التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 05:26 ص , بتوقيت القاهرة

أسعار النفط اليوم.. برنت يرتفع لـ79.09 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 18-9-2018، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 1.03 دولار إلى 79.09 دولار للبرميل بعد أن سجلت 79.32 دولار، وزاد الخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط 90 سنتا إلى 69.80 دولار للبرميل بعد أن صعد أكثر من دولار إلى 69.95 دولار للبرميل.

ويأتى ارتفاع الأسعار بعد أن أبدت السعودية ارتياحها لصعود نطاق السعر قبيل اجتماع للدول المنتجة الرئيسية فى الجزائر.

وقال أوليفييه جاكوب من بتروماتركس الاستشارية ”أسعار النفط ارتفعت بعد أن قالت السعودية إنها مرتاحة فى ظل سعر يتجاوز 80 دولارا للبرميل من خام برنت“.

لكن السوق تأثرت أيضا بتصعيد فى الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ألقى بظلاله على توقعات الطلب على الخام من أكبر بلدين مستهلكين له فى العالم.

وقالت الصين يوم الثلاثاء إنه لا خيار أمامها سوى الرد على إجراءات التجارة الأمريكية الجديدة بعد أن فرض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رسوما عشرة بالمئة على واردات صينية بنحو 200 مليار دولار.

مستشار إيرانى: العقوبات لن توقف مبيعات طهران النفطية

من جهة اخرى نقل التلفزيون الإيرانى عن مستشار لوزير النفط قوله يوم الثلاثاء إن العقوبات الأمريكية المتوقعة على قطاع الطاقة الإيرانى لا يمكن أن توقف مبيعات البلاد من الخام نظرا لارتفاع مستويات الطلب فى السوق.

وقال مؤيد حسينى صدر مستشار وزير النفط بيجن زنغنه ”فى ضوء الطلب المرتفع والمعروض المنخفض فى السوق، فإن العقوبات الأمريكية لا تستطيع خفض مبيعات نفط إيران إلى الصفر... منتجو النفط الآخرون لا يستطيعون إحلال النفط الإيرانى.“

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب انسحب فى مايو أيار من الاتفاق النووى الدولى مع إيران وأعلن عن عقوبات على البلد العضو فى منظمة أوبك. وتضغط واشنطن على حلفائها لوقف استيراد النفط الإيرانى وستفرض جولة جديدة من العقوبات على مبيعات طهران النفطية فى نوفمبر.

وتشجع الولايات المتحدة منتجى النفط الآخرين مثل السعودية وسائر أعضاء أوبك وروسيا على ضخ المزيد لتعويض أى نقص.

لكن واشنطن قالت هذا الشهر إنها ستدرس إعفاءات لمشترى النفط الإيرانى مثل الهند لكن سيكون على مثل هؤلاء المشترين وقف الواردات فى نهاية المطاف.

باركيندو يأمل فى الاتفاق على تعاون طويل الأمد لأوبك+ بحلول ديسمبر

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو يوم الثلاثاء إن المنظمة والمنتجين من خارجها يسعون للاتفاق على إطار لتعاون طويل الأجل بحلول ديسمبر كانون الأول موعد انعقاد اجتماع منتجى الخام فى فيينا.

وقال باركيندو خلال مؤتمر صحفى فى الفجيرة بدولة الإمارات ”هدفنا هو إضفاء الطابع المؤسسى على هذا التعاون والوصول إلى الإطار الدائم آملين أن يكون ذلك بحلول ديسمبر“.

وأضاف أنه خلال اجتماع فى الجزائر فى الثالث والعشرين من سبتمبر أيلول، سيناقش منتجو النفط أفضل آلية يتبنوها لضمان الوصول إلى مستوى التزام بإمدادات النفط المستهدفة عند 100 فى المئة.