التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 08:12 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. مصطفى الفقى والمحافظ يفتتحان معرض الإسكندرية الدولى وسط إدانة لما تتعرض له القدس من انتهاكات

شهدت مكتبة الإسكندرية اليوم، السبت، انطلاق معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب، بالاشتراك مع جامعة الدول العربية والاتحاد العربى للمكتبات كما تم إطلاق الدليل الشامل للمكتبات العربية.

ومن جهته قال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المعرض يضم 150 فعالية ثقافية ويقدم خدمة ثقافية فى إطار الدور الثقافى الذى تقوم به مكتبة الإسكندرية، مشيرا إلى أن الفعاليات الثقافية خلال المعرض تقدم ثقافة فى مختلف المجالات.

وأشار مصطفى الفقى إلى أن هذا العام يقوم المعرض بإستضافة متميزة للمملكة العربية السعودية، والتى تشارك بجناح خاص لعرض إصدارات دور النشر السعودية والإنتاج الثقافى السعودى، وتشارك السعودية فى المعرض بعدد من الأنشطة الثقافية، كما تشارك فى المعرض الكويت، حيث تشارك بجناحين لوزارة الإعلام ومؤسسة البابطين، كما تشارك الإمارات العربية المتحدة بمركز المستقبل للدراسات والذى يشارك لأول مرة فى معرض للكتاب فى مصر، كذلك جناح خاص لمؤسسة الأزهر الشريف مجلس و حكماء المسلمين.

واستنكر الفقى العمل الهمجى الذى وقع بالقدس بالأمس، مشيرا إلى أن الكيان المحتل دأب على مثل تلك الافعال الإجرامية.

وقال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إن الإسكندرية كعاصمة للثقافة العربية، تشهد هذا الأسبوع افتتاح 3 معارض للكتاب مما يشير إلى دور الإسكندرية العام فى مجال الثقافة، مشيدا بالتطور الثقافى الكبير الذى تلعبه مكتبة الإسكندرية فى إحياء الحركة الثقافية وإثرائها.

كما قدم التحية إلى مؤسسة الأزهر الشريف التى تقوم بدور كبير و لها جناح خاص فى المعرض، مما يعزز دور الأزهر الشريف فى تصحيح المفاهيم المغلوطة والوصول إلى فئات الشباب.

وأكد محافظ الإسكندرية، أن وزارة الثقافة بفكرها الجديد تقدم كتب ثقافية تخاطب الشباب والمثقفين عموما وبأسعار فى متناول الجميع، كما أشار إلى أنه تلاحظ إقبال كبير من الشباب على الكتب التاريخية مما يدعو إلى الفخر والعمل على دعم هذا الاتجاه، كما أشاد بالكتب الصغيرة التى يمكن اصطحابها خلال السفر مما يعزز قيم انتشار القراءة والثقافة، معربا عن اهتمامه بالعمل الفنى والثقافى والإبداعى الذى يقدم خدمات من نوع آخر للمواطنين.

وقال الدكتور خالد حلبى، رئيس الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات، إن المعرض حدث مهم ليس فى مصر بل فى العالم العربى مشيدا بإطلاق دليل المكتبات العربية الذى يصدر للمرة الأولى ليضع المكتبات العربية على خريطة مكتبات العالم، والذى يحتاجه كل باحث وراء المعلومة وكل متعطش للثقافة والعلم، والذى يقدم قاعدة بيانات مهمة للدول العربية.

وقال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب، إن المرحلة الحالية تستدعى الاصطفاف الجميع فى خندق واحد ودعم نشر الهوية المصرية فى ظل ما تواجهه مصر من مخاطر فى الداخل والخارج وعلى الحدود، مؤكدا على حرص وزارة الثقافة على افتتاح المزيد من المعارض لخلق حالة زخم ثقافى خلال فصل الصيف.

كما أعلنت السفيرة هيفاء أبو غزالة؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، انطلاق الدليل الشامل للمكتبات العربية الذى يتم بالتعاون بين جامعة الدول العربية وبين مكتبة الإسكندرية.

وأشارت إلى أن الدليل الشامل للمكتبات العربية فى الوطن العربى يعد ركيزة تساهم فى زيادة التواصل والتعاون بين المكتبات العربية وتوفير البيانات والمعلومات الدقيقة الخاصة بقطاع المكتبات فى كل دولة وتكوين قوة إقليمية تتفاعل مع المجتمع الدولى للمكتبات ودليل شامل يتم التعريف به على مستوى الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات "الإفلا".

وأوضحت أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية "إدارة المعلومات والتوثيق" قد دعت بالتعاون مع الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات "الإفلا" لاجتماع بتاريخ 18 يناير 2016، حضره رؤساء وممثلو جمعيات المكتبات من إحدى عشرة دولة عربية ومُمثل الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات "الإفلا" التابع لمكتبة الإسكندرية ورئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية، إلى جانب ممثلى المندوبيات الدائمة للملكة العربية السعودية وجمهورية العراق وفلسطين.

وأكدت أن المشروع يهدف إلى تعزيز سُبل التعاون بين المكتبات فى الدول العربية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمكتبيين والمهنيين والباحثين على مستوى الوطن العربى، وتوفير البيانات والمعلومات الدقيقة الخاصة بقطاع المكتبات فى كل دولة، ودعم عمليات التطوير والتخطيط لمتخذى القرار فى المكتبات العربية بمختلف أنواعها، والتعريف بالمكتبات فى الدول العربية على مستوى الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات "الإفلا" يعد هذا المشروع أول مشاريع إدارة المنظمات الثقافية المتخصصة بقطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية.

من جهه أخرى، أعلنت السفيرة اختيار جامعة الدول العربية ضيف شرف لمعرض القاهرة الدولى للكتاب تقديرا لدور جامعة الدول العربية متقدمة بالشكر إلى القائمين على تنظيم المعرض لهذا الاختيار الذى تعتز به جامعة الدول الغربية.