التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 02:04 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. وزيرة الهجرة تكشف عن 9 أهداف لمؤسسة علماء مصر بالخارج المزمع إنشاءها

كشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريبن فى الخارج، أنه يجري حاليا العمل على إنشاء المؤسسة الوطنية لعلماء وخبراء مصر بالخارج، موضحة أن المؤسسة ستكون بمثابة حاضنة لعقول أبناء مصر بالخارج، وسيكون لها 9 أهداف.

جاء ذلك خلال مؤتمر للوزيرة، بأحد فنادق القاهرة ، بينها العمل علي برامج جديدة ومبتكرة، وتبني المواهب المصرية الشابة بالدخل وفي الخارج، ومساواة الجميع ببرامج العمل  ومجالات  الاهتمام ، وإتاحة الاستفادة من الخبرات المتنوعة المتاحة في مختلف المجالات دون تمييز.

وتابعت الوزيرة أن الاهداف تتضمن أيضا تقديم قيمة لكل فئات وشرائح المجتمع المختلفة بما في ذلك الفقراء، الفئات المهملة، الأميين، وايضاً الفئات المتعلمة والمتطورة، وتوحيد  الرؤي الوطنية لدور خبراء مصر بالخارج بقدر الاستطاعة من خلال إشراك جميع قطاعات المجتمع، وتعزيز الشعور بالملكية، والكرامة، والتعامل مع كل فئات المجتمع بالتساوي من خلال تواجدها في كل جزء من البلاد، وبالتساوي من كل محافظة، وذلك باستخدام نفس المعايير الصارمة في كل الأحوال و مع كل الظروف.

كما تشمل الأهداف السعي إلى استدامة الأعمال  بحيث تركز على دعم ورعاية المواهب الشابة في عدد كبير من المجالات التي تقدمها الجالية المهاجرة، الاعتماد على التمويل الذاتي والاستفادة من المعرفة الواسعة في هذا المجال من المهاجرين والخبراء والإستفادة من علاقتهم مع المؤسسات العلمية المختلفة وبدعم من رجال الاعمال الوطنيين بالداخل، انشاء لجنة لتسويق البحوث والابتكارات وربطها بالصناعة وتتكون من رجال الاعمال لتقييم البحوث وإمكانية تطبيقها بالداخل، و إقامة مؤتمرات علمية دورية سنوية علي ان تستضيف خبراء وعلماء من دول أخري لتبادل الاستفادة.

واختتمت وزيرة الهجرة كلمتها ، بأن وزارة الهجرة  تعمل كظهير للوزارات المختلفة ، قائلة: "لن نحقق أى نجاح بدون التعاون من الجهات المعنية".