التوقيت الإثنين، 24 سبتمبر 2018
التوقيت 09:57 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. هدم فندق كونتيننتال التاريخى بالقاهرة.. "إيجوث": المبنى آيل للسقوط ويشكل خطرا بعد تساقط أجزاء منه

أصبح فندق "كونتيننتال" التاريخى، حديث الكثير خاصة المهتمين بالتراث والمبان ذات الطراز المعمارى، وذلك بالتزامن مع بدء أعمال هدم الفندق، والذى يعد من أعرق الفنادق التاريخية فى مصر، بالإضافة إلى قيام عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى بحملات اعتراض على عملية الهدم.
فندق جراند كونتننتال، المعروف باسم كونتيننتال، تم إنشاؤه عام 1866، ويقع بميدان الأوبرا بحى عابدين فى القاهرة، كان ملتقى الرؤساء والملوك ورجال الأحزاب والمقر الرئيسى لضيوف مصر فى
العهد الملكى، أمامه تمثال إبراهيم باشا وخلفه الأوبرا، وعلى يساره حديقة الأزبكية، تعرض لإهمال دام لعشرات السنين، رغم قيمته الاستثمارية والمعمارية والتاريخية، أدى لانهيار أجزاء منه.
هدم الفندق مرتبط بإعادة البناء على نفس الشكل
الفندق مملوك للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث"، والتى حصلت على رخصة هدم وإعادة بناءه من جديد على أن ينشأ على نفس الطراز المعمارى الذى كان عليه، والشكل القديم، مع الاحتفاظ بالواجهة، وبالفعل بدأت الشركة منذ أيام فى أعمال الهدم على أن يتم هدم الطابقين الرابع والثالث كمرحلة أولى ثم بقية الفندق.
وشهد محيط الفندق تشديدات أمنية وتواجد عدد من المدرعات أمامه بالتزامن مع أعمال الهدم، فيما استمرت حركة البيع والشراء داخل المحال الموجودة بالفندق، وتم نقل التحف الموجودة داخله والاحتفاظ بها لإعادة استخدامها بعد إعادة إنشائه.
المحال المشكلة الكبرى للشركة
وتعتبر المشكلة الأبرز فى هدم الفندق هى تواجد عدد كبير من مستأجرى المحال التجارية، والذى يتجاوز الـ1000 مستأجر، حيث نص قرار لمجلس الوزراء بتعويض المستأجرين بـ10 أمثال الإيجار لمدة 3 سنوات حتى يتم تنفيذ المشروع مع أحقيتهم فى الحصول على محل مماثل بعد التطوير فى نفس المكان ولكن بقيمة إيجارية جديدة.
ويرى العاملون فى المحال الكائنة بالفندق أن المسئولين بشركة إيجوث لم يجلسوا معهم للاطلاع على مشاكلهم والتى تتمثل فى حرمان العمال من مصدر دخلهم الوحيد، بالإضافة إلى أن مستقبل المستأجرين بعد التطوير مجهول، خاصة أن الشركة ستوقع عقودا جديدة بقيمة إجارية جديدة، وهو ما يزيد قلقهم.
عمال المحال: لن نجد فرص عمل أخرى
قال فؤاد فاروق، عامل بأحد المحال التجارية بفندق كونتيننتال، إنه يرعى أسرته الصغيرة من خلال عمله الحالى بالمحل، وفى حالة ترك المحل لن يحصل على فرصة عمل، خاصة فى محال وسط البلد القريبة من مسكنه، مشيرا إلى أن مسئولى الشركة لم يجلسوا معهم لعرض مقترحاتهم والسماع لمشاكلهم، كما أنهم وزعوا منشورا به طلباتهم التى انتهوا إليها وكأنها أوامر لا يمكن الفصال فيها.
وأضاف فاروق لـ"اليوم السابع"، أن الشركة قطعت المياه عن المحال بعد أن تم كسر ماسورة من المقاول المكلف بالهدم، مطالبا بضرورة توفير فرص عمل للعمال.
أما "عم حسانين" يقول: أنا بقالى أكثر من 50 سنة هنا عاصرت كل مشاكل الفندق، ودلوقتى الركام اللى بيتهد بيترمى على المحلات من فوق والمحلات مش هتستحمل وهتقع علينا، ولازم حد يقعد معانا لإيجاد حل، معترضا على فكرة الهدم نفسها.
محافظة القاهرة: نتواصل مع الشركة لوضع أكثر من بديل للمستأجرين
من جانبه قال اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، أنه جلس مع عدد من عمال ومستأجرى محال فندق كونتيننتال، للاستماع لمطالبهم، مؤكدا أن المحافظة ستتواصل مع الشركة لبحث تلك المطالب ووضع أكثر من اختيار وبدائل أمام المستأجرين للتعويضات.
وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أنه لابد من تعدد الاختيارات أمام المستأجرين كما تم فى مسائل مشابهة مثل "مثلث ماسبيرو"، حتى يكون هناك مرونة فى التعامل وإرضاء جميع الأطراف، مشيرا إلى الفندق سيتم هدمه بالكامل ولكن على مراحل بدأت بالدور الرابع والثالث.
وبدورها قالت الشركة العامة للسياحة " إيجوث"، أن هدم فندق كونتيننتال، جاء حرصا على حياة المواطنين وأملاكهم وتفادياً للخطر الداهم على المارة وأصحاب المحلات، لكون العقار منشأ آيل للسقوط، ونظرا لسوء حالة المبنى، تسبب سقوط تكييف بأحد المحال بالفندق فى وقت سابق ما أدى لوفاة مواطنة.
وأشارت الشركة إلى أنه تم ترميم وتنكيس وإزالة غرف السطح التى بها ضرر بالغ وفقاً للقرار رقم 6 لسنة 2001 الصادر من محافظة القاهرة بمعرفة شركة "إيجوث"، ثم حدث نزاع مع أصحاب المحلات، حيث قررت محكمة استئناف القاهرة الدائرة (57 إيجارات) بتاريخ 12 / 11 /2002 ندب لجنة ثلاثية من كلية الهندسة بجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان لبيان حالة المبنى ومدى سلامته وأمنه على قاطنيه والمنطقة المحيطة، حيث أودعت اللجنة تقريرها الذى أوصت فيه بضرورة هدم وإزالة جميع أجزاء المبانى الأربعة بكامل مشتملاتها.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true