التوقيت الخميس، 20 سبتمبر 2018
التوقيت 07:34 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. "أبراج الحمام" بقطور تاريخ من الستينات.. وبيع الزغاليل للجمهور بـ20 جنيهًا للزوج

تشهد محافظة الغربية وجود أبراج لتربية الحمام داخل نطاق عدد من الإدارات الزراعية التابعة لمديرية الزراعة، والتى تم إنشاؤها منذ أكثر من 50عاما وتضم المئات من أزواج الحمام الجبلي.

 

وفى الإدارة الزراعية بقطور يوجد 11برجا لتربية الحمام ويضم كل برج مايقرب من 200زوج حمام والتى تنتج فراخا "زغاليل" بصفة دورية ويزداد انتاج الحمام لزيادة التكاثر.

 

وتقوم الإدارة الزراعية ببيع انتاج الحمام إسبوعيا للمواطنين ويشهد رواجا كبيرا لكثرة الإقبال عليها، حيث يتم بيع الزوج بـ20جنيها بأقل عن الحمام الذى يباع لدى المحلات بالخارج، ويتم تشكيل لجنة من الإدارة لبيع الحمام للجمهور، يشرف عليها المهندس احمد سالم مدير الإدارة الزراعية.

 

"دوت مصر" قام بجولة داخل أبراج الحمام للتعرف على تاريخ الإنشاء وكيفية بيع الحمام للجمهور، يقول المهندس فخرى الباز نائب مدير الإدارة الزراعية، مدير إدارة الإرشاد الزراعى بالإدارة الزراعية بقطور أن مشروع أبراج الحمام يضم 11برجا ويتم المجلس الزراعى الاستشارى بقطور التابع لإدارة الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالغربية، مشيرا أن تاريخ انشاء الأبراج فى فترة الستينيات.

 

وأضاف أن المشروع من المشاريع الهامة لتنمية القرية ومصدر دخل للشباب من خلال تربية الحمام، حيث يمكن للشباب بأقل الامكانيات يمكن إقامة مشروع لتربية الحمام، مضيفا أن هناك إقبال وطلب كبير على لحم الحمام.

 

وأشار أن الحمام مقاوم للأمراض ويتحمل ظروف الطقس القاسية وهو ما يجعل تربيته سهلة ومريحة، موضحا أن كل برج يضم مايقرب من 200زوج حمام ويزداد وينقص حسب حالة الطقس ودرجة توافر الغذاء والأمراض.

 

وأوضح نائب مدير الإدارة الزراعية أنه يتم بيع صغار الحمام للجمهور بأسعار رمزية حيث يتم بيع الزوج بـ20جنيها ويتم البيع يوم الأربعاء من كل أسبوع، فى حضور لجنة مشكلة من الإدارة الزراعية، مؤكدا أن السعر ثابت وهناك رقابة من مديرية الزراعة على حركة البيع.

 

وأضاف أنه يتم تحصين الحمام بالتطعيمات اللازمة، وتطهير الأبراج باستخدام المطهرات، ورفع الروث من ارضية الأبراج لمنع انتشار الحشرات بين الحمام، وهناك حملات مستمرة للطب البيطرى لفحص الحمام خشية انتشار الأمراض بينهم.

 

و أكد مدير إدارة الإرشاد أن تربية الحمام مشروع مربح، ويمكن لأى شاب أن يقوم بفتح مشروع للتربية بأقل التكاليف ويعود عليه بربح كبير، مشيرا أن إدارة الإرشاد تساعد الشباب فى عمل دراسات الجدوى وتحديد تكاليف المشروع، ومساعدة الشباب فى بدء المشروع وطرق التربية والتحصين ودورات الانتاج.

 

وعن أنواع الحمام فى الأبراج هو حمام بلدى جبلي، وهناك أنواع من الحمام للتربية للزينة، وحمام الزاجل، والكنج الأمريكي، والرومانى، واليمنى.

 

ويضيف المهندس احمد سليم مدير عام الإدارة الزراعية بقطور، أن أبراج الحمام مشروع ضمن مشروعات المجلس الزراعى ولا يكلف المديرية أى شيء، ويعود على المديرية بهامش ربح بسيط، مبينا أن الإدارة تقوم ببيع "الزغاليل" للجمهور بسعر رمزى 20 جنيه للزوج وهناك اقبال كبير وترحيب من المواطنين لشراء الحمام.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true