التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:03 م , بتوقيت القاهرة

احذر .. العطور المغشوشة تصيبك بالسرطان

العطور المغشوشة
العطور المغشوشة

لا يخلو منزل فى الوقت الحالى من العطور، فاستخدامها أمر ضروري خاصة في فصل الصيف، إلا أن أسعارها المرتفعة تدفع العديد من مستخدميها ومحبيها إلى العطور المركبة أو رخيصة الثمن، دون الالتفات إلى كيفية تصنيعها أو جودتها، ما يجعل إصابتهم بالأمراض أمر متوقع. 

بعض تجار هذه العطور استخدموا أساليب كثيرة في بيع السموم للمواطنين في الشارع، لعل آخرها ضبط مباحث التموين بالجيزة، في ديسمبر الماضي، مدير مصنع عطور بحوزته 49 ألف عبوة عطر غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وكشفت التحقيقات استخدام مدير المصنع مستلزمات إنتاج مجهولة المصدر، وخلطها بـ"سبرتو أحمر"، المحظور استخدامه؛ لأنه يسبب أمراض سرطان الجلد، مع قيامه بلصق علامات تجارية شهيرة، ما هدد صحة مستخدميه، الأمر نفسه حدث بعد مرور شهر تقريبًا حينما تمكنت مباحث تموين القاهرة من ضبط تجار يصطحب مجموعة من العطور الفاخرة دون أوراق لمصادرها، وثبت فيما بعد أنها مغشوشة.

وبالتزامن مع هذه الوقائع، وجه "دوت مصر" سؤالًا للأطباء حول الآثار الناجمة عن استخدام العطور "المضروبة".

العطور المغشوشة
العطور المغشوشة

 

سرطان الجلد

"سرطان الجلد أول الطريق"، كلمات بدأ الدكتور كريم عبدالمنعم، إخصائي الأمراض الجلدية حديثه، واصفًا الأثار الناجمة عن استخدام هذه العطور، فالعديد من الشباب المحب لاستخدام "البرفيوم" لا يهتم بمعرفة مصدر انتاجها، وهذه مشكلة خطيرة..

وناشد "عبدالمنعم" في تصريح خاص لـ"دوت مصر" وزارة التموين بفرض رقابة صارمة على مناطق بيع العطور المركبة وعلى رأسها الدرب الأحمر، حرصًا على صحة مستخدميها.

عطور بير السلم
عطور بير السلم

 

النوبات

الكارثة الكبرى أن هذه العطور لا تتسبب فقط في إصابة مستخدمها بسرطان الجلد، بعد أن أوضحت الدكتور نجلاء السيد، إخصائي أمراض الجلدية، أن حساسية الجلد والطفح الجلدي، يكون سببها الأول العطور المغشوشة، وهو ما يفسره أطباء عدة بمواد مجهولة تم استخدامها، دون إدراكهم أن هذه المواد هي العطور..

وأضافت "نجلاء": "أثبتت عدد من الدراسات السابقة أجريت عام 2014، أن ثلاثة أرباع النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي ناجم عن استخدامهن للعطور، والتي كانت السبب الرئيسي للإصابة بهذه النوبات.

غش العطور
غش العطور

أمراض القلب

القلب لم يسلم هو الآخر من المعاناة مع هذه العطور، فالدكتور محمد شفيق عبد الله، أستاذ أمراض القلب بجامعة القاهرة، أكد أن هناك دراسات أجنبية أثبتت خطور المواد السامة المستخدة في تركيب العطور على القلب، خاصة أن هذه المواد تكون مدروجة في قائمة المواد السامة التى يراعى استخدامها بطرق معينة.

وطالب "عبد الله" مستخدمى العطور، بشراءها من مصادر معلومة، أو شراء منتجات الشركات الكبرى حرصًا على صحتهم.