التوقيت الجمعة، 21 سبتمبر 2018
التوقيت 03:43 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. وزير الآثار يكشف تفاصيل تنصيب الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017

عقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، اليوم الثلاثاء، مؤتمر صحفي برفقة محمد بدر محافظ الأقصر، في ساحة معبد الأقصر بكورنيش النيل، وذلك لعرض وتقديم تفاصيل برنامج الاحتفالات بتنصيب (الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017)، والذي أعلن خلالها علي أن الفعاليات ستكون مستمرة علي مدار العام بأكمله في كافة أرجاء منطقة إقليم جنوب الصعيد الثقافي.

وفي بداية المؤتمر الصحفي تحدث محمد بدر محافظ الأقصر، مؤكداً علي دور وزارة الثقافة في جلب هذا التنصيب كببير للغاية حيث أن الوزير دعي بكل قوة لتنصيب الأقصر بحكم كونها تاريخ ثقافي وحضاري وفني وفرعوني مميز علي أرض مصر والعالم العربي بأكمله، لما تمتلكه من مقومات تساعدها لتكون أكبر مدينة قادرة علي إستضافة كافة الأحداث العالمية والعربية.

وأضاف محافظ الأقصر في كلمته، أن هذا التنصيب يعد من أكبر الأحداث الثقافة في الصعيد ومصر بأكملها، حيث ستنتقل الشارة من مدينة صفاقس التونسية إلي الأقصر بحفل مهيب بحضور نجوم الفن والثقافة ومختلف أطياف المجتمع المصري.

أما حلمي النمنم وزير الثقافة فقد صرح بان هذا الحدث أمر مميز للغاية لمصر وللعالم العربي، والوزارة سعت بكل قوة ليكون علي أرض عاصمة مصر القديمة ومدينة الحضارة الفرعونية الراسخة منذ آلاف السنين، وبالفعل نجحت الجهود في تحويل الوجهة لتنصيب الأقصر، مؤكداً علي أن أول مدينة تم تنصيبها عاصمة للثقافة العربية كانت مدينة القاهرة.

وأضاف وزير الثقافة – في كلمته خلال فعاليات المؤتمر – أن سياسة الوزارة خلال الفترة الماضية تؤكد علي أنه قد حان الوقت ليحصل الصعيد علي كافة حقوقه التي حرم منها في الفترات الماضية، وتنظيم هذا الحدث في الأقصر بمشاركة باقي مدن الصعيد يؤكد علي تلك الكلمات التي تعطي للصعيد أبسط حقوقه لما أنتجه من نجوم عظماء في مختلف مجالات الثقافة لمصر وللعالم العربي.

وأوضح حلمي النمنم وزير الثقافة، أنه تم التأكيد في برناج الإحتفاليات علي أن تكون موزعة علي مختلف شهور السنة بمهرجانات ثقافية وندوات ومعارض ومؤتمرات متنوعة يحضرها لفيف من نجوم الثقافة المصريين حتي نهاية العام، ولا تتركز الفعاليات في أسبوع أو أيام فقط كما كان يحدث في السابق، مشدداً علي أن تم وضع خطة بمشاركة قيادات الوزارة بالعاصمة، وكذلك قيادات الثقافة بالصعيد للوصول لأعلي مستويات النجاح والإستفادة من تلك الفعاليات التي ستشهدها المحافظة خلال الشهور المقبلة.

حضر فعاليات المؤتمر الصحفي بمعبد الأقصر كل من الدكتور مصطفي وزيري مدير عام آثار الأقصر، والباحث سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، ومحمد العدوي مدير فرع ثقافة الأقصر، ومحمود مطعني مدير العلاقات العامة بالمحافظة وحسن الجيلاني مدير إعلام ديوان محافظة الأقصر، وعدد من نجوم الثقافة والآثار بالمحافظة.