التوقيت الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018
التوقيت 05:04 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. كيف يتم وضع الأختام على الذبائح فى مجازر أسيوط

بدأت مجازر محافظة أسيوط، العمل باستخدام الأختام الجديدة "البصمة" لجميع الحيوانات التى يتم ذبحها داخل المجازر الحكومة، وذلك لضمان وصول منتج أمن لجميع المواطنين والمستهلكين حفاظا على الصحة العامة، والحد من التزوير أو التلاعب فى تقليد الأختام القديمة.

"اليوم السابع" أجرى جولة ميدانية داخل مجزر منقباد بمحافظة أسيوط، لمتابعة آلية العمل بالأختام الجديدة "البصمة" ومدى قبول الجزارين لها.

يقول الدكتور مجدى يوسف منصور، مدير مجزر منقباد فى أسيوط، لـ"اليوم السابع":" إنه بدأ العمل رسميا بالأختام الجديدة، والمسماة بـ "البصمة" منذ يوم 14 يناير الجارى، والذى يصعب تزويره حيث يتكون من 5 قطع مدون عليها اسم المجزر والرقم الكودى واسم المحافظة والتاريخ والعلامة السرية ونوع اللحوم المذبوحة كما تم إلغاء التعامل بالأختام القديمة نهائيا.

وأضاف مدير مجزر منقباد بأسيوط، لـ" اليوم السابع": أنه يتم تغيير قطعتين من الختم بشكل يومى بمعرفة مدير المجزر المسئول، القطعة الأولى خاصة اليوم الذى يتم الذبح داخل المجزر والقطعة الثانية خاصة بالعلامة السرية والتى يتم تغيريها أيضا بمعرفة مدير المجزر؛ تساعد المفتشين من الطب البيطرى والتموين خلال الحملات على الأسواق ومحال الجزارة معرفة اللحوم المذبوحة داخل المجزر أو خارجه وبالإضافة إلى يوم الذبح واسم المجزر الذى تم الذبح بداخله.

وأشار الدكتور مجدى يوسف، إلى أن تتنوع أشكال الأختام الجديدة "البصمة" والتى يتم استخدامها داخل مجزر منقباد، بحيث يوجد ختم خاص باللحوم الجاموسى كبير وصغير أو أبقار كبيرة وصغيرة، جمال كبيرة وصغيرة، أغنام كبيرة وصغيرة، ماعز؛ حيث الختم الدائرى ويرمز إلى اللحوم البقرى بـ"بق" والجاموسى بـ"جا" أما اللحوم الكبيرة فيتم استخدام الختم المستطيل كل على حسب نوع الذبيحة، كما يتم ختم اللحوم البلدية باللون الأحمر، وختم العجول الواردة بغرض الذبيح الفورى بالمادة البنفسجى، كما تحتوى علبة الختم على 14 قطعة غيار لختم تضمن عم التزوير والتلاعب فى الأختام.

وتابع:"كما يجرى الكشف الظاهرى على المواشى المراد ذبحها داخل المجزر بمن قبل الأطباء البيطريين، وبعد انتهاء الكشف الطبى عليها يتم مرحلة الذبح حسب الشريعة الإسلامية وبعدها مرحلة السلخ والتجويف وكافة مراحل التى يشرف عليها الأطباء البيطريين داخل المجزر، وفى النهاية يقوم أحد العمال بالمجزر بختم اللحمة لكى يتم إثبات إنها تم ذبحها بشكل رسمى.

ومن جانبه، قال الدكتور محسن سليمان، مدير إدارة المجازر بأسيوط، لـ"اليوم السابع" إن تطبيق منظومة الأختام الجديدة بمجازر المحافظة يساهم فى معرفة اللحوم المعروض فى الأسواق ومحال الجزارة ما إذا كانت مذبوحة داخل المجزر أو خارجه، كما أن الأختام الجديدة يصعب تقليدها.

وأضاف مدير إدارة المجازر بأسيوط، كما يتم شن حملات مكثفة على الأسواق ومحال الجزارة بالتزامن مع بدء العمل بالأختام الجديدة "البصمة" بمختلف مراكز ومدن المحافظة لمعرفة المذبوحات خارج المجازر ويتم ضبطها.

فيما قال عدد من الجزارين، لـ"اليوم السابع": إنهم قاموا بذبح المواشى الخاصة بهم داخل مجزر منقباد وتم ختمها بالأختام الجديدة وهى أفضل بكثير عن الختم القديم والتى كانت تملأ معظم أجزاء اللحوم، وكان من السهل تقليدها، أما الختم الجديد صعب تقليده كما أن المواطن المستهلك يستطيع عند شراء اللحوم من الجزار معرفة نوعها ويوم ذبحها والمجزر الذى تم الذبح بداخله.