التوقيت الجمعة، 21 سبتمبر 2018
التوقيت 09:32 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. "ابن سيرين".. عاش زاهداً ودُفن في قبر بسيط بمنزل بالخليفة

 

منزل بسيط مكون من دورين يقع فى ناصية مدخل حارة البلاسي بحي الخليفة، يلقى اهتماماً بالغاً من أهالي المنطقة، ففي أسفل هذا المنزل وعلى يسار بوابته، يقع ضريح بسيط لأحد أهم وأشهر الزاهدين ومُفسري الأحلام في التاريخ، أبو بكر محمد ابن سيرين البصري، أحد ورثة نبي الله يوسف الصديق فى تعبير الرؤى.

 

ضريح مولانا ابن سيرين بسيط كحياته

فبعد أن اعتادت قدماه على الترحال من بلد إلى أخرى لنشر علمه، استقر به الحال فى أرض الكنانة ليدفن بين أحضان آل البيت والفقهاء والسلف الصالح وملوك مصر وأهل العلم بشارع الأشراف.

 

 فمن ناحية اليمين، يوجد ضريح شجرة الدر، إحدى الجميلات اللاتى حكمن مصر فى مدار تاريخها وسط غابة المماليك الموحشة، ومن ناحية اليسار وعلى بعد 100 متر يقع ضريح السيدة نفيسة "نفيسة العلم واستراحة الملك الأشرف خليل ابن قلاوون، وأمامه يقع مسجد وضريح السيدة رقية من سلالة على بن أبى طالب.

 

يشبه ضريح ابن سيرين حياته، فقد عاش زاهداً فى الدنيا لا يبغى ملذاتها، وكذلك قبره، فهو بدا بسيطاً يقع بين المبانى الهالكة الموجودة بهذا الشارع، فلا يعلم الكثير ممن يمرون بالشارع أنه يرقد بالقرب منهم، فالبعض يظن أنه مات ودُفن فى أرض البصرة بالعراق.

 

حارس الضريح: يأتيه الزائرين من كل مكان فى العالم

عم محمد، رجل مسن بسيط يرعى ويحرس الضريح منذ عشرات السنين، وسط رعاية أهل المنطقة، كعادته كل يوم، يستيقظ فى وقت صلاة الفجر ليؤدى فرضه، ثم يفتح الضريح ويقوم بقراءة ورد القرآن الكريم اليوم، ويجلس أمامه لاستقبال الزائرين والقاصدين الذى يأتون من كل حدب وصوب لزيارة مولانا ابن سيرين.

 

يقول عم محمد، إن ضريح مولانا ابن سيرين، يأتيه الزائرين من جميع محافظات مصر لزيارته، بل ويأتيه أحيانا زائرين من مختلف أنحاء العالم لقراءة الفاتحة والحصول على بركة مولانا، مشيراً إلى أنه متفرغ بالكامل لرعاية الضريح والزائرين، فقد تزوج كل أبناءه وتوفت زوجته، ولا يوجد هناك ما يمنعه من التواجد باستمرار بهذا المكان المبارك على حد قوله، كما أن الأهالى فى كثير من الأحيان يساعدونه فى رعاية المكان وحمايته من الأغراب.

 

وأضاف عم محمد، أن الله منحه نعمة وقدرة تفسير الأحلام، فهو على حد قوله يقصده الناس لتفسير أحلامهم، وبقدرة الله دائما يصيب فى تفاسيره للرؤى والأحلام، مؤكداً أن هذه القدرة هى نعمة كبيرة من الله، ويتمنى أن يبقيه الله حياً حتى يفيد الناس بما منحه الله من نعم وعلم.

 

أهالى حارة البلاسى: بنستقبل حبايب سيدنا أحلى استقبال

عاطف الموان، صاحب محل "حدايد وبويات" مجاور لضريح ابن سيرين، قال إن زوار الضريح بمثابة زوار منازلنا، نستقبلهم أفضل استقبال، خاصة وأن هذا المكان المبارك يرقد فيه أحد علماء وشيوخ الإسلام، كما أن معظم أهالى حارة البلاسى وشارع الأشراف يشاركون فى حمايته من أى شخص يحاول العبث فيه أو سرقة محتوياته، موضحا أنه لم يتذكر أن هناك شخص حاول سرقته من الداخل.

 

"مولانا ده سيد الكل بنعمل كل حاجة علشان ننول رضاه"، بتلك الكلمات بدأت أم حسين إحدى ساكنات حارة البلاسى حديثها عن ضريح محمد ابن سيرين، وقالت "إحنا عايشين هنا ببركة مولانا والله، ربنا بيرزقنا وبيكرمنا لأنه موجود هنا فوسطنا"، معبرة عن امتنانها الشديد لابن سيرين فحياته ومماته.

 

وزارة الآثار تضع ضريح ابن سيرين فى خريطة شارع الأشراف السياحية

ومن جانبها، وضعت وزارة الآثار المصرية لوحة إرشادية عند مدخل شارع الأشراف من ناحية ميدان السيدة نفيسة، تضم خارطة شارع الأشراف السياحية وأهم المعالم السياحية والأثرية الموجودة فيه، ومن بينهم قبر ابن سيرين ومسجد السيدة سكينة ومسجد السيدة رقية وضريح واستراحة شجرة الدر، واستراحة الملك الأشرف خليل ابن قلاوون واستراحة فاطمة خاتون.

 

وقال المهندس صادق على، إن هناك اهتماماً كبيراً من قبل محافظة القاهرة بتوفير الرعاية الكاملة لشارع الأشراف، مشيراً إلى أن هناك حملات مكثفة من فرع هيئة نظافة القاهرة بالحى على الشارع لإزالة القمامة أول بأول بمحيط الأماكن الأثرية بالشارع.

 

 لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true