التوقيت الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018
التوقيت 08:41 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو .. رئيس هيئة النقل العام: 350 مليون يورو لتطوير "ترام الإسكندرية" ونحافظ على أثريته

"شط أسكندرية ياشط الهوا رحنا سكندرية رمانا الهوا".. بمجرد أن تخطو قدماك محطة ترام الإسكندرية، تجد نفسك فى حالة روحية تدخلك ذكريات الستينات، وزمن الفن الجميل، فحتى بعد تطوير محطة الترام، إلا أنها مازالت محافظة على تراثها التاريخى لتظل &الترام الزرقا& وجهة كل مصطاف وسائح وسكندرى.

ساحة كبيرة تلمع أرضيتها، ونموذج مصغر من ترام الإسكندرية، وكاب سائق الترام القديم، وصفارة الكمسرى، أبرز ما تستمتع برؤيته، وأن تقف منتظرا  الترام التى تقلك من محطة الرمل وحتى منطقة فيكتوريا، شرق الإسكندرية، ولا تدفع أكثر من نصف جنيه، لتستمتع وانت جالس بجوار نافذتك بإسكندرية القديمة والجديدة، كما ستتابع من خلال محادثات كبار السن عن حواديث إسكندرية والترام، والشعراء.

ومع ازدحام كورنيش الإسكندرية،  وطريقى أبو قير وبورسعيد، لم يجد المواطنون لهم بدا من استقلال الترام الذى يقطع شرق المدينة وغربها قرابة الساعة، لتأتي مبادرة التطوير الخاصة به بقرض قيمته 350 مليون يورو، حتى يصبح من أهم وسائل النقل الجماعى.

من جانبه قال اللواء خالد عليوة،  رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، إن المشكلات المرورية بالمحافظة، أصبحت أزمة كبيرة بسبب كثرة عدد السيارات بالشكل الذى لا تتحمله سعة الطرق، وبالتالى أصبح الحل فى تطوير وتدعيم أنظمة النقل الجماعى، وتم العمل فى تطوير محطة ترام الإسكندرية، التى تمثل أيضا تاريخ للمحافظة، وليست مجرد وسيلة نقل.

وأكد عليوة، على وجود دراسة بدأت منذ عام 2012 ، لإعداد المخطط الاستراتيجى للنقل الحضرى بالإسكندرية بما يتواكب مع دراسات التخطيط الاستراتيجى للتنمية العمرانية وبالتعاون مع وزارة التعاون الدولى، و تم تخصيص منحة لعمل هذه الدراسة بمناقصة عالمية على مستوى المكاتب والشركات الاستشارية، صدر تقريرها النهائى فى مارس 2016 بتكلفة نصف مليون يورو، تؤكد على ضرورة إنشاء 7 كبارى علوية بالمحافظة، فى مناطق القائد إبراهيم، وحتى كوبرى الجامعة، وسبورتنج، وسيدة جابر، وشارع سوريا، والمتحف الروماني،وجناجليس، بالإضافة إلى الشارات الإلكترونية التى سيتم الاستعانة بها فى كل المدينة، وكذا تجديد البنية التحتية.

وأكد عليوة، أن أهم ما جاء فى الدراسة، هو تطوير وتجديد ودعم الترام بوحدات وعربات جديدة، تسهل على المواطن، وتقلل من زمن الرحلة من 90 دقيقة إلى 30 دقيقة فقط.

وأشار عليوة إلى أن القيمة التقديرية لمشروع  تطوير الترام بأكمله، تصل إلى 350 مليون يورو، تكلف الهيئة القومية لمترو الأنفاق بالإشراف عليها، أخبرتها فى ذلك ثم ستطرح مناقصات للشركات التى ستنفذ المشروع.

وقال عليوة إن المبلغ ليس كبير، مشيرا إلى أن أخر بحث من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أثبت أن إجمالى الخسائر المالية المباشرة والغير مباشرة نتيجة إهمال دور النقل فى مصر وعدم دعمها وصل إلى 428مليار جنيه.

 

وأكد عليوة وجود مناقصة، لتصنيع 45 ترام جديد، بالإضافة إلى تحسين الأسطول القديم، ليخدم من  الشرق فيكتوريا حتى أدنى الغرب بالمكس ،وكذلك 5 مشروعات جديدة مطروحة للاستثمار.

وشدد عليوة على أن تطوير ترام الاسكندرية، الذي يسع يوميا  600 ألف راكب على مدار  اليوم لن يؤثر على اثريته وتاريخه، حتى المحلات والأكشاك الموجودة به، تم تطويرها على نفس المستوى، بالإضافة لإنشاء معرض يحكى تاريخ ترام الاسكندرية.