التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 06:40 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. بوار وغرق 50 فدان فى مياه الصرف الصحى بالواسطى فى بنى سويف

أكثر من خمسين فدان بمنطقة كوم أبو راضى الصناعية ، بمركز الواسطى شمال محافظة بنى سويف ، أغرقتها مياه محطة الصرف الصحى والصناعي بالمنطقة الصناعية وحولتها الى بركة من المياه 

عشرات الأفدنة من المحاصيل الزراعية ، أغرقتها المياه ، واندثرت محاصيلها وتحولت الى شجيرات ذابلة لا تثمر ، بعدما كانت من أفضل الاراضى الزراعية بذات المنطقة الجبلية .

اليوم السابع تجولت بين الاراضى الغارقة والتقت المزارعين ، وفى البداية يقول إبراهيم سلطان حسين احد المزارعين ومقيم قرية سعد الدين بمركز الواسطى ، محطة الصرف الصحى بمنطقة كوم أبو راضى أغرقت أكثر من 50 فدان من الاراضى الزراعية ، مشيرا الى ان مشكلة غرق الاراضى الزراعية ليس جديد عليهم هذا العام بل مستمر منذ اكثر من أربعة سنوات فى ذلك الوقت .

وأضاف " إبراهيم " ، على مدارس السنوات الماضية نقوم بإقامة سد لمنع امتداد المياه للااراضى الزراعية الخاصة بنا والواقعة على بعد كيلوا متر من المحطة ، إلا ان غزارة المياه هذا العام أغرقت المنطقة كاملة، مشيراً الى ان مجلس المدينة وعد بمنع تدفق المياه من خلال إقامة سدود من الرمال إلا ان شيء لم يقم .

وأضاف "حسن محمد "، احد المزارعين ان المشكلة تتمثل فى ان خط الراجع  الخارج من المحطة لا يسير فى مصرف الغابة الشجرية ، مما أدى الى تدفق المياه ناحية الاراضى الخاصة بنا ، متابعاً " حولوا المياه لأراضى الناس الغلابة وحافظوا على أراضى الكبار "

وأضاف " حسن " الاراضى الزراعية فى تلك المنطقة هي أراضى قمنا باستصلاحها ، وتعد من أفضل الاراضى المستصلحة فى مركز الواسطى ، مشيراً الى ان أصحاب النفوذ حولوا خط الراجع الى الاراضى الصحراوية حتى لا تغرق الاراضى الزراعية بكوم أبو راضى ، مؤكداً المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف ، زار المنطقة ووعد بإيجاد حلول عاجلة للمشكلة .

وأكد النائب بدوى النويشى ، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الواسطى شمال المحافظة ، ان المشكلة تهدد بكارثة على البنية التحتية للمنطقة الصناعية ،فضلا عن أنها تهدد بكارثة أخرى على زراعات الاهالى بهذه المنطقة من الخضروات ، والتى غمرتها مياه الصرف الصحى ، وأدت إلى تلوث الأرض وأتلفت وأماتت بعض الزراعات .

وأضاف النويشى ان عدم العمل فى الغابة الشجرية أدى الى تحويل المياه الى الاراضى الزراعية الخاصة بالاهالى ، مشيراً الى ان هناك أكثر من 515 فدان بالغابة الشجرية لم تستغل.

وأكد النويشى انه تقدم ببلاغ عاجل لوزير الإسكان حول الواقعة ، مؤكداً تبنى المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف للمشكلة واقتراحه بقيام احد المكاتب الاستشارية بعمل دراسة فنية للمشكلة وطرق حلها .

من جانبه قال المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف أنة زار محطة الصرف الصحى بمنطقة كوم أبو راضى ، لدراسة كيفية الاستفادة من المياه الخارجة من محطة المعالجة للاستفادة منها فى الغابة الشجرية .

وأضاف المحافظ أن وزير الإسكان شكل لجنة لمراجعة أعمال تطوير محطة الصرف الصحى والصناعي بمنطقة كوم أبو راضى الصناعية ، مشيراً الى أنة استقبل فى مكتبة الدكتور جلال احمد مستشار وزير الإسكان ورئيس اللجنة المشكلة لدراسة عملية مراجعة تطوير المحطة لإيجاد حلول سريعة وجذرية للمشكلة .