التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:33 م , بتوقيت القاهرة

تظاهرة إسبانيا ليست الأولى.. العالم يرفض إرهاب قطر

لم تكن التظاهرة التي أقيمت، صباح الأحد بميدان كتالونيا في إسبانيا من قبل حركة إسبانية ضد الإرهاب، والتي طالب المحتجون فيها بمحاكمة أمير قطر المتورط في الإرهاب، هي الأولى من نوعها منذ اندلاع أزمة الدوحة مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.


وسبقت هذه التظاهرة الإسبانية تظاهرات أخرى في عواصم العالم، ضد سياسة الإمارة الخليجية المتورطة في دعم الإرهاب بالمنطقة، وفي هذا الإطار يرصد "دوت خليج" أبرز التظاهرات التي انتفضت خلالها دول العالم ضد إرهاب قطر، كالتالي:


كتالونيا


نقلت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، أمس الأحد، بثًا مباشرًا، لتظاهرة بميدان كتالونيا بإسبانيا، من قبل حركة إسبانية ضد الإرهاب.


ورفع المحتجون خلال تلك التظاهرة عدة شعارات منددة بتنظيم الحمدين - حكومة قطر -، وتمويله ودعمه للإرهاب، ومن أبرز ما جاء بتلك الشعارات باللغة الإسبانية: "لا نريد قطر في بلادنا ونريد السلام.. قطر تدعم وتساعد الإرهاب"، إلى جانب وصف الأمير القطري، تميم بن حمد، بالسفاح.


كما طالبت التظاهرة الإسبانية، بمحاكمة أمير قطر المتورط في الإرهاب، الذي أضر ببلادهم متمثلًا حادث برشلونة في أغسطس الماضي، والذي تسبب في سقوط الكثير من الضحايا من مختلف الجنسيات.


اقرأ أيضًا


تظاهرة إسبانية تندد بتمويل قطر للإرهاب وتطالب بمحاكمة تميم


هامبورج


وتزامنًا مع إنطلاق أعمال قمة العشرين، في يوليو الماضي، نظم عدد من المتظاهرين تجمعًا في منطقة قريبة من مكان انعقاد القمة، للتعبير عن تنديدهم بما وصفوها بسياسات قطر الداعمة للإرهاب.


ومن بين الشعارات التي رفعها المتظاهرون أيضًا تلك التي تدعو إلى حرمان الدوحة من شرف استضافة نهائيات كأس العالم، بسبب ما وصفوه بالخروقات التي شابت عملية اختيار الدوحة لهذا الحدث العالمي الكبير.


اقرأ أيضًا


مظاهرات في هامبورج الألمانية للتنديد بسياسات قطر الداعمة للإرهاب


عواصم اوروبية


وفي الشهر ذاته، تظاهر العشرات من دعاة حملة "مناهضة التمويل القطري للإرهاب"، في العديد من العواصم والمدن الأوروبية.


وأصدرت الحملة بيان قالت فيه، إن النشطاء انتشروا في الشوارع والمراكز التجارة والمتاحف والمناطق السياحية والأسواق في لندن وباريس وفيينا، ووزعوا وثائق ومنشورات بالأرقام للتمويل القطري للإرهاب العالمي.


وجذبت الجولة تعاطف المارة الأوروبيين، حيث عبر المتطلعون على الوثائق عن رفضهم لكافة أشكال الإرهاب، وطالبوا بالتصدي له والوقوف عليه.


اقرأ أيضًا


مظاهرات واسعة في عواصم ومدن أوروبا ضد التمويل القطري للإرهاب


باريس


وبعد أيام من اندلاع ازمة الدوحة مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، نظم عدد من المتظاهرين وقفة احتجاجية أمام السفارة القطرية في باريس، في يونيو الماضي، احتجاجًا على سياسات قطر الداعمة للإرهاب.


وشارك في التظاهرات، بعض المنظمات الفرنسية وأفراد من الشعب الفرنسي، لتسجيل اعتراضهم على زيارة الأمير القطري، نتيجة لما طال الفرنسيين من إرهاب ترعاه وتموله قطر.


اقرأ أيضًا


فيديو وصور| تظاهرات في فرنسا احتجاجا على زيارة تميم


إرهاب قطر يطال "برشلونة" ويتواصل في "سوريا"


تقارير كارنيجي: قطر تدعم الإرهاب.. وتُشعل النيران في الدول العربية