التوقيت الجمعة، 21 سبتمبر 2018
التوقيت 11:28 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. شاب عربى يرسل رسالة مؤثرة من قلب انتفاضة الأحواز بإيران

نقل موقع "سكاى نيوز"، عربية رسالة شاب عربى من منطقة الأحواز ذات الأغلبية العربية فى إيران، وهو يشكو بحرقة الأوضاع المتردية فى مدينة المحمرة بمحافظة خوزستان، وذلك خلال مظاهرة شارك فيها المئات رغم محاولات الأمن قمع المحتجين.

وبحسب الفيديو الذى نشره موقع "سكاى نيوز"، ظهر الشاب الذى عرف عن نفسه بأنه ابن المحمرة، عن البطالة المتفشية فى المنطقة التى يغلب عليها الطابع العربى وتعانى منذ عقود من الحرمان والاضطهاد، ويشرح معاناة المواطنين المزمنة التى طالت كافة أوجه الحياة حيث يعمل النظام على محاصرة أبناء منطقة الأحواز العربية ويحرمهم من حقوقهم السياسية والاجتماعية.

ويؤكد الشاب، الذى كان يتكلم العربية، على أن أبناء المناطق يعانون من شح المياه والتلوث ونقص الغذاء، بالإضافة إلى الفقر الناجم عن الإهمال المتعمد من قبل النظام، ويهاجم السلطة السياسية التى تمعن فى حرمان المناطق غير الفارسية، حيث باتت الحياة مستحيلة فالهواء ملوث والمياه مالحة وسط انتشار البطالة والفقر.

 

وتشهد مناطق متفرقة من الأحواز منذ أيام مظاهرات حاشدة، واجهها أمن النظام بالرصاص، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، لاسيما فى مدينتى المحمرة وعبادان، وكان ناشطون أفادوا، الأحد الماضي، بمقتل عدد من المتظاهرين برصاص الأمن، بالإضافة إلى اعتقال العشرات، ما أجج الاحتجاجات والغضب الشعبي.

يشار إلى أن العرب يشكلون غالبية سكان محافظة خوزستان، ويشتكون من التمييز بحقهم من قبل السلطات، بالإضافة إلى الاضطهاد والقمع الممنهج، ويؤكد ناشطون أحوازيون أن النظام يعتمد سياسات ممنهجة ضد العرب، ويسعى لتغيير ديموغرافية المنطقة وتهجير أهالى الأحواز من مناطقهم.