التوقيت الجمعة، 18 أكتوبر 2019
التوقيت 08:47 ص , بتوقيت القاهرة

السيسى: المرأة الإفريقية دورها محورى فى المساهمة بقيادة القارة

  الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه ينبغى تكثيف التعاون العلمى بين الدول الإفريقية للاستفادة من قدرات القارة الطبيعية فى تنويع مصادر الطاقة، من خلال دعم مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة بما يسهم فى تخفيف الآثار البيئية فى ظاهرة تغير المناخ التى نشهدها وتتأثر بها حياة شعوبنا.

 

وأضاف الرئيس السيسى، بقمة الاتحاد الإفريقى الـ32 المنعقدة حاليا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أنه إذ تلتزم إفريقيا بالعمل على حماية كوكبنا وفقا لاتفاق باريس للمناخ، فإنها تدعو دول العالم المتقدم إلى الالتزام بتعهداتها لاسيما وأن هذه الدول هى الأكثر تأثيرا على مناخ الأرض، والأكثر استفادة من مواردها.

 

وأوضح الرئيس، أن إفريقيا استطاعت تحقيق العديد من المكاسب، من خلال تبنيها مواقف مشتركة وموحدة بالمناقشات والمفاوضات الدولية متعددة الأطراف، الأمر الذى يحث على ترسيخ التوافق الإفريقى للدفاع عن المصالح الإفريقية، خاصة فيما يتعلق بحق الدول الأصيل فى امتلاكها لبرامج التنمية، وحق إفريقيا التاريخى فى تمثيل عادل بمجلس الأمن الدولى.

 

وتابع الريس، أنه يوما تلو الآخر تستعيد المرأة الإفريقية العظيمة دورها المحورى فى المساهمة فى قيادة القارة، وإليها تحية تقدير وإعزاز لما تحملته وما زالت من التصدى لويلات الحروب بالصبر.

 

وانطلقت الجلسة المغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ووفقا لتقاليد الاتحاد الأفريقى تعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية يستعرض خلالها الرئيس الذى  تنتهى مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندى بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسى.

 

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الأحد، رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019، وذلك خلال الدورة رقم 32 للقمة الأفريقية التى تنطلق فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وعقد الرئيس قمة ثلاثية مع كل من رئيس وزراء إثيوبيا أبى أحمد، والرئيس السودانى عمر البشير، على هامش أعمال القمة الأفريقية بأديس أبابا، حيث ناقشوا أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال الدورة 32 للاتحاد الأفريقى، كما بحث الزعماء الثلاثة تطورات الأوضاع فى القارة وجهود إحلال السلم والأمن ومكافحة الإرهاب وحل النزاعات الحالية فى عدد من دول القارة، واستعرضوا تطورات المفاوضات الجارية فى إطار اللجنة الوطنية الثلاثية حول سد النهضة، فى إطار مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاث والمنفعة المشتركة.

 

كما استعرض الزعماء الثلاثة نتائج الاجتماعات التى عقدها وزراء الخارجية والرى من الدول الثلاث واللجنة الوطنية الثلاثية، وبحثوا مُجمل جوانب العلاقات القائمة بين الدول الثلاث، وسبل تعزيز التعاون بينها ومستجدات تفعيل الصندوق الاستثمارى المشترك بين الدول، لتمويل مشروعات البنية التحتية، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يعقب القمة الثلاثية مؤتمر صحفى للزعماء الثلاثة.

 

ووصل الرئيس السيسى إلى إثيوبيا، أمس السبت، وبدأ فور وصوله نشاطه فى العاصمة أديس أبابا، بلقاءين مع سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية المنتخب حديثاً فيلكس تشيسيكيدى.

 

وقال السفير راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس السيسى سيشدد خلال قمة الاتحاد الأفريقى اليوم على خطة مصر للعمل بصورة مكثفة لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية وبعضها، لما سيكون لها من مردود اقتصادى كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة، لافتا إلى أن مصر بدأت العمل بخطط واضحة فى مجال مشروعات الربط الكهربائى والطرق.