التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 11:34 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بائعة «ياميش» بالسيدة زينب: الغلاء يقلل الإقبال على الشراء

كتبت ـ إسراء الشرباصى

 الياميش من أهم علامات شهر رمضان الكريم، التى يحرص جميعنا على إحضارها؛ منه، التمر، سهل الهضم، سريع الامتصاص، يساعد على النمو، وبناء الإنزيمات الضرورية للعمليات الحيوية فى الجسم، وكذلك الحفاظ على سلامة الجسد من بعض الأمراض.

وفى جولة لكاميرا "فيديو7 قناة اليوم السابع المصورة"، بسوق السيدة زينب، قبل حلول شهر رمضان الكريم بأيام معدودة، التقينا بـ"أم رحمة"، أحد باعة الياميش، بالسوق والتى أوضحت أن الياميش والمكسرات غالية الثمن هذا العام، مما أدى إلى قلة إقبال المواطنين على الشراء.

وعن أنواع الياميش قالت أم رحمة: "المشمشية، تحتوى على حوالى 13% من وزنها ماء، تنخفض بشكل كبير عند تجفيفها، وتتميز بكونها منبهًا عامًا للجسم، ملينًا خفيفًا وسريع الهضم عند الأصحاء، مفيدة للعلاج من أمراض الدم، تقوى الأعصاب وتجدد الخلايا وتفيد الأشخاص الذين يعانون الإجهاد المزمن وانحطاط القوى الجسمية والذهنية، مهدئ فعال للأعصاب، تزيل الأرق وتنشط نمو الأطفال".

 وأضافت: "القراصيا، هى البرقوق الأسود المجفف، ويتميز بخاصية غريبة، هى أن أوراق شجرته تحتوى على مواد قابضة فعالة تستخدم فى الطب الشعبى، فى إيقاف نزف الجروح، كما يفيد منقوعها فى علاج سلس البول، أما أزهار شجرة البرقوق فهى مدرة للبول".

 واستطردت: "أما البرقوق، يتميز بمحتواه المرتفع من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى سكر الفاكهة سهل الهضم، ويصف المعالجون الشعبيون ثمار البرقوق للأشخاص المصابين بالتهابات روماتيزمية وتصلب الشرايين".

 واختتمت: "الزبيب، هو الأشهر، وله منافع طبية وغذائية، فهو غنى بعدد من الفيتامينات ويحتوى على سكر العنب، الذى يستعمل كمصدر مهم للطاقة، كما أن له دورًا فعالاً فى بناء الجسم وتقويته، وهو غذاء سريع الهضم وبه سكر الجلوكوز والفركتوز، اللذين يمثلان عنصرين غذائيين لهما قيمة كبرى ويمتصان مباشرة فى الجسم، لسهولة هضمهما وهو مفيد فى حالات سوء الهضم والإمساك والبواسير".