التوقيت السبت، 22 سبتمبر 2018
التوقيت 09:31 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. أستاذ نقل لـ"خالد صلاح": هناك توارث لأسلوب خاطئ فى إدارة السكك الحديدية

قال الدكتور حسن مهدى أستاذ النقل والمرور بكلية الهندسية جامعة عين شمس، إن الإرث من مشكلات القطارات توارثته حكومات ووزراء نقل، موضحاً أنه يجب على وزير النقل أن يتعامل معه، فالسكة الحديد مديونة بـ 50 مليار جنيه.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، أنه جاءت مصادر تمويل للسكة الحديد من جهات شتى من منح وقروض والبنك الدولى ورخصة المحمول الثالثة، لافتاً إلى أن هناك موارد، ولكن يتكرر الحديث عن حاجة السكة الحديد للتطوير  45 مليار ومرة 70 مليار.

وأشار أستاذ النقل والمرور، إلى أننا وصلنا لمرحلة تقترب من الانهيار فى ملف السكة الحديد ولا بد من حلول جذرية وعلى الدولة مواجهة مشكلاتها، مثل ما حدث فى الكهرباء والمناحى الأخرى، موضحاً أنه لا بد من تغيير الفكرة التى تدار به هيئة السكة الحديد، من خلال فكر المنظومة، فعندما تتوافر الموارد المالية تستطيع أن نوظفها التوظيف الأمثل لنجد مردود على المواطن فى أقل مدة.

وذكر أن هناك توارث لأسلوب خاطئ فى إدارة السكك الحديدية، موضحاً أننا استطعنا توفير 64 مليار جنيه لحفر قناة السويس وتوفير مبلغ مماثل لتطوير السكك الحديدية ممكن.

ولفت الدكتور حسن مهدى، إلى أن الإشارات القائمة على العنصر البشرى غير قائم فى أى دولة بالعالم سوى مصر، موضحاً أن المزلقانات العشوائية التى زادت عن 4 آلاف مزلقان عشوائى، متسائلاً: "هل هذا مسئولية وزير النقل؟".