التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 05:59 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. استعدادات بشمال سيناء لإنقاذ ما تبقى من واحة نخيل العريش

تستعد الأجهزة التنفيذية فى محافظة شمال سيناء لتحويل مساحات الفضاء التى نجت من مذابح النخيل بمنطقة الواحة على شاطئ النخيل بالعريش لمجمع خدمات ترفيهية وسياحية ورياضية وتجارية، والاستفادة من موقع المنطقة ومساحات الفضاء بين أشجار النخيل دون الإضرار بها بحسب تأكيدات المسئولين، وبدأت أول خطوات استغلال المنطقة بإنشاء أول صالة رياضية بنسبة إنشاء وصلت لنحو 60% وينتظر أن ينتهى العمل فيها خلال الشهور المقبلة.
 
"اليوم السابع" رصد حركة العمل فى المنطقة التى أصبحت مكانا يتردد عليه مسئولون وممثلو جهات تخطيط، لوضع تصور أفضل لاستغلال المنطقة والخروج بمشروع خدمى ترفيهى يغطى حاجة أهالى العريش فى وجود أماكن مناسبة لخروج الأسر بشكل آمن.
 
الواحة
وتعد منطقة "الواحة"، جزءًا من حى أبو صقل على ساحل مدينة العريش وهى آخر ما تبقى من بساتين النخيل التى تميز بها شاطئ مدينة العريش، وسبق وتمت زراعته قبل سنوات طويلة وتعرضت أجزاء هذه المنطقة من ناحية الساحل لهجوم المبانى العشوائية وإنشاءات حكومية فى سنوات سابقة أدت لخسائر فى أشجار النخيل وعزلتها الجدران الأسمنتية عن ساحل البحر، وتبقت المنطقة التى يجرى التخطيط لاستغلالها.
 
وتتوسط هذه المنطقة من الشمال الطريق الدولى المار بساحل مدينة العريش ومن الجنوب حى الضاحية وتقع على حافة سور مجرى وادى العريش من الناحية الغربية واستاد العريش من الناحية الشرقية وتقع على أطرافها عدة منشآت حكومية بينها محطة الصرف الصحى، وحمام السباحة واستاد العريش، وأقامت عددًا من الأسر لها تحت ظلال النخيل بيوتًا من العشش المسقوفة بجريد النخيل وحظائر للأغنام.
 
تصور لتطوير المنطقة
وقال المهندس محمد فهمى البيك رئيس مدينة العريش، إن اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء صدق على وضع تصور لتطوير المنطقة يتضمن بشكل رئيسى شق طريق يربط بين شارع الجيش والفاتح، فى إطار التخطيط لإنشاء سلاسل مناطق خدمات رياضية وإنشاء مدارس ومحلات تجارية فى مناطق الفضاء واستغلال جيد للمكان دون أى إضرار بمساحات النخيل.
 
أضاف أن ما يجرى الآن هو وضع تصورات للمنطقة وربط الصالة الرياضية الجارى إنشاؤها بالخدمات المختلفة، وهذا التصور يشارك فيه الجهات التنفيذية المعنية وسيتم مناقشته مع المحافظ خلال الأيام القادمة وإقرار ما هو مناسب للتنفيذ الفعلى .
 
طريق محورى
وأوضح المهندس مصطفى عز رئيس جهاز تعمير سيناء، أن الجهاز وضع تصور للمنطقة من بين مخططاته التى سيتم تنفيذها واعتمدت فى خطة التنفيذ للعام 2016 شق طريق محورى يربط بين شارع الجيش والفاتح، ومحاور فرعية تربط بالصالة الرياضية الجارى إنشاؤها فى هذا المكان بالتعاون مع مجلس مدينة العريش والشباب والرياضة .
وأضاف أن التصور هو استغلال هذه المساحات والطبيعة الخلابة بالمنطقة لتتحول لمكان ترفيهى يخدم الأسر بدلاً من إهماله.
 
مشروع قومى
 
وأوضح إيهاب حسن مدير الشباب والرياضة بشمال سيناء أن إنشاء الصالة الرياضية المغطاة هو مشروع قومى يخدم المحافظة لتوفير أكبر صرح رياضى من نوعه فى شمال سيناء ويؤكد أن الدولة متواجدة ومشروعاتها لا تغيب عن أرض الفيروز لافتًا إلى أنها تتسع لـ2000 متفرج وهى جزء من مشروع تنموى سياحى متكامل بهذا المكان الذى بعد الانتهاء من بنائها ستحول لمتنفس لأهالى العريش ويتزامن مع تطوير للمنشآت الرياضية المحيطة بالمنطقة ومنها رفع كفاءة استاد العريش المغلق منذ عام 2011 وحمام السباحة والمدينة الشبابية بالعريش وهو ما سيجعل المكان متنفسا حضاريا تستحقه مدينة العريش الخالية من هذه الخدمات.
 
وأكد مدير الشباب والرياضة بشمال سيناء أنه خلال إنشاء الصالة الرياضية لم يتم الاقتراب من النخيل وروعى اختيار مكان فضاء بين زراعات النخيل.
 
الصالة الرياضية
وحول نسبة أعمال التنفيذ فى منشآت الصالة الرياضية قال المهندس أبو بكر بشير يعقوب مسئول الشركة المنفذة أنها وصلت لـ60% وتم استلام الموقع والعمل فى أكتوبر من العام الماضى ومقررا وفقًا للعقد أن ينتهى فى عامين إلا أنه سيتم إنهاء الأعمال خلال الشهور القليلة القادمة بعد إنهاء رفع السقف وعمل الأرضيات واستكمال المرافق المتبقية.