التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 12:59 ص , بتوقيت القاهرة

بالفيديو.. محافظة الجيزة تهدم 3 منازل تصدعت بسبب هبوط أرضى

بدأت محافظة الجيزة متمثلة فى حى الوراق، فى هدم ثلاث عقارات آيلة للسقوط، بعزبة المفتى بالوراق، حيث يتم الهدم يدويا حتى لا تتأثر العقارات المجاورة، ويأتى ذلك بعد تأثر 11 منزلا بشارعى مدرسة الحداد الخاصة وصلاح بشير بالعروبة فى منطقة عزبة المفتى بهبوط أرضى مفاجئ منذ أكثر من عام.
 
وقال المهندس هانى أحمد البوخى، أحد الأهالى، أنهم يخشون على أنفسهم من عملية الهدم وأن هناك احتمالا كبيرا لزيادة تضرر منازلهم المتصدعة والتى بها شروخ، بسبب الهبوط الأرضى، نتيجة أعمال الهدم المتواصلة بالمنازل المجاورة، والتى وصفها بغير المهنية.
 
وأضاف البوخى، لـ"اليوم السابع" أن سبب هبوط المنازل هو بناء عقار مخالف مجاور لهم والحفر بعمق أكثر من 3 أمتار للأثاث بالمخالفة لقواعد الإنشاء وفى ظل غياب الرقابة من حى الوراق، حيث تم سحب كميات كبيرة من المياه الجوفية والتى ظهرت خلال حفر الأثاث للعقار المخالف الكائن بشارع مدرسة الحداد، ما أدى إلى هبوط أرضى أثر على 11 منزلا مجاورا له من جميع النواحى، ولم يشعر الأهالى بهذا الهبوط إلى بعد 6 أشهر من البناء وبعد ظهور شروخ فى الحوائط.
 
وطالب هانى أحمد البوخى، محافظة الجيزة بضرورة إصدار تقرير اللجنة التى شكلت لمعاينة المنازل والذى من شأنه إيضاح سبب الهبوط الأرضى الذى حدث، مشيراً إلى أن هناك تهرب ومماطلة فى إصدار تقرير اللجنة لعدم كشف المخالفات التى قام بها الحى.
 
من جانبه أكد محمد نور الدين رئيس حى الوراق، أن عملية هدم العقارات الأيلة للسقوط والأكثر تضررا من الهبوط الأرضى الذى حدث فى المنطقة، يتم بناء على تعليمات اللجنة المشكلة من المحافظة والتى حددت 3 منازل من بين 11 منزلا هى الأكثر تضررا، مشيرا إلى أنه سيتم ترميم باقى العقارات المتصدعة.
وأضاف رئيس حى الوراق، لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من أعمال الهدم خلال أسبوع حتى لا تتأثر المبان المجاورة، مشيرا إلى أن الهدم يتم على نفقة المحافظة، أما البناء سيتم على نفقة الأهالى، كذلك الترميم على نفقة الملاك.
 
وأوضح نور الدين، أن عدد الأسر القاطنة لتلك المنازل 7 أثر موزعين كالتالى، 4 أسر يسكنون عقارا مكونا من 4 أدوار وأرضى وأسرة تسكن منزلا أرضيا ودور أول بشارع مدرسة الحداد، وأسرتين تسكنان عقارا مكونا من أرضى وأول بشارع صلاح بشير.