التوقيت الخميس، 20 سبتمبر 2018
التوقيت 07:57 م , بتوقيت القاهرة

بالفيديو..الرقابة الإدارية تشن 176 حملة على منافذ السلع الغذائية استعدادا لرمضان.. ضبط منتجات ولحوم فاسدة

شنت هيئة الرقابة الإدارية، اليوم الاثنين، حملة موسعة على منافذ بيع السلع الغذائية، من جمعيات وبدالين تموينين ومحلات "سوبر ماركت"، خاصة وحكومية، على مستوى المحافظات، للتأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال شهر رمضان الكري

شملت حملات الرقابة الإدارية، وضع خطة للمرور على 76 منفذا فى محافظتى القاهرة والجيزة، و100 منفذ آخر على مستوى المحافظات المختلفة، على أن تمر كل حملة على ٤ أماكن.

وتعمل الحملة خلال جولاتها على التأكد من مدى جاهزية المنافذ لشهر رمضان الكريم، ورصد كل المخالفات، والكشف عن السلع الغذائية الناقصة فى الأسواق، والكشف على صلاحية المواد الغذائية وأوزان السلع، ومدى توافر اللحوم والدواجن المجمدة التى توفرها الدولة.

تضم كل حملة من حملات هيئة الرقابة الإدارية على منافذ بيع السلع الغذائية بالقاهرة والمحافظات، عضوا من هيئة الرقابة الإدارية، ومفتشا من وزارة التموين والتجارة الداخلية، ومفتشا من وزارة الصحة وطبيبا من مديرية الطب البيطرى

ففى محافظة الغربية شنت هيئه الرقابة الإدارية صباح اليوم الاثنين، حملة تفتيشية مكبره على منافذ السلع الغذائية والجمعيات الاستهلاكية قبل حلول شهر رمضان المبارك، شارك فى الحملة مديرية الطب البيطرى برئاسة الدكتور رطارق صادق كبير اخصائيين بإدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة ومديرية التموين.  

وبدأت الحملة على الجمعية الاستهلاكية بميدان الشون بالمحلة وتم ضبط ١١ كيلو لحوم مذبوحه خارج المجازر وعدم وجود اختام توضح تاريخ الانتاج ومده الصلاحية، كما تم ضبط رنجه لوجود تغير فى الخواص الطبيعية وجبن وحلاوة بدون بيانات توضح تاريخ الانتاج ومده الصلاحية.

كما قامت الحملة بجولة مفاجئة داخل تعاون غزل المحلة بمنطقة السبع بنات وتم ضبط ٢٩كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك وجبن بدون بيانات، كما تم إعدام كميات كبيره من المخللات منتهية الصلاحية والتحفظ على المضبوطات وتحرير محضر بالواقعة.

كما قامت الحملة بالتفتيش داخل أسواق "تحيا مصر" بجوار مجلس مدينه المحلة لفحص السلع المعروضة واللحوم والدواجن المعروضة وتبين مطابقة تواريخ الانتاج على السلع المعروضة وصالحة للاستهلاك الآدمى

وشنت حملة تفتيشية على معرض السلع الرمضانية بمنطقة سكه زفتى ثان المحلة قبل حلول شهر رمضان المبارك لفحص اللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة المعروضة للبيع وفحص تواريخ الانتاج ومدة الصلاحية، شارك فى الحملة مديرية الطب البيطرى برئاسة الدكتور رطارق صادق كبير اخصائيين بإدارة المجازر وإدارة مراقبة الأغذية بمديرية الصحة ومديرية التموين فى حضور أسامة زكريا رئيس حى ثان المحلة والمقدم حسام الغريب رئيس مباحث التموين بالمحلة والرائد أحمد الشربيني بوحدة مباحث التموين.

وتم ضبط ١٥ كيلو سجق منتهى الصلاحية داخل شادر جزارة أولاد الترمساني  وضبط أوراك ودواجن فاسدة غير صالحة للاستهلاك لوجود تغيرات فى الخواص الطبيعية، كما تم ضبط ثلاجه بداخلها١٩ كيلو لحوم ضانى فاسده وعليها اختام مزورة، وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير محاضر ضد المخالفين.

 

وفى الشرقية قام أعضاء الحملة، بفحص جودة اللحوم والفراخ المجمدة ومدى تطبيق معايير وشروط الحفظ السليم، والتأكد من أوزان السلع الأساسية، وذلك فى إطار حرص هيئة الرقابة الإدارية، للتأكد من مدى جاهزية المنافذ الإستهلاكية بالمحافظة، لشهر رمضان الكريم، ورصد كل المخالفات، والكشف عن السلع الغذائية الناقصة فى الأسواق، والكشف على صلاحية المواد الغذائية وأوزان السلع، ومدى توافر اللحوم والدواجن المجمدة التى توفرها الدولة.

كما شن رجال الرقابة الإدارية بدمياط حملة موسعة على الجمعيات والمجمعات الاستهلاكية فى مدينة فارسكور بمشاركة لجنة من التموين ومراقبة الأغذية بالصحة لمتابعة مدى جاهزيتها واستعدادها لحلول شهر رمضان الكريم ومدى توافر السلع الأساسية بها
وقامت اللجنة بزيارة مجمع دلتا ماركت بفارسكور التابعة للشركة العامة لتجارة الجملة وتمت مطابقة السلع الموجودة مع المدون بالفواتير ومراجعة أسعار السلع وأوزانها وتاريخ الصلاحية وتبين من الفحص عدم توافر قائمة أسعار بالسلع المعروضة وعدم استيفاء الشهادات الصحية وعدم نظافة الأرفف والأوعية الخاصة بعرض السلع والثلاجات وأرضية المجمع ووجود بقايا آثار لحوم على مفرمة اللحوم، كما تبين عدم توافر لحوم ودواجن المجمع، وقررت اللجنة منح مدير المجمع مهلة اسبوعين لاعادة تلافى السلبيات.

 

 

كما قامت الحملة بمتابعة منفذ بيع اللحوم الملحق بالجمعية الاستهلاكية بفارسكور وتبين وجود كميات من اللحوم المجمدة البرازيلية وتبين أنها أوشكت على انتهاء الصلاحية، كما أمرت الحملة بإعدام كمية من الكلاوى المجمدة لتغيير في خواصها

كما قررت الحملة عودة المرور على الجمعية الاستهلاكية ومنفذ بيع اللحوم بعد اسبوع لمتابعة تلافى السلبيات

وفى المنيا شنت هيئة الرقابة الإدارية حملة مكبرة بالتعاون مع مديرية التموين ومديرية الصحة ومديرية الطب البيطرة وبدأت حملتها بالمرور على عدد من المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة لقطاع الاستثمار والشركة المصرية 2000  وبعض الهايبرات الخاصة.

كما تم المرور على عدد من السلاسل التجارية وتقدير حجم السلع داخل المنشأة ومقارنتها بالرصيد، والإطلاع على المخازن وفروعها، وتم التأكيد على نظافة المخازن والتأكد من وجود شهادات صحية للعاملين.

أسفرت الحمله عن وجود بعض المنتجات غير صالحه للاستهلاك الآدمى ومنتهيه الصلاحية وتم تحرير محضر جنحه ومحضر إعدام تلك المنتجات كما أسفر المرور على وجود كميات من السكر أعلى من السعر المحدد من قبل وزاره التموين وإلزام التجار بالأسعار المحدده من قبل وزارة التموين.

 

أما فى مدينتى مرسى مطروح والنجيلة، فقد حاولت الحملة التأكد من مدى  توافر وسلامة  السلع الغذائية، قبل شهر رمضان المبارك.

وتمكنت الحملة برئاسة المقدم عبد الغفار الدويك، بالاشتراك مع مديريتى التموين والصحة والطب البيطرى، من ضبط كمية من اللحوم منتهية الصلاحية والفاسدة، بأحد المجمعات الاستهلاكية بمدينة مرسى مطروح، تم التحفظ على المضبوطات وتحررت المحاضر اللازمة، والتنبيه على العاملين بالمنشآت التجارية الالتزام بالوزن المقرر وضرورة مطابقة المواصفات المطلوبة.

وفى الفيوم تمكنت الحملة، من ضبط 300 كجم لحوم وكبده مجمده منتهية الصلاحية، و500 عبوة مكرونة ناقصة الوزن،  و150 عبوة سكر ناقصة الوزن، وكميات من مرقة الدجاج منتهية الصلاحية، وبيف برجر ولانشون، منتهى الصلاحية، وملح معبأ في عبوات تحمل علامة تجارية شهيرة، وكمية من الدواجن المجمدة مجهولة المصدر، وبها تغير فى الخواص الطبيعية، وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، وذلك بإحدى السلاسل التجارية لبيع السلع الغذائية بقرية الإخصاص بمركز سنورس.

 

كما رصدت الحملة، كمية من السكر لدى الشركة القابضة لتجارة السلع الغذائية، ، ببندر سنورس، بها نقص في الوزن قرابة  ربع كيلو جرام فى اللفة الواحدة البالغ وزنها 20 كجم، وتم التحفظ على الكميات المضبوطة، وتبين توفر أرصدة بلغت 416 طن سكر، 27 طن أرز، و4200 كرتونة زيت طعام، وسلع تموينية أخرى داخل المنفذ.

 

كما شنت هيئة الرقابة الإدارية بجنوب سيناء حملة على المحلات بشرم الشيخ ومنافذ بيع السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية لمراقبة المخزون الاستراتيجى للسلعة الأساسية وللتأكد من توافر المواد التموينية والغذائية ورصد أية مخالفات صحية وإدارية تعوق تقديم خدمة مميزة للمواطنين.

كما تم رصد كافة المخالفات والكشف عن السلع الغذائية الناقصة فى الأسواق والكشف على صلاحية المواد الغذائية بالإضافة إلى رصد بعض التجاوزات التى تمثلت فى سوء تخزين بعض المواد الغذائية.

تسهدف الحملة مدى توافر السلع الغذائية الاسياسية من الأرز والسكر واللحوم المجمدة ومدى سلامتها للاستهلاك الآدمى والاستعداد لشهر رمضان.

الحملة حرصت أيضا على التأكد من توافر كل السلع التموينية والمواد الغذائية واللحوم والأسماك والدواجن والخضروات بشكل جيد، مما يسمح بحصول المواطنين عليها بأسعار مناسبة حيث قامت مديرية الصحة من خلال أفرادها المشاركين فى الحملة بأخذ عينات من عدد من المنتجات لتحليلها والتأكد من سلامتها.

أسفرت المحلة عن تحرير 3 محاضر منها محضر نظافة والعرض خارج المحل مايعرض السلع للتلف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، و تم تحرير محضرين آخرين ل2 سوبر ماركت بالسوق القديم، حيث رافق الحملة مندوب من مديرية التموين والصحة.

وتأتى هذه الحمله ف إطار سلسلة من الحملات التي تنظمها هيئه الرقابة الإدارية علي مستوي الجمهورية لتقديم خدمات متميزه للمواطنين وذلك فى إطار استعدادات شهر رمضان لتوفير السلع الأساسية للمواطنين.