التوقيت الإثنين، 24 سبتمبر 2018
التوقيت 01:09 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو..وزير الزراعة: المنيا ستشهد توسعا فى زراعة محصول القطن العام المقبل

قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن مساحة محصول القطن فى مصر منذ القرن الماضى حتى اليوم كانت لا تزيد عن 2 مليون فدان، إلا أن هذه المساحة تدهورت وتقلص المحصول ليصل إلى 130 ألف فدان على مستوى الجمهورية العام الماضى.

وأضاف البنا، خلال مؤتمر دعم زراعة القطن فى الصعيد المنعقد فى المنيا، أن السبب فى تقلص المساحة يرجع إلى خلط الأصناف وزيادة نسبة بذر الإكثار.

وقال البنا إن الحكومة والقيادة السياسية تهتم بتطوير هذا المحصول وخاصة فى تحرير سعر تجارة القطن وعدلت القانون رقم 210 لسنة 2004 بإصدار القانونى قم 4 لسنة 2014 لتحرير سعر تجارة القطن بما يتناسب مع السمعة الدولية وريادة مصر فى زراعة القطن.

وأوضح البنا، أن الحكومة بدأت فى تطوير القطن من خلال الزراعة التعاقدية خاصة فى المنيا بالاتفاق مع شركة الأمير للغزل والنسيج لاستلام 100 ألف قنطار وتشغيل المصانع الجديدة للغزل والنسيج مع منح ميزة للفلاحين والمزارعين عند التوريد، مشيرًا إلى أن عيد الفلاح الذى تزامن مع يوم 9 سبتمبر يوم جنى محصول القطن سيعود من جديد للاستفادة من المحصول فى الصناعات الأخرى .

وأكد وزير الزراعة، أن محافظة المنيا ستشهد توسع فى زراعة محصول القطن العام المقبل، لافتا إلى وجود تعاون دائم ومستمر بين وزارة الزراعة ومحافظة المنيا، لتحقيق تنمية زراعية مستدامة فى المحافظة، وتطوير القطاع الزراعى بالمحافظة، واستغلال الموارد المتاحة بها، والتيسير على مزارعى المحافظة.

وقال وزير الزراعة، إن هناك توجيهات من القيادة السياسية فى مصر والحكومة الحالية، بالعمل على تنمية صعيد مصر، وتحقيق تنمية زراعية ومستدامة به، مشيرًا إلى أن القطاع الزراعى من أهم مصادر الاقتصاد القومى، وهو أساس للتنمية المستدامة، لذلك يتم تشجيع عمليات الاستثمار فى هذا المجال والتيسير على المستثمرين والعاملين فى هذا القطاع الهام.

وناقش وزير الزراعة والمحافظ سبل القضاء على المعوقات التى تواجه التنمية الزراعية وزيادة الإنتاج الزراعى بالمحافظة، وكيفية تذليل العقبات أمام المزارعين، فضلا عن تفعيل مبادرة القرية المنتجة بالمحافظة، والتى أطلقتها وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، بهدف خلق فرص عمل جديدة للشباب، بالاستفادة من الميزة النسبية بكل محافظة، كذلك تشجيع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.