التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 11:52 ص , بتوقيت القاهرة

"القطار المكهرب".. هدية السيسي لأهالي الدقهلية

في إطار خطة التنمية التي تعاصرها الدولة المصرية في الآونة الأخيرة بالعديد من المجالات على كافة الأصعدة، يعرض "دوت مصر" مشروعا جديدا من أبرز المشروعات على الساحة خلال السنوات القليلة القادمة، وهو ربط المدن الجديدة بالمدن القريبة منها.


بدء إنشاء قطار كهربائي بالمنصورة


إنشاء القطار المكهرب


وقدمت محافظة الدقهلية في وقت سابق مشروع إنشاء القطار المكهرب للربط بين مدينة المنصورة والمنصورة الجديدة، وجاء تكليف رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء لتعزيز مشروع المحافظة والبدء في الإجراءات العملية لتنفيذه.


وقال محافظ الدقهلية إن مشروع القطار المكهرب هدية من الرئيس عبدالفتاح السيسي لشعب الدقهلية حيث يولي اهتماما خاصا بالمشروعات التنموية بمحافظات الجمهورية وتم إسناد عمل الدراسات الاقتصادية والبيئية اللازمة لإنشاء القطار المكهرب وتحديد مساره بين المدينتين إلى شركات فرنسيه متخصصة وسوف تتم الدراسات بمنحة فرنسية قدرها 500 ألف يورو  .


بدء إنشاء قطار كهربائي بالمنصورة


و خلال الأيام الماضية تم الاتفاق على مسار القطار المكهرب وتحديد محطاته حيث تم الاتفاق على إنشاء 9 محطات ثابتة هي


1- المنصورة


2- نبروه


3- بلقاس


4- قلابشو


5- كفور الغاب


6- جمصة


7- 15 مايو


8- محطتان بالمنصورة الجديدة  


490551_0


المشروع يخدم  750 ألف مواطن


وسيتم تطوير طريق رافد جمصة بتوسعته وعمل حارة منفصلة لسيارات النقل بينما سيبقى الطريق الحالي للسيارات الملاكي والأجرة بعد تطويره أيضا بالاتفاق مع وزارة النقل والمواصلات، لتخدم تلك المشروعات 750 ألف مواطن مزمع تسكينهم بالمنصورة الجديدة ومليون بمدينة المنصورة الحالية بالإضافة لخدمة 4 جامعات مصرية بمحيط المدينة بخلاف جامعة المنصورة التي ستقبل آلاف الطلاب يوميا وإضافة لذلك سيتم عمل محطات للأتوبيس ولسيارات الأجرة لنقل الركاب من والى محطات القطار المكهرب .


 بدء تنفيذ المشروع


وقال أحد مديري المشروع رفض ذكر اسمه، إنه من المقرر بدء تنفيذ المشروع على أرض الواقع فور الانتهاء من نزع ملكية الأراضى اللازمة لمشروع القطار المكهرب وتوسعة وتطوير رافد جمصة مؤكدا أن المحافظة ستصرف التعويضات اللازمة لأصحاب الاراضى بالسعر الحالي وقت نزع الملكية .


وأعلن محافظ الدقهلية في وقت سابق عن البدء في مشروع تنموي متكامل بالمناطق التي سيمر بها القطار المكهرب للاستفادة من وجوده في جذب الاستثمارات لتلك المناطق مؤكدا أن الحضارات تبدأ من شق الطرق ومد خطوط القطارات وأن تلك المشروعات جاذبة للاستثمار المصري والأجنبي.


وأشاد المحافظ بدور الدولة في السعي لتوفير المواصلات لمدينة المنصورة الجديدة وربطها بالمدن القريبة لتسهيل سبل العيش بها بعد إنشائها، مؤكدا ان مشروع القطار المكهرب ضمن خطة متكاملة لعمل منظومة طرق وشبكة مواصلات جديدة بمحافظة الدقهلية.


اقرأ أيضا..


بعد 12 عاما من التعثر.. "مدينة الروبيكي" حلم يتحقق بدعم السيسي