التوقيت السبت، 22 سبتمبر 2018
التوقيت 06:26 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. "اليوم السابع" داخل مجزر المنيب فى أول يوم عمل بالأختام الجديدة

بدأت مجازر الجمهورية اليوم الأحد، العمل بأختام البصمة الجديدة فى ختم اللحوم، لمواجهة تزوير الأختام والتى لم يتم تغييرها منذ نشأة مصلحة الطب البيطرى منذ عهد محمد على.
 
جولة "اليوم السابع" بالمجارز لرصد أول يوم عمل بالأختام الجديدة
 
وأجرى "اليوم السابع" جولة ميدانية على أحد المجازر الكبرى بمحافظة الجيزة، لمتابعة اليوم الأول للعمل بأختام البصمة الجديدة ورصد رد فعل الجزارين وكيفية العمل بها لأول مرة ومدى تأثيرها على السوق، حيث تم رصد العمل بمجزر المنيب، النصف آلى بالصور والفيديو.
 
 
وبدأ 479 مجزرا على مستوى الجمهورية فى استخدام ختم البصمة، والذى يتكون من 5 قطع، 3 قطع ثابتين وقطعتين متغيرتين، والخمس قطع مدون عليهم رقم كودى خاص بالمجزر وأسم المجزر وعلامة سرية وأسم المحافظة وتاريخ الذبح ونوع اللحم المذبوح، على أن يتم تغيير العلامة السرية والتاريخ بشكل يومى لمنع التزوير.
 
شكل الختم الجديد
والأختام الجديدة مقسمة لختم دائرى الشكل خاص باللحوم الصغيرة، وختم مربع الشكل للحوم الكبيرة، ويستخدم بها المادة السرية ذات اللون الأحمر، بينما استمر العمل بالختم القديم سداسى الشكل لختم اللحوم المستوردة والتى يستخدم بها المادة السرية ذات اللون البنفسجى.
 
 
وكشف الدكتور ماجد على مدير مجزر المنيب، أن الأختام الجديدة بها مميزات إضافية عن الختم القديم تصعب عملية تزوير الأختام، حيث إن ختم البصمة الجديد، به رقم كودى خاص بكل مجزر بالإضافة للعلامة السرية التى يتم تغييرها بشكل يومى والتى تم طباعتها بشكل معين يصعب تزويرها.
 
علامات سرية بالأختام تتغير يوميًا لضبط اللحوم المزورة
وأضاف مدير مجزر المنيب لـ"اليوم السابع"، أن ختم البصمة به علامات أخرى غير معلن عنها للعامة تساعد المفتشين على رصد الأختام المزورة بسهولة، كما أن الختم الجديد تم صناعته بشكل احترافى يصعب تزويره.
 
 
وقال الدكتور ماجد على، إن المجزر عمل على توعية الجزارين منذ أسبوعين بخطة تغيير الأختام حتى لا تحدث مشاكل، كما أن المجزر يلجأ للتنويه فى تصاريح خروج اللحوم بأنه تم تغيير الأختام لختم البصمة لتسهيل عملية تطبيقه.
 
زيادرة الذبح بالمجازر
وأكد "ماجد على" أن هناك عدد من الجزارين معروف عنهم بالذبح خارج المجازر لجأوا اليوم للذبح داخل المجازر خوفا من ضبطهم من الجهات الرقابية ومصادرة اللحوم، مشيرًا إلى أن تكثيف الرقابة سيعمل على ضبط المزورين.
 
وأوضح أن اللحوم العوارض والتى يتم ذبحها اضطراريًا يتم ختمها بختم البصمة بجانب ختم العوارض، لافتًا إلى أن المادة المستخدمة فى الختم لا تضر بصحة الإنسان وغير قابلة للمسح.
 
 
وأضاف أن المجزر ذبح اليوم 349 رأس ما بين ضأن وبقرى وجاموسى وجملى وتم ختمهم بالختم الجديد، كما شرح للختامين طريقة وضع الختم الجديدة حتى يظهر واضحا على اللحوم لتسهيل معرفته من جهات التفتيش.
 
 
التزام المجازر بالأختام الجديدة
 
من جانبه، قال الدكتور أسامة إبراهيم السيد، مدير مجازر الجيزة، أنه تفقد اليوم جميع مجازر المحافظة لمتابعة استخدام الختم الجديد فى تختيم اللحوم، مؤكد أن جميع المجازر التزمت بذلك دون مشاكل، كما أن الجزارين استجابوا لذلك، مع حملات التوعية التى تتم داخل المجازر لمنع الذبح خارجها.
 
 
وأضاف مدير مجازر الجيزة لـ"اليوم السابع"، أن تطبيق استخدام الختم الجديد ألزم الجزارين الذين يذبحون خارج المجازر بالذبح داخلها، مشيرا إلى أن عدد المذبوحات داخل مجزر المنيب اليوم يساوى عدد المذبوحات داخل المحافظة بالكامل فى يوم سابق كان يستخدم فيه الختم القديم.
 
حملات لرصد الاختام القديمة ومصادرة اللحوم المذبوحة خارج المجازر
وبدوره أكد الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة، أنه بالتزامن مع استخدام ختم البصمة الجديد، تم تنظيم حملات مكثفة على جميع المحال بالأسواق، بالمراكز والمدن والأحياء، لرصد الأختام القديمة ومصادرة المذبوحات خارج المجازر.
 
وأضاف إسماعيل لـ"اليوم السابع"، أن اليوم شهد استجابة كبيرة من الجزارين للذبح داخل 23 مجزرًا على مستوى المحافظة، مطالبا الجزارين بالالتزام بالذبح داخل المجازر، مؤكدًا أن ذلك سيساعد على ضبط اللحوم الفاسدة وحماية صحة المواطنين.
 
فيما قال عدد كبير من الجزارين خلال تواجدهم بمجزر المنيب، إن الختم الجديد أفضل من القديم، وسيعمل على ضبط اللحوم المذبوحة خارج المجازر بسهولة، مطالبا بتكثيف الرقابة على المذبوحات لحماية المواطن.