التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 04:42 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

الأزهرى فى جنوب سيناء: العمالة غير المنتظمة وليدة ثورة يناير

http://www.youtube.com/watch?v=_RSdsH9Mn6Q

شرم الشيخ - فايزة مرسال 

أكد الدكتور خالد الأزهرى وزير القوى العاملة والهجرة، أن قطاع العمالة غير المنتظمة كان مهشما على مدار سنوات طوال بالرغم من أنه قطاع كبير يضم العديد والعديد من الحرف الأساسية التى لا تقوم أى منشأة بدونها. 

وأضاف أن الاهتمام بهذا القطاع بدأ ولكن لم يفعل فعمره من عمر ثورة يناير فهو بالفعل وليد الثورة وشكل من أشكالها موضحا أنه على مدار سنوات تم الاهتمام بالعاملين فى القطاع الحكومى والخاص أما قطاع العمالة غير المنتظمة فدائما يأتى فى نهاية الأولويات.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المؤتمر السنوى الأول للتوعية تجاه العمالة غير المنتظمة والذى تستضيفه شرم الشيخ على مدار يومين متتاليين، لمناقشة المشاكل التى تواجه هذا القطاع والخروج بتوصيات حقيقية من على أرض جنوب سيناء لتحسين أوضاعهم والحفاظ على حياتهم.

وأوضح الأزهرى أن المؤتمر يقام تحت شعار حماية- رعاية- تشغيل وهى الأهداف التى نسعى لتحقيقها، مؤكدا أن هذا القطاع هو أهم القطاعات فى العمالة لأنها البداية الحقيقية فى كل هذه الأمور فلا تستطيع أن تستطيع أى مؤسسة أن تبدأ إلا عن طريق هذه العمالة. 

فى السياق نفسه قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن المحافظة تستوعب عددا كبيرا من العمالة غير المنتظمة مثل عمال الزراعة والبحر والمحاجر والبناء والتشييد خاصة أن جنوب سيناء محافظة حديثة وتعد من أهم المناطق الجاذبة للسكان ونحتاج بالفعل هذه العمالة لتعمير سيناء، واختيار المحافظة لإقامة هذا المؤتمر مناسب لدعم وتشجيع السياحة. وطالب فودة بتوفير الرعاية لهم بحيث نضمن لهم حياة كريمة وتأمين صحى، من جانبه قال أحمد عودة وكيل وزارة القوى العاملة بالمحافظة، إن منظمة العمل الدولية والعربية أولت هذا القطاع اهتماما كبيرا منذ منتصف القرن الماضى وأعدت العديد من الدراسات والأبحاث بشأنه وطرحه للمناقشة.

وأوضح عودة أن أهم المعوقات التى تواجه هذا القطاع أنه يعمل خارج إطار التنظيم الرسمى، كما أن غالبية المنشآت تعمل فى أماكن مؤقتة وغير مرخصة وهى فى الغالب ما تكون خطيرة وغير صحية وتفتقر لأى تسهيلات أو مرافق.