التوقيت الجمعة، 14 أغسطس 2020
التوقيت 06:35 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. "زيزى" آخر أنثى خرتيت فى مصر تخطت العمر الافتراضى

أنثى خرتيت
أنثى خرتيت

تعد أنثى الخرتيت الملقبة بـ"زيزى"، ويناديها حارثها باسم "وزة"، آخر خرتيت أبيض فى مصر والشرق الأوسط يوجد فى حديقة حيوان الجيزة.

وتسعى إدارة الحديقة، على تقديم كافة الرعاية البيطرية والتغذية خاصة بعد تجاوزها العمر الافتراضى، حيث أن متوسط عمر الخرتيت الأبيض فى العالم من 40 إلى 50 عاما.

وقال الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات خاصة، إن أنثى الخرتيت الأبيض النادر تبلغ من العمر الـ53 عاما وهى الوحيدة الموجودة فى حديقة حيوان الجيزة ومنطقة الشرق الأوسط، ولا يوجد فى العالم سوى ستة فقط من هذا الحيوان النادر المعرض للانقراض، موضحا أن هناك خبراء من الاتحاد الافريقى المهتمين بشأن حياة الحيوانات بالحدائق قاموا مؤخرا بزيارة أثنى الخرتيت وأثنوا على حالتها خاصة فى تلك العمر المتقدم لها.

وأوضح "رجائى"، أن فريقا من الأطباء البيطريين بالحديقة بإشراف الدكتورة مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة، يتابعون حالتها أولا بأول من خلال وضع برنامج صحى وغذائى لها وتقديم لها المكملات الغذائية، حيث وصلت أنثى الخرتيت الأبيض إلى حديقة حيوان الجيزة عام 1983 من حديقة حيوان ديفور بجمهورية التشيك، وكان اسمها هناك "أديتا" وأطلقت عليها حديقة حيوان الجيزة اسم "زيزى".