التوقيت الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018
التوقيت 11:43 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو .. ذبح 120 رأس ماشية في اليوم الأول لعيد الأضحى في 19 مجزراً بكفر الشيخ

رصدت "اليوم السابع" استقبال 19 مجزراً ونقاط ذبح بمدن محافظة كفر الشيخ والقرى الأم لـ120 رأس ماشية تم ذبحها، للأهالي ولعدد من الجمعيات الأهلية للأيتام والجمعيات الخيرية مجانا.

وقال الدكتور نشأت عبدالبارى، مدير عام مديرية الطب البيطرى بكفر الشيخ، إن مجازر كفر الشيخ بالمدن ونقاط الذبح استقبلت  اليوم الجمعة ، 120رأس ماشية تم ذبحها بالمجازر ونقاط الذبح عقب إجراء الكشف البيطرى عليها من خلال الأطباء البيطريين المتواجدين بالمجازر ونقاط الذبح.

وأضاف عبد البارى، لـ"اليوم السابع" إنه يتابع من خلال غرفة العمليات بالمديرية، والغرف الفرعية بالإدارات الحملات التى تشنها مديرية الطب البيطرى بالتعاون مع مديرية التموين، ومباحث التموين على محال الجزارة وبجميع أسواق المحافظة ومعارض بيع اللحوم للاطمئنان على عرض لحوم ودواجن صالحة للاستخدام الآدمى وضبط المخالفين، مؤكداً أن ما استقبلته المجازر خلال 3 أيام 660 رأس ماشية .

وقال مدير عام الطب البيطري إنه فى كل مدينة من المدن مجزر وهى "كفر الشيخ، بيلا، الحامول، بلطيم، برج البرلس، مطوبس، فوه، دسوق، الرياض، قلين، سيدى سالم"، وهناك نقاط ذبح بالقرى الكبرى فى "سنهور المدينة، الجرايدة، الكوم الطويل، شباس عمير، الجزيرة الخضراء، شباس الشهداء، محلة أبو على".

وأضاف الدكتور عبده الخطيب مدير مجزر كفر الشيخ، أن الأطباء البيطريين يستقبلون المواشى بفحصها لقياس درجة حرارتها وهى 39 درجة للبقرى و38.5 درجة للجاموس، وإجراء الكشف الطبى على الرأس والعينين والأسنان واللسان والغشاء المخاطى للفم، وفى حالة وجود قرحات بالفم يؤجل ذبحها، كما يجرى الأطباء الكشف الطبى على القدمين، والجلد ومتابعة حالة الماشية لمعرفة أن كانت تعانى من صرع أو بها أثار عضات كلاب، كما يهتم الأطباء بالكشف الظاهرى قبل الذبح ليكتشفوا إصابة المواشى بأمراض لا تظهر بعد الذبح منها التتنس والصرع.

وأضاف الدكتور عبد المنصف حميدة، طبيب بيطرى بالمجزر، أنه يُمنع دخول الإناث وذبحها إلا فى حالتين فقط لتعديها السن القانونى أو لتغيير جميع قواطع الأسنان اللبنية والمستديمة، وتكون خالية من العشار، وفى حالة ذبحها خارج السلخانة، تُعامل معاملة العوراض ويتم إجراء الكشف الطبى على جميع أجزاء الذبيحة، والأحشاء الداخلية " قلب. رئة، كبد، طحال، الأمعاء، الكرشة " للوقف على سبب الذبح خارج المجزر، وإذا ثبت صلاحيتها للاستهلاك الآدمى يتم ختمها بختم المجزر، بالإضافة لختم العوراض، وفى حالة إصابة الماشية بالأمراض تُعدم، كما تعدم أجزاء من الذبيحة إذا ثبت إصابتها بالأمراض.

قال  سعد محمد ، من الأهالي ، إن الأطباء بالمجزر يقدمون كل التسهيلات للجزارين والمترددين على المجازر من المواطنين الراغبين فى ذبح مواشيهم والكشف عليها قبل الذبح، وأثناء السلخ وبعده، مجاناً أيام عيد الأضحى المبارك.