التوقيت الثلاثاء، 18 فبراير 2020
التوقيت 03:11 ص , بتوقيت القاهرة

محطة صرف صحي الصف تدخل الخدمة في يناير بعد تعثرها 8 سنوات..فيديو

محطة صرف صحي
محطة صرف صحي

من بين المشروعات التى أنهت معاناة المواطنين، مشروعا محطة مياه مركز ومدينة الصف بمحافظة الجيزة، خاصة بعد تشغيل المرحلة الثانية بالمحطة وتوفير المياه النظيفة لقرى المركز بنسبة 89% بالإضافة إلى إمداد شبكات جديدة بقرى ومدينة الصف والتى حسنت الخدمة.

 

أهالى قرى مركز ومدينة الصف عانوا منذ سنوات بسبب مياه الآبار والتى بها مشاكل عدة ولا تصلح للشرب، ونهاية عام 2018 تم افتتاح المرحلة الثانية بالمحطة العملاقة لمياه الشرب بتكلفة اجمالة للمرحلتين 355 مليون جنيه لتوفر لأهالى القرى المياه الحلوة وتنهى إرث سنوات من المعاناه.

ومن بين المشروعات الجارى تنفيذها مشروع الصرف الصحى بمركز ومدينة الصف، والذى سيتم تشغيله شهر يناير القادم، بتكلفة 715 مليون جنيه، ليخدم مدينة الصف وقرى الصف بالكامل، حيث تم الانتهاء بنسبة 95% من المشروع، مع توضيل شبكات بقرى ومدينة الصف، وسيتم توصيل مرحلة ثانية لعدد من القرى التى لم تشملها المرحلة الأولى.

وأكد المهندس محمد عبد العظيم، المشرف العام على مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بوزارة الإسكان، أن تكلفة مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب بمركز ومدينة الصف مليار ونصف تقريبا، لتخدم 450 ألف نسمة تقريبا، ضمن توجيهات الدولة بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف المهندس محمد عبد العظيم، لـ"اليوم السابع"، أن هناك طفرة كبيرة حدثت لحل مشاكل متعثرة لمشاريع كانت متوقفة منذ عشرات السنين، موضحاً أن هناك 37 مشروعا لمياه شرب، و161 مشروع صرف صحى بتكلفة حوالى 27 مليار جنيه تم افتتاحها مؤخرا، وأن هناك 37 مليون متر مكعب مياه نظيفة يخدم حوالى 6 ونصف مليون نسمة من جراء بعض المشاريع.

وقال عبد العظيم، إنه خلال الـ4 سنوات الماضية حدثت طفرة كبيرة لحل مشاكل متعثرة لمشروعات توقفت على مدار 15 عاما، مشيرا إلى أن من بين تلك المشاريع مشروع الصرف الصحى بالصف، والذى تعثر لمدة 8 سنوات ولكن نسبة التنفيذ به الأن بلغت 95% وسيتم افتتاح المشروع بالكامل نهاية شهر يناير القادم.

وأشار عبد العظيم إلى أن محطة مياه الصف بمرحلتيها خدمت 450 ألف نسمة، ووفرت مياه نقية بدلا من المياه الارتوازية، بالإضافة إلى توصيل شبكات الصرف الصحى للقرى منها عرب أبو ساعد والمنيا والشرفا وسيتم تشغيل الخدمة نهاية ديسمبر القادم.

وعن محطة مياه الشرب بالصف أكد المشرف العام على مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، أن المحطة تأخذ المياه من وسط النيل وتدخل المياه على طلمبات المياه العكرة ثم تدخل 4 أحواض للمروقات ويم حقنها بالشبة والكلور، ثم مروقات الرمال، ثم الحقن مرة أخرى بالكلور، مشيرا إلى أنه يتم أخذ عينات من المياه كل 6 ساعات للتأكد من مطابقتها وكذلك يتم تحليل عينات أخرى بالمعمل المركزى بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، وأخرى بوزارة الصحة.

وأوضح عبد العظيم أن هناك تحديات واجهت الدولة أثناء تنفيذ المشروعات القومية منها توفير الكهرباء للمحطات، والغاز الطبيعى الذى اكتشفته مصر بحقل ظهر والذى يتم امداده الأن للقرى والمناطق المحرومة، انتاج مصر من الأسمنت ساعد فى إنهاء المشروعات بسرعة.

وبدوره قال المهندس راضى سيد محمد، مسئول شركة تنفيذ محطى مياه الشرب والصرف الصحى بالصف، أن محطة المياه تنتج 700 متر مكعب فى الثانية فى المرحلة الأولى، ومثلهم فى المرحلة الثانية بإجمالى، 1400 متر فى الثانية ، ما يوفر المياه لجميع قرى الصف، مشيرا إلى أن المحطة حصلت على شهادة الجودة لعامين على التوالى.

وأضاف لـ"دوت مصر"،أنه تم مد شبكات جديدة بطول 60 كم فى المركز لتوصيل المياه للمنازل وربطها بالشبكات الأخرى، وعن خطوط الصرف الصحى تم مد 113 كم من الشبكات بالمركز بالكامل، مشيرا إلى أن المحطة تعمل بنظام برك الأكسدة 46 ألف متر مكعب يوميا ويتم صرف المياه المعالجة إلى الغابة الشجرية بمساحة 3 آلاف فدان.