التوقيت الأربعاء، 19 سبتمبر 2018
التوقيت 03:30 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. الدكتورة فرخندة حسن لـ"اليوم السابع": الإخوان طردونا من مجلس الشورى

"فرخندة حسن" إسم يحمل الكثير من الأسرار فهى الصديقة المقربة للسيدة جيهان السادات، وأيضا للسيدة سوزان مبارك، فضلا عملها بالمجالس النيابة لمدة تزيد عن 30 عاما، وشغلها منصب الأمين العام للمجلس القومى للمرأة، كما أنها زارات جميع دول العالم، اليوم السابع، زارها بمنزلها بالمهندسين، وفتحت قلبها وتحدثت معانا.

لماذا فضلتى دراسة علم الجيولوجيا وهذا كان علم الرجال فى وقتك؟

بالفعل عندما كنت فى الثانية عشر من العمر،كنا فى رحلة عائلية للمقطم، ووجدت صخرة فى المقطم تشبه القواقع، وكان معانا بالرحلة قريب لوالدى يعمل بالبترول، طالبت له أن يخبرنى بأسم الصخرة التى عثرت عليها، فقال لى دى ودعة، والصخور تكون علم تحت المياه إسمه علم الجيولوجيا، فقولت له أنا هطلع جولوجية، فضحك وقال لوالدى إلحق بنتك عايزة تطلع جولوجية ودا علم الرجال، ومن هنا حبت علم الجيولوجيا، وتخرجت من كلية العلوم جامعة القاهرة، ثم حصلت على الماجستير والدكتوراة من أمريكا. وعينت إستاذ جيولوجيا بالجامعة الأمريكية منذ سنة 1964 وحتى الأن.

حدثينا عن كيفية دخولك العمل العام؟

بعد إنتهاء الجامعة وحصولى على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة، تزوجت مباشرة بعد التخرج، وإشتغلت فترة، ثم أنجبت والد وبنت، وتفرغت فى منزلى 7 سنوات لهما، وبعد ذلك حضرت الماجستير والدكتوراة، وعودت للعمل مرة ثانية فى الجامعة الأمريكية، وسبب دخولى العمل العام، كانت حرب أكتوبر، كنت أزروح المستشفيات ومعى طلابى بالجامعة وأبنائى، وكانت السيدة جيهان السادات مسئولة عن المرضى والعساكر، وكنا نساعد المرضى،مسئولة عن عنبرين بالقصر العينى، وذات مرة زراتى الفنانة" تحية كاريوكا" وقالت لى مش عايزة أى مساعدة فطلت منها خلاط لكى نحضر الأكل للجرحى فأحضرت لى خلاط خلال ساعة، ولم أترك المسشفى إلا بعد خروج أخر جريح، وعندما عودت لمنزلى وجدت أنى غير مش عارفة أقعد فى المنزل، ومن هنا دخلت العمل العام.

وماذا عن كيفية دخولك مجال السياسة؟

فى البداية أنا كنت ضد السياسية تماما، ولكن حرب أكتوبر غيرت مفاهيمى عن العمل العام والسياسى، وإشتركت فى أمانة المرأة فى حزب مصر، ثم إنضمت لجمعية العلم من أجل التنمية، وقدمنا أعمال هامة، وكانت السيدة جيهان السادات رئيسة الجمعية، وفى سنة 1979 الرئيس السادات، أدخل نظام الكوتة بمجلس الشعب، وتم إختيارى ضمن 30 سيدة لخوض إنتخابات مجلس الشعب عن دائرة الجيزة، وكنت لا أعرف أفهم ولا أعرف إنتخابات، وبدأت أعمل إجتماعات لعمل دعاية لى لخوض الإنتخابات.

 وكان لقاء مع نقابة البوابين هو سبب كبير فى نجاحى، حيث دعيت من أحد الأشخاص لحضور لقاء مع نقابة البوابين، وكنت قلقانة للغاية، وعندما طلب منى الحديث، قولت بالنص، أنتم مش عارفين مقام نفسكم، أنا بخرج وأسيب بيتى وأطفالى فى حمايتكم، وأنا كسيدة موظفة بخرج مطمئنة أن فى حد بيحافظ على بيتى " وبعدها قاموا بالتصقيف الحاد لى، وبعدها بشهر كان الرئيس السادات فى العريش لرفع العلم على سيناء، وكنت ضمن الوفد، وتحدث معى وقالى لي: " عاملة أيه فى الإنتخابات" فولت له صعب جدا فقال له أحد الرجال دى كانت لسة مكسرة الدنيا مع البوابين وحكى له اللقاء، فضحك السادات، وقالى لى برفو عليكى ولسة جلدك هيشخن فى السياسية، ونجحت فى الإنتخابات وكان أمام فى الدائرة وزراء وشخصيات عامة، دورة واحدة، وبعدها الرئيس مبارك قام بتعينى فى مجلس الشورى من سنة 1984 لحد ما الإخوان جم وطردونا من المجلس.

وكيف تلقيتى خبر إستشهاد الرئيس السادات؟

-كانت صدمة عمرى، وكان من المقرر أن أكون فى المنصة لحضور العرض، لكن الظروف العائلية منعتنى لإنى كنت مرتبطة مع أسرتى بموعد الإجازة بالإسكندرية، وكنت ساعتها بحضر الشنطة للسفر، وسمعت الخبر، ذهبت مسرعة إلى السيدة "جيهان السادات" فى منزلها.

حديثنا عن علاقتك بالسيدة جيهان السادات؟

-علاقة طيبة جدا وبكن لها كل تقدير، فهى كانت فهمانى أكثر من نفسى، ويوم إستشهاد الرئيس السادات، كنت أذهب لها بالمنزل وكانت السيدة "سوزان مبارك" تذهب معانا مع مجموعة من السيدات، ونظل بمنزل السيدة جيهان، من الساعة الثامنة صباحا وحتى العاشرة ليلا، لحد ما قالت لنا بالنص "روحوا شوفوا شغلكم"

بحكم علاقتك بهما هل كانت العلاقة سيئة بين جيهان السادات وسوزان مبارك؟

-غير حقيقى، العلاقة بينهما كانت طيبة للغاية، والسيدة "جيهان السادات" نزلت مع أبناءها وإختارت الرئيس مبارك أثناء الإستفتاء عليه، بعد إستشهاد الرئيس السادات، كما أنها قالت لى ولبعض السيدات بالنص "أشتغلوا مع حرم الرئيس الجديد"

ومن هم تلاميذ الدكتورة "فرخندة" فى الجامعة الأمريكية؟

عدد كبير جدا من أشهرهم، ليلى إسكندر وزيرة البيئة، ونبيل فهمى وزير الخارجية، سحر نصر وغادة والى وجمال وعلاء مبارك.

حديثنا عن علاء وجمال أثناء الدراسة فى الجامعة الأمريكية؟

-كانا على مستوى عالى من الأخلاق والتواضع والإجتهاد، والإلتزام بالمحاضرت، كما أنهما كثيرا ما كانا يتناولا الطعام مع الخدمات المعاونة فى معامل الجامعة، وحتى الأن أثناء زيارتى للواحات البحرية الكثير من المواطنين يسألونى عليهما.

وما هو تعليقك على حل مجلس الشوري؟

-حل مجلس الشورى أكبر غلط، لأن كان دوره مهم جدا، فضلا عن أنه كان مجلس بتاع شغل وليس بتاع إعلام، ولم يأخد شو إعلامى مثل مجلس النواب، والإخوان طردونا من المجلس بعد الثورة.

وما رأيك فى المعارضة الحالية فى مجلس النواب؟

-معارضة غير موضوعية والهدف منها المنظرة والشو الإعلامى، كنا فى مجلس النواب والشورى، نعارض بإحترام، ونجبر المسئول على الإعتذار لكن حاليا المعارضة غير موضوعية.

وما هى علاقتك بالسيدة سوزان مبارك؟

كانت تلميذة بالجامعة الأمريكية، وكنت أنا إستاذ جولوجيا، بالجامعة الأمريكية، ومعرفتى بها منذ 33 سنة، وهى قدمت كثيرا للمرأة والطفولة، كما أنها كانت متحمسة للأب أكتر، وعلاقتى بها طيبة ،مازالت متواصلة معها حتى الأن أطمئن عليها بإستمرار، وبعد الثورة كانت لا تجيب على هاتفى وعلمت بعد ذلك أنها كانت خايفة علينا فضلت عدم الرد، حتى لا تسبب لى إحراج.

هل تم إنشاء المجلس القومى للمرأة تحديدا من أجل السيدة سوزان مبارك؟

-غير حقيقى، كان يوجد بمصر لجنة قومية للمرأة، قبل تولى الرئيس مبارك رئاسة الجمهورية، وكانت السيدة سوزان، فى كل زيارة لها للخارج، تجد مجالس خاصة بالمرأة، وبدأ المشارين يقولوا لها لأبد من إحياء اللجنة القومية للمرأة، فتم تأسيس المجلس القومى للطفولة والأمومة سنة 1993، وبعدها تصادف إنعقاد مؤتمر بكين 1995 وكان من قرارات المؤتمر الأرتفاع بمستوى المرأة، وقعدنا نتحايل على الرئيس مبارك من سنة 1995 حتى تم إنشاء المجلس القومى للمرأة سنة 2000، تنفيذا لتوصيات مؤتمر بكين، وتولت السيدة ميرفت التلاوى الأمين العام للمجلس لمدة 11 شهر، حتى تولت منصب دولى فى الأمم المتحدة، وتوليت أنا حتى سنة 2012 وإنتهاء مدة عقدى.

وماذا قدمت السيدة سوزان مبارك، وسيادتك للمرأة؟

دخلنا المرأة فى خطة الدولة، وعملنا المرأة المعيلية، بإجمالى 7000 سيدة معيلة، وجوبت القرى والنجوع لتوعية المرأة بحقوها، فضلا عن إقامة مئات المشروعات الصغيرة للمرأة.

هل إستفادت السيدة سوزان مبارك من المجلس القومى للمرأة؟

لا إستفادت ولا أفادتنا، فالعمل فى المجلس القومى للمرأة كان عمل تطوعى بحت، وكان منطوقها أن هذا العمل لمصلحة المجتمع والمرأة.

من وجهة نظرك الرئيس مبارك إتظلم؟

-أعتقد أن الرئيس مبارك تعرض للظلم، بدليل أنه طلع براءة، والتاريخ هيكشف كل حاجة، والرئيس مبارك لم يأخذ قرار الإ بعد إستشارة أربعة أو خمسة من رجال الدولة،وأعتقد أن الرئيس مبارك إتصدم بعد الثورة لأنه لم يكن يعلم بما يتم من خلفه، وأنا كنت غير متحمسة لتولى رجال الأعمال عدد من الوزرات، مع كامل الإحترام لرجال الأعمال فهم فاتحين بيوت ملايين، لكن الوزير لابد أن يكون سياسى وليس رجل أعمال.

وما هو أكثر ظلم تعرضت له "فرخندة حسن" فى حياتها؟ وهل ظلمتى من الإعلام؟

-بعد ثورة 25 يناير، قامت سيدة ورجل من الشخصيات العامة، بدون ذكر أسماء، وهم من الناس ال ساعدتهم، بتقديم محضر ضدى، بتهم غير حقيقة وظالمة وخضعت للتحقيق من قبل النيابة العامة، لفترة طويلة وأثبتت النيابة برأتى، وسامحت من ظلمنى ورفضت مقاضاتهم قانونيا، الإعلام ينقل ال سمعه والبعض من الصحف نشر ما إتهمت به، والصحف القومية رفضت نشر ردى على إتهاماتى والذى كان ينشر الرد كان" اليوم السابع" والمصرى اليوم.

هل المرأة المصرية نالت كافة حقوقها فى العصر الحالي؟

المرأة المصرية أخذت حقوقها فى الدستور والقوانين على الورق فقط، وأن هناك كم كبير من النساء غير المتعلمات مهضوم حقهن.

ومن هم أصدقاء الدكتورة فرخندة حسن حتى الأن؟

الفنانة مديحة يسرى، وأنا مقصرة فى حقها بعدم زياتها، لكنى لا أتحمل أن ازورها وهى مريضة، لكن أن شاء الله سوف ازروها قريبا، ومن أصدقائى الفنانة شريفة فاضل، والفنانة يسرى والفنانة ليلى علوى، والفنان عادل إمام، وهو الكوميدان المفضل لى حتى الأن.

لماذا تم وقف برنامجك " عصر العلم" من على شاشة التليفزيون المصري؟

-يسأل فى ذلك كبار رجال الدولة وقتها والمسئول عن الإعلام، فكنت أقدم برنامج بعنوان" عصر العلم" منذ سنة 1960 على شاشة القناة الثانية المصرية، حتى تم وقفه سنة 2001، وتم وقتها وقف جميع البرامج العلمية، من عالم الحيوان وعالم النبات، وعصر العلم، وعالم البحار، والعلم والإيمان، ومن هنا هبطت الثقافة، فالمسئول عن الإعلام بالدولة كان يرى أن هذة البرامج تكلف الدولة ولن تربح، ولكنى أرى أن البعد الثقافى أهم بكثير من البعد الإقتصادى.

ما هى أصعب اللحظات التى مرت عليكى على مدار تاريخك السياسى؟

-أصعب لحظة أثناء حرق مبنى المجلس القومى للمرأة، وكان منزلى ال بتحرق، كان لحظات صعبة للغاية، لأنى كنت أعتبر المجلس بيتى الثانى، ووضعت فيه كل الشهادات والتكريمات التى حصلت عليها على مدار عملى السياسى والعام، وجميعها حرقت بالمجلس.

وما هى المواقف الطريفة التى تتذكريا خلال رحلتك فى العمل العام والسياسي؟

-عندما كنت عضو بمجلس الشورى، وكان المطرب محمد عبد الوهاب، زميل لى بالمجلس وساكن جارى، فقولت له أنت سبب أزمة المياه فى مصر، لأغنيه الشهيرة المياه تروى العطشان.وكان ذلك على سبيل الدعابة.

وما هو السر فى تسميتك "فرخندة"؟

والدتى كانت تعالج عند طبيب أسنان فى خان الخليلى، وكان لديه ابنتان، الأولى "وداد" والثانية "فرخندة"، وهو الاسم الذى أعجبت به والدتى جدا، وتصادف أن نفس الإسم هو إسم جدة والدلى، فرحب والدى جدا و"فرخندة" اسم فارسى تركى أصيل، وتم تسميتى من هنا.

السيرة الذاتية للدكتورة فرخندة حسن

 إستاذة الجولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ سنة 1964 وحتى الأن، وهى حاصلة على وسلم الفنون والعلوم من الدرجة الأولى من الرئيس السادات، وهى أول إمراة فى العالم تناولت بالبحث العلمى صخور القمر بمنحة من وكالة ناسا للفضاء فى جامعة بتسبرج فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهى عضو مجلس الشعب الأسبق عن دائرة الجيزة،و عضو مجلس الشورى السابق منذ 1984 وحتى 2011، والأمين العام للمجلس القومى للمرأة من عام 2001 حتى عام 2012.