التوقيت الأربعاء، 29 يناير 2020
التوقيت 12:18 ص , بتوقيت القاهرة

موقعه استراتيجي.. 5 معلومات لا تعرفها عن "مطار المليز" في سيناء

مطار المليز بشمال سيناء
مطار المليز بشمال سيناء

المليز هي إحدى القرى التابعة لمركز الحسنة في محافظة شمال سيناء في جمهورية مصر العربية، أقصى غرب مدينة الحسنة، وتبعد عن مدينة الإسماعيلية حوالي 76 كيلومترا، وعن الجفجافة حوالي 9 كيلومترات، وعن مدينة الحسنة حوالي 66 كيلومترا، كما يوجد بالقرب منها مطار المليز وهو مطار مدني وعسكري.

265

1- أنشأ مطار المليز القوات الجوية المصرية في أعقاب العدوان الثلاثي في 1956، وأُعطي الرمز القاعدة رقم 244، وكان مسؤولاً عن توفير الغطاء الجوي والدعم الملاصق لوحدات الجيش المصري في سيناء.

2- لعب مطار المليز دوراً هاماً في الحروب الإسرائيلية المصرية في عقدي الستينات والسبعينات، واستولت عليه إسرائيل في 67، واستردته مصر مجددا بعد عمليات حربية في 1973.

3- يعد موقع مطار المليز استيراتيجي، حيث يقع على بعد حوالي 95 كيلو متر من الشاطئ الشرقي لقناة السويس.

4- مطار المليز هو أول مطار حربي احتلته إسرائيل في حرب 1967، لأهمية موقعه الاستراتيجي في السيطرة علي عمق سيناء، وبعدها حوله الاحتلال الإسرائيلي، إلى قاعدة عسكرية باسم "رفيديم"، قبل أن يستعيده الجيش المصري، في الساعات الأولى من نصر أكتوبر 1973.

5- مطار المليز، تمت تسميته بنفس اسم القرية الواقع فيها، وهي قرية المليز التابعة لمركز الحسنة التابع لمحافظة شمال سيناء، والتي اشتهرت بتكرار محاولات الاعتداء على رجال القوات المسلحة هناك.

اقرأ أيضا : 

عظم شهيدك.. علي توفيق.. تمنى الرحمة لزملائه فاختاره الله