التوقيت الإثنين، 24 سبتمبر 2018
التوقيت 08:12 ص , بتوقيت القاهرة

بالفيديو.. محافظ المنيا: الاهتمام بالشباب "ليس شعارات وتجربة الصندوق الاجتماعى يحتذى بها

قال عصام البديوى محافظ المنيا، أن الاهتمام بالشباب أصبح واقعاً وليس شعارات كما كان يتردد من قبل لافتاً إلى أن الدولة المصرية عازمة على حل ومواجهة جميع المشاكل حيث تعكس زيارة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب مدى التعاون المستمر بين السلطة التشريعية والتنفيذية وان النجاح لن يتحقق إلا بالمشاركة والتنسيق بين جميع مؤسسات الدولة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته جامعة المنيا بحضور وفد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بالبرلمان مع عدد من شباب المحافظة للاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم والمعوقات التى تقف حائلاً أمام الشباب للاستثمار وفتح آفاق الاستثمار فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة 

حضر اللقاء دكتور جمال ابوالمجد رئيس الجامعة ونواب محافظة المنيا وممثلى الصندوق الاجتماعى للتنمية والبنوك وممثلى مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية ( مشروعك ) وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين بالمحافظة، كما افتتح المحافظ وأعضاء اللجنة معرضا لمنتجات الشباب من المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمشاركة عدد كبير من الجمعيات الأهلية.

وأضاف المحافظ أن من أهم أسباب معوقات الاستثمار فى الدولة المصرية بعضها يتعلق بالشباب وأخرى بالمؤسسات موضحاً أن تخوف الشباب فى الحصول على قروض يأتى فى مقدمة الأسباب حيث تتطلب مؤسسات التمويل ضمانات واضحة من الشباب وعلينا البحث عن نقطة تلاقى بين أهداف الشباب ورغبتهم فى الاستثمار والعمل الحر وتوفير ضمانات لمؤسسات التمويل بما لا يعوق أهداف الاستثمار.

كما تناول المحافظ التجربة الناجحة للصندوق الاجتماعى للتنمية فى تطبيق منظومة الشباك الواحد ومنح قروض للشباب، مشيراً إلى أن الصندوق الاجتماعى يعد من أفضل المؤسسات التى تتيح فرصاً ومميزات كبيرة أمام الشباب.

وطالب المحافظ بتضافر كافة الجهود بين مؤسسات الدولة لعلاج العقيدة الراسخة لدى الشباب فى التشبث بالفرص والوظائف الحكومية والعمل على علاج ذلك وإتاحة الفرص والمميزات للعمل الحر أمام الشباب.

وشرح المحافظ عدداً من سياسات وأولويات المحافظة خلال الفترة السابقة والتى استهدفت حل ومواجهة كافة المشاكل الإدارية والروتينية التى كانت تتعلق بافتتاح عدداً من المشروعات الهامة بالمحافظة.

من جانبه قال محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبرلمان، أن مصر مستهدفة بسبب شبابها حيث تتعدى نسبة الشباب 65% من تعداد سكانها، داعياً الشباب إلى التفاؤل بمستقبل مصر قائلاً " أن بكرة أحلى وقادم بالشباب " ووجه تحيته إلى الجيش المصرى الذى حفظ أمن واستقرار البلاد خلال فترة من أصعب الفترات فى تاريخ مصر.

وقال أن لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ستجوب عدد كبير من المحافظات للالتقاء بالشباب والتعرف على أفكارهم وفرص الاستثمار المتاحة بكل محافظة، ودعا الشباب إلى ترك فكرة الوظيفة الحكومية والسعى إلى أن يصبحوا رجال أعمال المستقبل، لافتاً إلى أن الجامعة ستقوم بتقديم كافة دراسات الجدوى الخاصة بالمشاريع وستقوم الدولة بتسويق المنتجات فى الخارج.

قدمت نيفين جامع الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية عرضاً حول الخدمات التى يقدمها الصندوق والفرص والمميزات المتاحة للشباب وقالت أن الهدف من الصندوق ليس مجرد ضخ أموال فقط ولكن التعرف على رغبات واتجاهات المواطنين فى المحافظات للعمل من خلال تلك الأولويات.

وأعلنت أن الصندوق قدم 30 مليار جنيه كقروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى كافة المحافظات منها 2.5 مليار جنيه لمحافظة المنيا منذ إنشاء الصندوق وانه على مدار العام الماضى فقط قدم الصندوق حوالى 300 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة وهذا يعكس مدى اهتمام الدولة بمحافظات الصعيد خاصة المنيا، كما تناولت فى عرضها الشروط العامة للمتقدمين للحصول على تمويل الصندوق الاجتماعى.

من جانبه، قال دكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا أن المحافظة تعمل مع الجامعة فى منظومة عمل مشتركة من خلال التنسيق فى كافة القطاعات لافتا إلى أن المشروعات الصغيرة هى الأمل لمصر حيث تمكن الشباب من العمل والكسب المشروع بكرامة وعزة وسيتم خلال هذا اللقاء رسم خريطة حقيقية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فلا سبيل أمام مصر سوى المشروعات الصغيرة