التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 12:02 ص , بتوقيت القاهرة

مسؤلون يمنيون يكشفون دور قطر الإرهابي فى تفتيت اليمن

لا زال دور قطر المشبوه والخبيث فى اليمن، مستمر، فى الوقت الذى ينكشف فيه يوما بعد أخر هذا الدور الإرهابي الرامي لتفتيت اليمن، عبر تمويل الانقلابيين، بل وإرسال ضباطا قطريون فى محاولة للوقوف وصد الجيش اليمني الشرعي.

من جهته قال نبيل عبدالحفيظ، وكيل وزارة حقوق الإنسان في اليمن، إن الدور المشبوه الذي تقوم به قطر ندركه، ونتعامل معه مع كثير من التفهم لطبيعة هذه الدول، لمحاولة تشويه دور التحالف العربي والإمارات بشكل خاص". 

وأضاف: "دور قطر الخبيث تجسد في أزمة سقطرى، إذ حاولت تأجيج الخلافات، لكنها فشلت في الوقيعة بين الإمارات والحكومة اليمنية".

قريب لعلي عبدالله صالح يكشف الدور الإرهابي لقطر

من جهته، أجاب قريب للرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، الذي رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية على العديد من التساؤلات المثارة حول الدور القطري في بلاده، وحقيقة الحالة الصحية لزعيم الانقلابيين الحوثيين عبدالملك الحوثي، فى تصريحات لصحيفة "عاجل السعودية.

وقال قريب صالح، إن المقاومة الشعبية اليمنية تمكنت خلال الفترة الماضية من اصطياد عدد من ضباط المخابرات القطرية في أكثر من محافظة، مضيفًا: "كما تم القبض على مجموعة من اليمنيين تعمل على تزويد الدوحة بمعلومات ميدانية عن تحركات الوطنيين اليمنيين".

و قد كشف أيضا مصدر مقرب أخر من أسرة الرئيس اليمني الراحل قبل يومين لـ"عاجل" السعودية، عن تقدم كبير حققته المقاومة اليمنية في مجال جمع المعلومات عن أنشطة القوى الداعمة للانقلابيين، مضيفًا أن كثيرًا من قادة جماعة الحوثي باتوا في مرمى الهدف.

القبض على ضابط قطري

وشدد قريب صالح، على أن المقاومة اليمنية في محافظة المهرة اصطادت مؤخرًا ضابطًا قطريًّا تبين باستجوابه أنه موفد إلى الأراضي اليمنية للتنسيق مع الحوثيين وبعض القيادات المنشقة عن حزب "المؤتمر"، بغرض الإيحاء بأن التحالف القديم بين الطرفين، لا يزال مستمرًّا، مشيرا إلى أن الضابط القطري لا يزال رهن التحقيق، مضيفًا أن المقاومة حصلت منه على معلومات مهمة لا يمكن البوح بها في الوقت الراهن؛ لكونها تفيد في أعمال عسكرية تتم على الأرض.

الحالة الصحية لعبد الملك الحوثي

من جهة ثانية، كشف قريب صالح معلومات مهمة عن الحالة الصحية لزعيم الانقلابيين الحوثيين عبدالملك الحوثي، مؤكدا أنه  يجري فحصًا دوريًّا للدم؛ ما يرجح الأحاديث الدائرة عن إصابته بسرطان الدم" اللوكيميا".

ورأى قريب الرئيس اليمني الراحل أن هذا المرض قد يفسر التراجع الملحوظ بصحة الحوثي، كما تكشف صوره الحديثة، مضيفًا: "الرجل بات في حكم المنتهي، بعد الضربات القاصمة التي تعرضت لها جماعته خلال الشهور الماضية، وفي ظل الرفض المتزايد بين اليمنيين لها".

الدور الإماراتي والقطري فى اليمن

من جهته قال مدير أمن عدن، اللواء شلال علي شائع ، في تصريحات لبوابة "عين" الإخبارية: "لم يكن دور الإمارات في اليمن سوى قوة ضاربة لتحقيق الأمن والأمان إلا أنها تستهدف من قوى التخلف والإرهاب التي تتقدمها قطر".

وتابع: "احترامنا وإجلالنا لله سبحانه وتعالى وإلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإلى الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية".

وأخيرًا وجه "شائع" رسالة تحذيرية لتنظيم الحمدين، قائلًا: "أقولها إلى قطر.. لن نسمح لك ولن تهزمينا.. دفاعنا عن أرضنا ولن نسمح المساس بكرامة الإمارات".