة يوميا.

 

الكارثة الحقيقة جعلت الاهالى يخرجون عن صمتهم نتيجة سقوط الاعمدة على الارض ورفعها مرة أخرى بمعرفة الاهالى بالإضافة إلى تهالك المحولات والتى تم تركيبها فى القرية منذ عام 1978 مما يؤدى إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة مما أثار استيائهم وحاولوا مرارا وتكرارا حل مشكلتهم بالشكاوى إلى المسئولين دون جدوى.

 

انتقل "اليوم السابع " إلى قرية الهماص بمركز المنشاة بمحافظة سوهاج وتحدث مع الاهالى وقال فى البداية عادل أبو سليمان من اهالى القرية أنهم يعانون منذ سنوات طويلة من مشكلة الكهرباء وانقطاعها بسبب تهالك المحولات والأعمدة والتى تسقط أحيانا على الارض ويقوم الاهالى برفعها وتركيبها مرة اخرى ولقد قمنا بالتقدم بالعديد من الشكاوى للمسئولين دون جدوى ويعيش اهالى القرية فى ظلام دامس ساعات طويلة بسبب تهالك هذه المحولات والتى لها 40 عاما حتى الان.

 

ويطالب عادل المسئولين بالوحدة المحلية لمركز المنشاة والمسئولين بمديرية الكهرباء بتغيير محولات الكهرباء والأعمدة وخاصة وأن سقوطها قد ينذر بكارثة حقيقية من الممكن ان تسقط على أحد الاهالى أو تشتعل فيها النيران.

 

فيما قال بسام محمد وأحمد حنفى من أهالى القرية، أن الكهرباء تنقطع لعدة ساعات قد تصل إلى 7 ساعات متواصلة بالإضافة إلى تهالك الاعمدة والمحولات وأحيانا حدوث "قفلة" فى المحولات بسبب تهالكها فمشكلة الكهرباء ما زالت قائمة حتى الان رغم تقدمنا بالعديد من الشكاوى للمسئولين ولم ينظر الينا أحد.

 

ويضيف أهالى القرية أن أعمدة الكهرباء تسقط على الأرض وهناك 6 اعمدة أيضا بسبب تهالكها وفى كل مرة يقوم الاهالى برفعها وتركيبها بعيدا عن المسئولين مطالبين الوحدة المحلية والمسئولين بالتدخل لإنقاذ الاهالى من انقطاع الكهرباء المتواصل وسوء حالة المحولات والأعمدة فهل يستجيب المسئولين لمتطلباتنا.

 

ومن جانبه قال صلاح عبد الباسط رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنشاة أنه سيتم ارسال فنى كهرباء من الوحدة المحلية لبحث مشكلة الاهالى وحلها مشيرا إلى ان خطة وزارة الكهرباء عام 2018 – 2019 هى تغيير جميع المحولات والأعمدة المتهالكة فى جميع قرى المنشاة، مضيفاً أنه سيتم أيضا تغيير جميع مغذيات الكهرباء ورفع كفاءة الشبكة وسيتم الانتهاء من ذلك خلال هذه العام 208 – 2019.

 

احتراق المحاصيل الزراعية فى قنا بسبب إهمال المحولات

وفى محافظة قنا رصدنا انتشار المئات من أعمد الكهرباء سواء الضغط العالى او أعمدة الكهرباء العادية وخاصة فى القرى الزراعية بالمحافظة، والتى تسبب العديد من المخاطر للأراضى الزراعية أو سكان تلك القرى، وشهدت قرية البوصة التابعة لمركز أبوتشت شمال المحافظة انتشار العشرات من أعمدة الكهرباء داخل الأراضى الزراعية والتى تسببت فى احتراق عشرات الأفدنة نتيجة تلامس الكهرباء بالأسلاك التى تدمر المحاصيل الزراعية.

 

محمود عبد اللطيف أحد الأهالى أكد أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى والطلبات لحل مشكلة وجود أعمدة كهرباء وسط الزراعات ووضع خطة جديدة لنقل الكهرباء بعيدا عن الزراعات والتى تعرض حياة المواطنين والمزارعين للخطر بسبب أرتفاع درجة الحرارة فى الصعيد وأن الأعمدة تتعرض للتهالك نتيجة عملية الرى التى نقوم بها فى الزراعة وتكون معرصة للسقوط فى أى وقت.

 

ولم يختلف الأمر كثيرآ حيث تعانى العديد من القرى فى قنا من تلتصق أعمدة الكهرباء وخاصة قرية بنى برزة، حيث تم رصد عشرات المنازل تلاصقها خطوط الكهرباء التى تم المنطقة بالتيار الكهربائي.

 

وقال شوقى حسين احد سكان القرية أنا قمت بإغلاق البلكونات الموجودة فى منزلى ووضعت أقفال خوفآ على أولادى لان عمود الكهرباء ملاصق لمنزلى واذا خرجت من البلكونة تستطيع الأمساك بالإسلاك.

 

حرائق المحولات فى القلوبية

وفى محافظة القليوبية، أدى غياب الصيانة الدورية وتهالك المحولات إلى حدوث حرائق بسبب الإهمال، وهو ما تسبب بدوره فى حالة من الغضب وعدم الرضا من قبل والأهالى بالقرى والمدن، والتى كان أخرها حريق أحد المحولات بإحدى القرى التابعة لمركز كفر شكر، وهو ما دفع الأهالى للتساؤل عن دور شركة الكهرباء التى تترك مواطنى المحافظة فى تلك الظلمات ودرجات الحرارة المرتفعة.

 

فيما سادت حالة من الغضب بين المواطنين فى قرى طوخ وقها بسبب انقطاع الكهرباء فى هذا التوقيت، مؤكدين أن منظومة الكهرباء فى القليوبية غير مستقرة وأن التيار يقطع يوميًا بالساعات بحجة الصيانة علاوة على الحريق الذى يقع فى محولات القرى نظرا لأنها قديمة.

 

قال مركز التحكم القومى بالكهرباء، أنه قام بفصل المحولات 1و2و3 بمحطة محولات القليوبيه جهد 66/ 220 كيلو فولت بحمل 165 ميجاوات نتيجة انهيار المحول 3 جهد 11/66 كيلو فولت واشتعال النار به فى الساعة الثامنة والثلث، مشيراً إلى أنه قام أيضا فى الساعة الثامنة والنصف تم فصل المحولين 4و5 جهد 66/220 كيلو فولت لإطفاء المحول مما أدى إلى انقطاع التغذية الكهربية عن مناطق أجزاء فى القليوبية "قها، شبين القناطر"، وعلى الفور تتم المجهودات المستمرة لإعادة التغذية بالمصادر البديلة تباعا.

 

كهرباء البحيرة: استثمارات بقيمة مليار و600 مليون جنيه لمشروعات المحولات

وفى البحيرة، أكد المهندس محمد عبد العليم رئيس شركه كهرباء البحيرة تكثيف الجهود المبذولة لتنفيذ المشروعات الجديدة بمراكز المحافظة المختلفة خاصة بالمناطق النائية، مشيرا إلى وجود خطة متكاملة لتطوير منظومة توزيع الطاقة الكهربائية وذلك لاستيعاب احتياجات المواطنين.

 

وأوضح رئيس شركة كهرباء البحيرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حجم الخطة الاستثمارية للشركة بلغ مليار و600 مليون جنيه، وتشمل الخطة الاستثمارية إقامة شبكات جديدة ولوحات توزيع بالإضافةالى اعمال الصيانة المستمرة وذلك لمواجهة مشكلة انقطاع التيار الكهربائى واستيعاب الأحمال الجديدة على الشبكة القومية للكهرباء، مشيرا إلى الانتهاء من من تركيب وإحلال 145 محول قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال الكهربائية المطلوبة وكذلك إحلال 3338 عامود جهد متوسط بدلًا من الأعمدة المتهالكة، بالإضافة إلى تركيب وإحلال 12900 عامود جهد منخفض وتم إحلال الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 1336.6 كيلو متر مع استكمال باقى المشروعات على نهاية العام الجارى.

 

وعن أهم المشروعات الجديدة أكد رئيس شركة كهرباء البحيرة أنه تم مؤخرا مشروعات بقيمة 50 مليون جنيه منها افتتاح لوحة توزيع الكهرباء بقرية البلاكوس بكوم حماده بطاقة 30 ميجا وات بتكلفه 41 مليون جنيه لخدمه حوالى 75 الف مشترك من اجمالى 155 ألف مشترك بمركز ومدينة كوم حمادة وذلك لحل مشاكل اختناقات الجهود وبعض انقطاع التيار الكهربائى ومواجهة الأحمال المستقبلية وكذلك افتتاح محطة الطاقة الشمسية بالورش الإنتاجية بمدينة دمنهور بقدرة 35 كيلو وات بتكلفة بلغت 10 مليون جنيه بعدد 129 لوح شمس قدرة كل لوح 265 وات وذلك ضمن 9 محطات طاقة شمسية بالمحافظة.

 

يذكر ان شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء من أكبر شبكات التوزيع على مستوى الجمهورية وتمتد خدماتها داخل نطاقها الجغرافى الذى يضم كل من محافظة البحيرة ومحافظة مطروح حيث تمتد خدمات الشركة بطول الساحل الشمالى من الكيلو 66 حتى السلوم وحتى واحة سيوة تجاه الجنوب وتصل خدمات الشركة لمدينة السادات والخطاطبة بمحافظة المنوفية وتغطى خدمات الشركة قرى برج العرب والعامرية بالإسكندرية وتبلغ مساحة نطاق الشركة الجغرافى حوالى 177 ألف كيلو متر مربع.

 

أعلن قطاع كهرباء الوادى الجديد عن انتهاء تنفيذ خطة الصيانة والتشغيل على مستوى كافة المراكز بتكلفة بلغت حوالى 132مليون و500 ألف جنيه تضمنت تنفيذ عدد كبير من المشروعات الداعمة لخطوط الجهد المنخفض والمتوسط والعالى بهدف التقليل من نسبة الأعطال ورفع كفاءة جهد الشبكة حيث سجلت الشركة المسئولة عن استقبال شكاوى خطوط الجهد المنخفض على مدار عامين ونصف عدد من الشكاوى بنسبة 1,8 فقط على ىمستوى قطاع كهرباء المحافظة كما سجلت شبكة الجهد المتوسط نسبة أعطال لا تزيد عن 2,5 % لاكبر شبكة كهرباء ممتدة على مستوى الجمهورية بطول 220 كيلو متر هوائى و110 كيلو متر كابلات أرضية حيث تم تسجيل أعطال بواقع 8 عطل شهريا على مستوى 12 لوحة توزيع وحوالى 100 مغذى كهرباء على الرغم من الظروف المناخية الغير طبعيبة فى محافظة الوادى الجديد ةوما تشمله من عزوم هوائية شديدةن وكثبان رملية ورياح مستمرة.

 

وقال المهندس مازن رضوان مدير عام التشغيل والصيانة بقطاع الكهرباء فى المحافظة فى تصريح خاص لـــ" اليوم السابع " أنه تم الانتهاء من تنفيذ خطة العام الماضصى بنجاح كبير ساهم فى القضاء على أعطال الشبكة تماما حيث تم تنفيذ تغذيات حلقية بمركزى بلاط والفرافرة وربط الخطوط على مستوى القرى وتم تخصيص 4 مليون و500 الف جنيه لتنفيذ خط إزالة تعديات الهوائى الكتلة السكنية وأغلبها فى مركز الداخلة من خلال استبدال الكابلات الهوائية بكابلات ارضية مع ادخال المحولات المعلقة داخل أكشاك تم تصميمها بشكل حضارى يتناسب مع المظهر الجمالى للمناطق السكنية بالتنسيق مع ديوان عام المحافظة.

 

وأضاف رضوان أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال احلال وتجديد 110 برج هالك على مستوى مراكز المحافظة بواقع 19 ألف جنيه لكل برج كهرباء بتكلفة 2 مليون و90 ألف جنيه مؤكدا على أن محافظة الوادى الجديد تخلو من الابراج الهالكة وفقا لتنفيذ خطة القطاع.

 

الوادى الجديد، اخبار الوادى الجديد، محافظة الوادى الجديد، مركز الخارجه، اخبار مصر، اخبار المحافظات

تعليقات الصور

1-  تركيب ابراج هوائية

2-  جانب من التنفيذ

3-  انهاء خطة الصيانة والتشغيل

4-  احلال 110 برج هالك على مستوى المحافظة

5-  جانب من اعمال الاحلال

6-  احد بنود الخطة

7-  نركيب اكشاك جديدة

8-  نموذج لكلش داخل المساكن

9-  جانب من الخطة

10- اكشاك جهد منخفض

11- اعمال تطوير الشبكة بالقرى

12- احد الفنيين

13- تنفيذ الخطة

14- مد المحولات الهوائية

15- خفض نسبة الاعطال

16- مد 220 كيلو هوائى

17- كابلات ارضية ومحولات

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true