التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 05:07 ص , بتوقيت القاهرة

بالفيديو.. فتنة معاش ومنحة جمال مبارك تنتقل إلى بنى سويف

سيدات ورجال يتوافدون فجر كل يوم على مكتب السجل المدنى بمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف، لاستخراج شهادات الميلاد وقسائم الزواج، من أجل الحصول على شنطة رمضان وإعانة ألف جنيه، كما روج أنصار الوريث السابق عن معاش ومنحة جمال مبارك.

 

المئات يقفون فى صفوف لاستخراج المستندات، ومشاهد التكدس والدهس دفع السجل المدنى فى مدينة ببا إلى مد فترة العمل عقب ساعات العمل اليومية لاستيعاب تلك الأعداد من أهالى قرى المركز.

 

 سيدات امام مكتب السجل المدنى بمدينة ببا
سيدات امام مكتب السجل المدنى بمدينة ببا
 

"اليوم السابع"، تواجد وسط الأهالى للاستماع والتعرف على أسباب انتشار الشائعة التى ضرب القرى والنجوع والمدن بالمحافظات، حيث وقف "محروس سيد محمد" الرجل الستينى من قرية بنى أحمد التابعة لمركز ببا، بجوار الطابور حاجزا مكانه وفى يده ورقة عليها بيانات زواجه وشهادات ميلاد أولاده الستة.

 

وقال محروس سيد محمد ، رداً على سبب تواجده فى الطابور،" جاى استخرج قسيمة زواج كمبيوتر وشهادات ميلاد لأولادى وزوجتى لتقديمها فى منحة جمال مبارك" والحصول على شنطة رمضان.

 

 الاهالى امام سجل مدنى ببا
الاهالى امام سجل مدنى ببا

فيما تحدث سيد عبد الحميد من قرية بنى قاسم التابعة لدائرة مركز ببا، " وجدنا الناس بتقول جمال مبارك هيقدم منحة ألف جنيه وشنطة رمضان، بس منعرفش مين صاحب الكلام ده ، وقالوا تقديم الأوراق فى مكتب الشؤون الاجتماعية"، وهو نفس ما قالته روحية سعيد، من قرية غياضة الشرقية "ليه ثلاث أيام باجى من الصبح عشان استخرج شهادة وفاة زوجى وشهادات ميلاد بناتى الأربعة للتقديم فى منحة جمال مبارك".

وقال محمود عبد الستار من مدينة ببا حاصل على الشهادة الإعدادية ويعمل سائق توك توك، منذ أربعة أيام وواقف بالتوك توك بتاعى عند موقف السيارات ، وفوجئت بسيارات من القرى تقل رجال وسيدات يطلبون نقلهم السجل المدني بمدينة ببا، لاستخراج قسائم الزواج وشهادات الميلاد ، مضيفا: عندما استفسرت عن السبب أخبرنى الأهالى أن جمال مبارك مقدم منحة ألف جنيه وكذلك شنطة رمضان.

 

 الاهالى يتوافدون على السجل المدنى
الاهالى يتوافدون على السجل المدنى

وأضافت سيدة من قرية نزلة المشارفة، "أنصار جمال مبارك فى القرى يجمعون تلك الأوراق لصرف منحة ألف جنية وشنطة رمضان دعاية لتقدمه فى انتخابات 2018" .

 اكتظاظ للمواطنين امام السجل المدنى
اكتظاظ للمواطنين امام السجل المدنى

فيما قال أحمد عبد الجواد فلاح من قرية سدس التابعة لدائرة المركز، الناس أخبرونى بضرورة استخراج قسيمة زواج وشهادات ميلاد وتقديمها فى مكتب الشئوون الاجتماعية، وعندما ذهبت للمكتب رفضوا استلام الأوراق، وأجابوا أنهم لم يتلقوا تعليمات باستلام أوراقهم وما يستلمونه فقط هو أوراق معاش تكافل وكرامة.

 الالاف امام السجل المدنى
الالاف امام السجل المدنى

ومن جانبه أكد موظفو مكتب السجل المدني بمدينة ببا، أن ما يطلبه الأهالى مجرد شهادات ميلاد كمبيوتر وقسائم زواج لما يطلق عليه فى القرى منحة جمال مبارك، وكل مهمتنا فقط هو تقديم الخدمات للمواطنين وليس لهم علاقة بأسباب استخراجهم المستندات، مضيفا: أنهم يستمرون فى عملهم إلى بعد الثالثة  عصرا لاستيعاب الأعداد المهولة من المواطنين".

 الاهالى يستخرجون شهادات الميلاد
الاهالى يستخرجون شهادات الميلاد

وأكد موظفو مكتب التضامن الاجتماعي بمدينة ببا، أن شائعة انتشرت داخل قرى المركز عن وجود منحة تسمى منحة جمال مبارك، ونحاول إقناع الناس بأن ما يتم تداوله مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.